تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس كنائس الشرق الأوسط، اليوم اجتماعًا طارئًا للأمانة العامة الموسعة برئاسة الأمين العام الدكتور ميشال عبس، وحضور الأمناء العامين المشاركين، ومديري الدوائر والاقسام، بهدف دراسة حال الطوارئ في لبنان والشام ورصد الحاجات الإنسانية الملحة، واتخاذ التدابير التي تؤمن استمرار العمل، في حال تفاقم الأوضاع الأمنية والمعيشية.

بحث المجتمعون القضايا الإنسانية الملحة وسُبل العمل على مؤازرة العائلات ومساندتها على مختلف الصعد، مشيدين بالتضامن الإنساني الوطني الّذي يشهده المجتمع اللّبناني منذ بداية الاعتداءات.

وأدان مجلس كنائس الشرق الأوسط بشدة قتل الأبرياء، الأطفال والنساء والشيوخ وسائر المدنيين، والهجمات التي تنفذها القوات المعتدية بشكل مكثف على المناطق المكتظة بالسكان والتي أدت إلى استشهاد حوالي 500 شخص في يوم واحد، ونزوح مئات الآلاف من المواطنين من مناطقهم، هذه الجرائم ان دلت على شيء، فإنها تدل على تجاهل قوات العدوان مبادئ القانون الدولي وقواعد اتّفاقيّات جنيف وكافة الاتفاقيات التي ترعى النزاعات المسلحة. 

وطالب المجلس، المجتمع الدولي بالتدخل لإصدار موقف واضح يندد بجرائم الحرب الواقعة على المدنيين والمتمثلة في شن الغارات والتدمير الممنهج للممتلكات وقطع الإمدادات الغذائية والصحية، كما يطالب بتوفير الحماية الدولية للمدنيين كي تستطيع المنظمات والجمعيات إمدادهم بالمواد الضرورية لحياة كريمة.

واتخذ المجتمعون قرارات ترمي إلى إنشاء خلية طوارئ لرصد الحاجات ومتابعة الأمور الميدانية اللوجستية، ومتابعة أوضاع العائلات التي نزحت من المناطق والوقوف إلى جانبها إنسانيًا ومعيشيًا، بالإضافة إلى مواكبة حثيثة لكل الماسي التي تطال المواطنين، وتأمين الدعم النفسي للأطفال جراء ما شهدوه من مجازر وانتهاكات مرتكبة ضد الإنسانيّة. كذلك، سوف تجري المواكبة الإعلامية للقضايا الإنسانية وتسليط الضوء على معاناة العائلات واحتياجاتها.

في الختام، رفع الجميع الصلاة من أجل إحلال السلام وإحقاق الحق والعدالة واسكات اصوات الحرب التي تزرع الموت والدمار، سائلين الله أن يمنح سلامه لجميع الشعوب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس كنائس الشرق الاوسط لبنان المجتمع الدولي الحرب

إقرأ أيضاً:

أمير قطر: استمرار المأساة الإنسانية بغزة وصمة عار في جبين المجتمع الدولي

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إنّ ممارسات إسرائيل في قطاع غزة جريمة حرب وإبادة جماعية، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل. 

أضاف في كلمته أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: «ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة هو الأكثر همجية وبشاعة وانتهاكا للمواثيق، ومن المؤسف عدم حصول فلسطين على عضوية دائمة في الأمم المتحدة».

وتابع: «استمرار المأساة الإنسانية للشعب الفلسطيني وصمة عار في جبين المجتمع الدولي، والعالم أمام كارثة إنسانية في غزة والأراضي الفلسطينية جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة». 

أضاف: «المجتمع الدولي يتحمل تبعات ما يجري للشعب الفلسطيني من إبادة جماعية»، مشيرًا إلى أنّ الوساطة هي خيارنا الإنساني والسياسي بالتعاون مع مصر والولايات المتحدة.

أوضح أمير قطر: «نواصل جهودنا الإنسانية لإغاثة الشعب الفلسطيني ونواصل دعمنا لوكالة أونروا، ونواصل جهود الوساطة لحل النزاعات بالطرق السلمية رغم التحديات ومحاولات عرقلة هذه الجهود».

وأكمل: «قيام دولة فلسطينية مستقلة مصلحة مشتركة للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ولن يتحقق إلا من خلال شريك جاد، ونتطلع لوقف شامل لإطلاق النار وتسوية الأزمة في اليمن على أساس مخرجات الحوار الوطني». 

أكد ضرورة الحوار بين الأطراف السورية كافة بما يحقق تطلعات الشعب ويحقق وحدة الدولة وسيادتها، متابعا: «نؤكد على ضرورة وقف القتال في السودان وندعم الجهود الإقليمية كافة لإنهاء الأزمة بما يضمن وحدة مؤسسات الدولة».

مقالات مشابهة

  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار
  • خارجية النواب تطالب بالتدخل الدولي العاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • محافظ الأقصر يطالب المواطنين بالصبر لرؤية ثمار المشروعات التي يتم تنفيذها
  • أمير قطر: استمرار المأساة الإنسانية بغزة وصمة عار في جبين المجتمع الدولي
  • برلماني يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء التصعيد الإسرائيلي في غزة ولبنان
  • «خارجية النواب» تطالب بالتدخل الدولي لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف النار
  • المديرة العامة للمرأة العربية تدعو المجتمع الدولي لوقف العنف على لبنان وفلسطين
  • أمين مجلس كنائس الشرق الأوسط يحضر صلاة الغروب في دير القديس بندلي باليونان