طالب البابا فرنسيس بالإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة في ميانمار أونغ سان سو تشي، وعرض استقبالها على أرض الفاتيكان، وذلك خلال حديث مع يسوعيين في آسيا، ونقلته صحيفة إيطالية الثلاثاء.

وقال البابا فرنسيس حسب تصريحات أدلى خلال بها في أحاديث مع يسوعيين خلال رحلته الأخيرة في جنوب شرق آسيا بين 2 و13 سبتمبر (أيلول): "طلبت الإفراج عن السيدة أونغ سان سو تشي واستقبلت نجلها في روما.

عرضت على الفاتيكان استقبالها على أرضنا".
ونشرت صحيفة "إيل كوريري ديلا سيرا" الثلاثاء مقتطفات من مضمون اللقاءات الخاصة في إندونيسيا وتيمور الشرقية وسنغافورة، ضمن مقال للأب أنطونيو سبادارو، وهو يسوعي إيطالي في روما وقريب من البابا.
وأضاف البابا الذي زار ميانمار في نوفمبر (تشرين الثاني) 2017 "اليوم، في ميانمار، لا يمكن أن نبقى صامتين، يجب عمل أمر ما".
وتابع أن "مستقبل بلادكم يجب أن يكون سلاماً يقوم على احترام كرامة الجميع وحقوقهم، على احترام نظام ديمقراطي يتيح لكل واحد أن يساهم في الخير المشترك".
تمضي أونغ سان سو تشي، 79 عاماً، الحائزة جائزة نوبل في 1991، عقوبة بالسجن 27 عاماً بعد إدانتها بتهم جنائية بينها الفساد وخرق القيود إبان أزمة كورونا.
وتقول منظمات حقوقية إن محاكمتها خلف أبواب مغلقة كانت صورية، وكان هدفها إخراجها من الساحة السياسية.
وتعذّر الحصول على تعليق من المتحدث باسم المجلس العسكري على عرض البابا فرنسيس.
وأبدى كيم آريس نجل سو تشي في تصريح ثقته في أن والدته ستكون ممتنة للعرض.

المعارك تشتعل في #ميانمار قرب حدود #بنغلاديش https://t.co/ruuoIpzyW3

— 24.ae (@20fourMedia) February 4, 2024 وقال: "أنا واثق أن والدتي ستعبّر عن امتنانها للبابا فرنسيس لحضه المجلس العسكري على الإفراج عنها واقتراحه على الفاتيكان أن يعرض عليها اللجوء".
لكنه شكّك "في أخذ المجلس العسكري الطلب في الاعتبار" لأنهم يخشون شعبية والدته في الداخل والخارج.
ولم تظهر أونغ سان سو تشي علناً منذ أوقفها المجلس العسكري بعد انقلاب في 2021، وهي تعاني مشاكل صحية حسب الصحافة المحلية.
ومنذ الانقلاب الذي أنهى 10 أعوام من الديمقراطية في ميانمار، يخوض المجلس العسكري حرباً دامية ضد مجموعات متمردة  من المعارضة، ومن أقليات عرقية، وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 3 ملايين نزحوا في الأشهر الماضية هرباً من العنف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ميانمار بابا الفاتيكان المجلس العسکری البابا فرنسیس

إقرأ أيضاً:

توقيف زعيمة شبكة “مجموعة الخير” التي نصبت على ألاف الأسر عبر الواتساب بالمليارات

زنقة 20. طنجة

ألقت مصالح الأمن بمدينة طنجة، أمس الأحد، القبض على المشتبه فيها الرئيسة المدعوة “ي” في ما يعرف بقضية النصب والاحتيال “مجموعة الخير”، وذلك بمحطة القطار بطنجة بعد صدور مذكرة بحث وطنية في حقها قبل أسابيع.

تعود تفاصيل القضية إلى عملية احتيال معقدة استهدفت عددا كبيرا من الضحايا بمدينة طنجة، حيث تمكنت “مجموعة الخير” من استدراجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى تحقيق أرباح سريعة من خلال مضاعفة مساهماتهم المالية في وقت قصير. العملية كانت تتخذ شكل التسويق الهرمي، حيث يتم إقناع الضحايا بالاستثمار مقابل وعود بأرباح سريعة.

وبعد أن فوجئ الضحايا بفقدان أموالهم ومدخراتهم، قاموا بتقديم شكايات رسمية لدى النيابة العامة والسلطات المحلية، مما دفع مصالح الفرقة الولائية للشرطة القضائية بطنجة إلى فتح تحقيق واسع أسفر عن توقيف عدد من المتورطين في القضية.

وتأتي عملية توقيف المدعوة “ي” اليوم كجزء من الحملة المستمرة لملاحقة كافة المتورطين في هذه الشبكة.

يُذكر أن القضية أثارت اهتماما واسعا في أوساط الرأي العام المحلي نظرا لحجم الأموال التي تم الاستيلاء عليها والأساليب المتطورة التي استخدمت في تنفيذ هذه العملية الاحتيالية.

مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس يستعد لزيارة لوكسمبورج وبلجيكا الخميس المقبل
  • البابا فرنسيس يشدد على الحاجة إلى موهبة الشباب وإبداعهم
  • نشعر بقلق متزايد.. كلمة البابا فرنسيس إلى المشاركين في الجمعيّة العامة للأكاديمية الحبريّة
  • توقيف زعيمة شبكة “مجموعة الخير” التي نصبت على ألاف الأسر عبر الواتساب بالمليارات
  • أمن طنجة يعتقل زعيمة “مجموعة الخير” التي استولت على المليارات
  • الفاتيكان يعلن مرض البابا ويلغي مواعيده
  • سلطات غينيا تحبّذ ترشّح رئيس المجلس العسكري للانتخابات الرئاسية
  • سقوط قيادي بارز آخر من البام.. الداخلية توقف البرلماني المسعودي رئيس جماعة تازة
  • 800 عام على ظهور جراحات المسيح في جسد القديس فرنسيس