بوابة الوفد:
2024-09-24@21:25:46 GMT

غارات وحشية على لبنان

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

558 شهيداً بينهم 35 طفلاً و58 سيدة وإصابة 1835

 

واصلت إسرائيل أمس غاراتها المكثفة ضد لبنان، لليوم الثانى على التوالى، فى محاولة من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لإثناء حزب الله عن مساندة قطاع غزة.

وقالت القناة الـ«12» الإسرائيلية إن نتنياهو يضغط على حزب الله لفك الارتباط بغزة، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة أبلغ مجلس الوزراء المصغر أن الضغط العسكرى على حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله من الممكن أن يدفع باتجاه صفقة تبادل، مضيفاً أن هدف «تل أبيب» هو قطع العلاقة بين جبهة لبنان وجبهة غزة.

وتجدد القصف المتبادل بين حزب الله اللبنانى وإسرائيل إذ أعلن حزب الله عن استهداف مطار مجيدو العسكرى غرب ‏العفولة بصليات من صواريخ «فادى 1 وفادى 2» عدة مرات.

كما أعلن الحزب فى سلسلة بيانات متتالية عن استهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد ‏بصلية من صواريخ «فادى 2»، وقاعدة عاموس بـ«صلية من صواريخ فادى 1» وهى القاعدة ‏الرئيسية للنقل والدعم اللوجستى للمنطقة الشمالية»، بالإضافة إلى مصنع المواد المتفجرة ‏فى منطقة زخرون التى تبعد عن الحدود 60 كيلومتراً، بحسب بيانات الحزب.

وأعلنت إسرائيل تنفيذ عدة غارات، استهدفت المئات من أهداف حزب الله، بما فى ذلك منصات الإطلاق ومراكز القيادة والبنية التحتية الإرهابية فى مناطق عديدة فى جنوب لبنان». وأكد وزير الحرب الإسرائيلى، «يؤاف جالانت» أن الغارات ستتكثف خلال الأيام المقبلة، حتى عودة سكان الشمال إلى بيوتهم، فى إشارة إلى المستوطنين الإسرائيليين.

ومسحت قوات الاحتلال الصهيونى خلال الساعات الماضية عائلات لبنانية بالكامل من سجل الحياة خلال الإبادة المتواصلة من قطاع غزة فى أعنف موجة من التصعيد مع توسيع الحرب وتصاعد التحذيرات الدولية والأممية والعربية من حرب شاملة فى المنطقة.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن ما لا يقل عن 558 شخصاً استشهدوا، من بينهم 35 طفلاً و58 سيدة، وأصيب 1835 آخرون بجروح جراء الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة فى لبنان فى حصيلة يومية هى الأكبر لم يشهدها لبنان فى الحرب الأهلية فى سبعينيات القرن الماضى، والاجتياح الإسرائيلى الأول للبنان فى ثمانينيات القرن الماضى، أو الاجتياح الثانى فى 2006.. واعترف الاحتلال بأنه نفذ 1100 غارة ويشمل ذلك ضربة جوية جنوب بيروت، قال إنها استهدفت قائداً كبيراً لحزب الله.

وفر مئات الآلاف إلى سوريا فيما شهدت شوارع مدينة صيدا الرئيسية جنوب لبنان زحمة خانقة، بعدما أوقفت المدارس والمعاهد فيها التدريس. كما شهد المدخل الجنوبى زحمة سير فى اتجاه المدينة، بسبب حركة نزوح أهالى عدد من القرى والبلدات الجنوبية التى تتعرض لاستهدافات إسرائيلية.

وفى سياق متصل اعتقل الاحتلال العشرات بالضفة المحتلة لترتفع الحصيلة منذ بدء حرب الإبادة المستمرة إلى أكثر من 10 آلاف و900 حالة اعتقال فى الضفة بما فيها القدس.

واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى فيما منعت سلطات الاحتلال رفع أذان صلاة الفجر فى المسجد الإبراهيمى بمدينة الخليل جنوب الضفة لليوم الثامن على التوالى. وأقام آلاف المستوطنين حفلاً غنائياً صاخباً فى باحات المسجد، برقصات تلمودية على وقع موسيقى صاخبة وذلك بحماية مشددة من قوات الاحتلال التى فرضت قيوداً عسكرية فى محيطه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل وزراء الاحتلال رئيس الحكومة حزب الله

إقرأ أيضاً:

غارات الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان: تصعيد جديد في الأوضاع

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، سلسلة من الغارات الجوية على مناطق جنوب لبنان، مما يؤكد استمرار التصعيد العسكري في المنطقة. 

وحذر جيش الاحتلال من أن هذه الغارات "ستتواصل في المستقبل القريب".

تفاصيل الغارات

بدأت الغارات في الساعة السادسة والنصف صباحًا، حيث استهدفت طائرات الاحتلال مناطق متعددة في البقاع، بما في ذلك شمسطار وبوداي والنبي شيت ومحيط بعلبك. 

كما نفذت غارات أخرى في منطقة زبود بالبقاع الشمالي وجرود الهرمل وجبل صافي في البقاع الغربي.

وذكرت وسائل الإعلام اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي الاستطلاعي والحربي لا يزال يحلق في سماء الجنوب، مما يعكس الوضع المتوتر والمستمر في تلك المناطق.

الغارات على مناطق إضافية

لم تقتصر الغارات على البقاع فقط، بل شملت أيضًا شرق صور، حيث استهدفت الطائرات مجرى نهر الليطاني عند أطراف "الدلافة". 

كما قامت بتكثيف الغارات على بلدات في قضاء مرجعيون، مثل الطيبة وحولا وطلوسة وكفركلا وميس الجبل والخيام وبني حيان.

الخسائر والأضرار

أسفرت الغارات عن مقتل مدني واحد وإصابة ستة آخرين، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

 تعكس هذه الأحداث تصعيدًا خطيرًا في الأوضاع في لبنان، مما ينذر بمزيد من التوترات بين الأطراف المعنية.

السياق الإقليمي

تأتي هذه الغارات في وقت يشهد فيه لبنان توترات متزايدة، حيث يواجه العديد من التحديات الأمنية والسياسية. 

وتثير هذه العمليات العسكرية قلق المجتمع الدولي، الذي يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى ساحة صراع مشابهة لغزة.

تحذيرات دولية

في هذا السياق، أشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى المخاطر التي قد تنجم عن تصاعد العنف في لبنان، محذرًا من أن البلاد قد تتحول إلى "غزة أخرى" إذا استمرت الأعمال العدائية.

مقالات مشابهة

  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات على عيتا الشعب وبرج رحال في جنوب لبنان
  • إعلام إسرائيلي: غارات جيش الاحتلال استهدفت قياديا في حزب الله جنوب بيروت
  • طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة في البقاع وجنوب لبنان
  • خبير عسكري يكشف حقيقة تدمير إسرائيل 400 منصة صواريخ لحزب الله.. فيديو
  • عاجل - غارات إسرائيلية تهز جنوب لبنان.. استهداف رميش وعيتا الشعب وسط تصاعد التوتر
  • غارات إسرائيلية عنيفة على بلدة عنقون جنوب لبنان
  • الاحتلال يعلن شنّ غارات على أكثر من 300 هدف في جنوب لبنان
  • غارات الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان: تصعيد جديد في الأوضاع
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات جوية على جنوب لبنان