أخبارنا المغربية - بدر هيكل

انتقلت القضية الفلسطينية من أروقة السياسة إلى الملاعب الرياضية، حيث تفاعل الكثير من الرياضيين مع أحداث غزة، معبرين عن انتفاضتهم الإنسانية إزاء مشاهد التقتيل والتنكيل التي تتناقلها وسائل الإعلام.

وقد امتد هذا السلوك إلى الجماهير الرياضية، حيث شهدت ملاعب كرة القدم حول العالم تضامناً جماهيرياً كبيراً مع قطاع غزة، وكان لافتاً للانتباه رفع أعلام فلسطين خلال عدة مباريات في كبريات الملاعب العالمية.

الأمور واضحة عند زياش

حصد منشور للاعب حكيم زياش، نجم المنتخب المغربي لكرة القدم، تفاعلاً واسعاً وعالمياً، بعد أن انتقد التطبيع مع إسرائيل وندد بجرائمها بحق الفلسطينيين.

ونشر زياش فيديو يظهر جنوداً إسرائيليين وهم ينكلون بجثث مقاومين في بلدة قباطية بجنين في الضفة الغربية، حيث كتب في تعليقه على الفيديو الذي نشره عبر حسابه على إنستغرام: "لتكن الأمور واضحة، تبا لإسرائيل".

وقد انتشر كلامه كالنار في الهشيم على منصات التواصل، خصوصاً أنه يحظى بمتابعة 11 مليون متابع على منصة إنستغرام.

محمد المرون، باحث في علم الاجتماع، اعتبر أن حملات التضامن الرياضي لها تأثير كبير في الرأي العام العالمي، في الوقت الذي فشل فيه الرهان السياسي، ولم تحقق فيه قرارات الأمم المتحدة أي جديد في القضية.

وأضاف الباحث ذاته، في تصريح ل"أخبارنا"، أن خرجة حكيم زياش جاءت في إطار التعريف بالحقيقة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، من قتل للأطفال والشيوخ والنساء على يد القوات الإسرائيلية.

ولفت المرون، في ختام حديثه، إلى أن الرياضة قادرة على تحريك مشاعر الناس من خلال حملات التضامن مع القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن ما قام به نجوم الرياضة كان سبباً في تغيير رؤية الجماهير العالمية للقضية الفلسطينية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية يؤكد مواصلة دولة الكويت دورها في دعم القضية الفلسطينية سياسيا وإنسانيا في المحافل الإقليمية والدولية

أكد نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح اليوم الثلاثاء مواصلة دولة الكويت دورها في دعم القضية الفلسطينية سياسيا وإنسانيا في المحافل الإقليمية والدولية كافة لا سيما من خلال عضويتها في مجلس حقوق الإنسان.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الشيخ جراح الجابر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال الفعالية المقامة بعنوان (نساء في الحرب – فلسطين) تحت رعاية وزير الخارجية عبدالله اليحيا وبحضور نائب وزير الخارجية وتضمنت حلقة نقاشية حول (المرأة.. السلام.. والصحة النفسية) ومعرضا فنيا يشارك فيه ما يقارب 100 فنان عربي بتنظيم من رئيسة مؤسسة انتصار الشيخة انتصار سالم العلي الصباح.

وقال الشيخ جراح الجابر إن المعرض يأتي ليجسد أهمية ما يعكسه ويترجمه الفن من معاناة المتضررين والمتأثرين من الحروب والنزاعات وهذه هي الرسالة السامية والنبيلة للفن والثقافة باعتبارهما قوى ناعمة.

وجدد الشيخ جراح الجابر موقف دولة الكويت التاريخي والمبدئي الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه في إقامة دولته المستقلة مؤكدا التزام دولة الكويت حكومة وشعبا بمواصلة توفير المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق من أجل تخفيف معاناته.

وأدان استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي راح ضحيته ما يفوق الـ41 ألف فلسطيني حتى الآن الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال مجددا في ذات الصدد مطالبة دولة الكويت لمجلس الأمن التحرك وبشكل فوري لإنهاء هذا العدوان ووقف الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأوضح أن دولة الكويت دائما ما تشدد على أهمية قرار مجلس الأمن 1325 الخاص بالمرأة والسلام والأمن الذي يكفل للمرأة الحماية خلال النزاعات والحروب.

وأكد أهمية التنفيذ والالتزام بالقرارين اللذين تقدمت بهما دولة الكويت خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن للفترة 2018-2019 وهما القرار رقم 2417 لعام 2018 الذي أدان بشدة استخدام تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب القتال في حالات النزاع كما يدين بشدة المنع غير القانوني من إيصال المساعدات الإنسانية وحرمان المدنيين من المواد التي لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة وكذلك القرار 2474 لعام 2019 الخاص بالمفقودين في النزاعات المسلحة وأهمية الكشف عن مصير المفقودين.

وأثنى الشيخ جراح الجابر على جهود القائمين على هذه الفعالية وعلى رأسهم الشيخة انتصار الصباح مؤكدا أن مثل هذه الفعاليات تبين اهتمام ودعم المجتمع المدني الكويتي للقضايا العربية بشكل عام والقضية الفلسطينية بشكل خاص مرحبا في ذات الصدد بالفنانين العرب الذين حضروا إلى الكويت للمشاركة في هذا المعرض مما يعكس حس المسؤولية العالي واستشعارهم بمعاناة إخوانهم واخواتهم من الشعب الفلسطيني.

المصدر كونا الوسومفلسطين وزارة الخارجية

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يؤكد مواصلة دولة الكويت دورها في دعم القضية الفلسطينية سياسيا وإنسانيا في المحافل الإقليمية والدولية
  • بوريطة من نيويورك: القضية الفلسطينية أولوية قصوى للمغرب والحل يكمن في مبادرة الملك محمد السادس
  • «مصر أكتوبر»: حل القضية الفلسطينية مفتاح السلام واستقرار الشرق الأوسط
  • «تضامن الغربية»: تنظيم معرض للأثاث والأجهزة الكهربائية للأسر الأولى بالرعاية
  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية تعد جوهر الصراع في منطقة الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية: مصر تحشد الدعم الدولي لحل القضية الفلسطينية واسترداد حقوق الشعب
  • بالتعاون بين مهرجان القاهرة ومنظمة التعاون الإسلامي.. جوائز بقيمة ٢٥٠ ألف جنيه لدعم أفلام القضية الفلسطينية
  • بالتعاون بين مهرجان القاهرة ومنظمة التعاون الإسلامي.. جوائز مالية لدعم أفلام القضية الفلسطينية
  • العرض المصري " كاسبر " يناقش القضية الفلسطينية في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي