لليوم الرابع على التوالي يسجل الذهب مستوى تاريخيا جديدا في ظل استمرار مخاوف الأسواق المالية وانتقالهم إلى استثمارات الملاذ الآمن، الأمر الذي دفع سعر الذهب المحلي إلى الارتفاع من جديد في ظل الارتباط بين السعر المحلي والعالمي خلال الفترة الأخيرة.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 1% تقريباً ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2655 دولارا للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2627 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2653 دولارا للأونصة، وفق تحليل جولد بيليون.

سعر جرام الذهب الآن

انعكس هذا بشكل سريع على سعر الذهب المحلي عيار 21 الذي ارتفع اليوم بنسبة 0.9% ليسجل أعلى مستوى عند 3600 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 3565 جنيه للجرام، ليحقق مكاسب بمقدار 35 جنيه ويتداول حالياً عند 3595 جنيه للجرام، كأعلى نقطة سعرية منذ التعويم في مارس الماضي.

يذكر أن سعر الذهب المحلي مرتبط بحركة السعر العالمي خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير، وهو المحرك الرئيسي للأسعار حالياً في ظل استقرار حركة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية، بالإضافة إلى تراجع الطلب على الذهب المحلي.

قفزة في سعر الذهب العالمي

القفزة الجديدة في سعر الذهب العالمي اليوم جاءت بعد صدور بيانات سلبية عن الولايات المتحدة الأمريكية، فقد انخفض مؤشر ثقة المستهلكين عن شهر سبتمبر ليسجل أدنى مستوى منذ أغسطس 2021 عند 98.7 نقطة بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 105.6 نقطة.

وتسببت البيانات الضعيفة في انخفاض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية مسجلا انخفاض اليوم بنسبة 0.4%، الأمر الذي ساعد أسعار الذهب على الارتفاع في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

تزايدت المخاوف في الأسواق المالية بعد صدور البيانات بأن أداء النمو والنشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة يشهد تباطؤ وهو ما انعكس بالسلب على ثقة المستهلكين، وبالتالي تزايدت التوقعات أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيستمر في خفض الفائدة بشكل واسع للحول دون تدهور معدلات النمو وانعكاسها بشكل سلبي على أداء قطاع العمالة وبالتالي ارتفاع معدلات البطالة.

خلال الأسبوع الماضي قرر البنك الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 2020 بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى نطاق 4.75% - 5.00%، ليبدأ بذلك سياسة تسهيل السياسة النقدية وتحول اهتمام البنك من التضخم إلى أداء النمو وقطاع العمالة.

توقعات أعضاء البنك الفيدرالي التي صدرت مع اجتماعه الأسبوع الماضي أظهرت أن البنك قد يخفض الفائدة 50 نقطة أساس إضافية حتى نهاية العام الجاري، إلى جانب تخفيض آخر بمقدار 100 نقطة أساس في 2025.

بينما ترى الأسواق أن البنك الفيدرالي سيلجأ إلى خفض الفائدة 75 نقطة أساس هذا العام، وبيانات اليوم السلبية زادت من هذا الاحتمال الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي كبير على أسعار الذهب، منذ كون خفض الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لممتلكيه، بالإضافة إلى هذا تأتي التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط لتزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن، خاصة بعد أن توسعت رقعة الحرب لتنتقل إلى لبنان، وهو الأمر الذي دفع صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب لأن تشهد زيادة التدفقات النقدية إلى الصناديق لتصل إلى 3 طن من الذهب خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اسعار الذهب أسعار الذهب أسعار الذهب اليوم اسعار الذهب اليوم سعر الذهب الآن سعر الذهب النهاردة سعر الذهب اليوم الثلاثاء 24 9 2024 سعر الذهب عيار 21 سعر الذهب عيار 24 سعر الذهب عيار 18 سعر الذهب عيار 14 سعر الجنيه الذهب سعر الذهب الان في مصر سعر الذهب العالمي سعر الاونصة سعر الأوقية سعر أوقية الذهب سعر اوقية الذهب الذهب العالمی الذهب المحلی الأمر الذی سعر الذهب بعد أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع نادر للذهب: عيار 21 يسجل 3545 جنيهًا في مصر.. والعالم يشهد قفزة فوق 2600 دولار للأونصة

ارتفاع نادر للذهب: عيار 21 يسجل 3545 جنيهًا في مصر.. والعالم يشهد قفزة فوق 2600 دولار للأونصة.. شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، ارتفاعًا ملحوظًا شمل جميع الأعيرة المتداولة، مدفوعة بتوجهات الأسواق العالمية التي دفعت بالمعدن النفيس إلى أعلى مستوياته التاريخية. في ظل اضطرابات اقتصادية مستمرة، يواصل الذهب جذب المستثمرين الذين يبحثون عن ملاذات آمنة لحماية ثرواتهم، مما أدى إلى ارتفاعات متسارعة في الأسعار سواء في السوق المحلية أو العالمية.

الذهب في مصر: الأسعار تقفز بشكل غير مسبوقارتفاع نادر للذهب: عيار 21 يسجل 3545 جنيهًا في مصر.. والعالم يشهد قفزة فوق 2600 دولار للأونصة

في أسواق الصاغة المصرية، سجل جرام الذهب من عيار 21، وهو الأكثر طلبًا في السوق المحلية، سعرًا جديدًا بلغ 3545 جنيهًا للبيع، بينما استقر سعر الشراء عند 3535 جنيهًا. أما عيار 24، المعروف بكونه الذهب الأكثر نقاءً، فقد تجاوز حاجز 4000 جنيه للمرة الأولى، حيث بلغ 4051.5 جنيه للبيع و4040 جنيهًا للشراء.

وبالنسبة لعيار 22، فقد حقق سعر 3713.75 جنيه للبيع و3703.25 جنيه للشراء، فيما ارتفع سعر جرام الذهب من عيار 18، الذي يُعتبر الأكثر شيوعًا بين الطبقات المتوسطة، إلى 3038.5 جنيه للبيع و3030 جنيهًا للشراء. أما الذهب من عيار 9، فقد سجل 1519.25 جنيه للبيع و1515 جنيهًا للشراء.

السوق العالمية: الذهب يواصل التحليق نحو مستويات جديدة

على الصعيد العالمي، شهد الذهب صعودًا مستمرًا منذ بداية العام، محققًا نسبة ارتفاع بلغت 27.1% حتى الآن. خلال جلسات التداول الأخيرة، استطاع الذهب أن يخترق حاجز 2600 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، بعد ارتفاعه بنسبة 1.4% في جلسة الجمعة الماضية. مع هذا الصعود، أضاف الذهب نحو 563 دولارًا للأونصة منذ بداية عام 2024.

هذا الارتفاع العالمي يأتي وسط تزايد الطلب على الذهب بسبب مخاوف المستثمرين من التغيرات الاقتصادية والسياسية المتسارعة حول العالم. مع تزايد عدم اليقين، يُنظر إلى الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا للحفاظ على القيمة في أوقات الأزمات، مما يدفع أسعاره إلى مستويات قياسية جديدة.

توجهات مستقبلية وتوقعات السوق

مع استمرار التقلبات الاقتصادية وازدياد التوترات في الأسواق المالية، يتوقع المحللون أن تشهد أسعار الذهب مزيدًا من الارتفاع خلال الفترة القادمة. وبينما يبقى الطلب على الذهب قويًا على المستوى العالمي، من المتوقع أن تستمر أسعاره في الصعود، مدفوعة بالطلب الاستثماري المتزايد والاضطرابات الاقتصادية المستمرة.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب العالمي يسجل قمة تاريخية عند 2655 دولارا للأونصة
  • سعر الذهب العالمي يسجل قمة تاريخية عند 2655 دولارا
  • مسجلا مستوي تاريخيا جديدا.. تزايد التوترات في لبنان ساعد على ارتفاع الذهب
  • الذهب يرتفع إلى قمة قياسية جديدة عند 2629 دولارا للأونصة
  • الذهب يسجل اليوم أعلى مستوى تاريخي والأونصة تصل لـ2631 دولارا
  • الذهب يسجل قمة تاريخية جديدة عند 2629 دولارا للأونصة
  • الذهب يواصل رحلة تحطيم الأرقام القياسية ويبلغ 2629 دولارا
  • الذهب يسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • ارتفاع نادر للذهب: عيار 21 يسجل 3545 جنيهًا في مصر.. والعالم يشهد قفزة فوق 2600 دولار للأونصة