استقبلت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وفدا من منظمة يونيسف، لبحث سبل تعزيز سبل التعاون لتنفيذ خطة العمل المشتركة بين الجانبين والتي تم توقيعها من أجل تنفيذ حزمة من الأنشطة والبرامج الخاصة بتمكين وحماية الطفل ودعم حقوقه والعمل على تنفيذا وفقا لمصلحة الطفل، فضلا عن تحديد أولويات العمل خلال الفترة المقبلة، وذلك بما يتماشى مع أهداف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

محاور التمكين والحماية

ووجهت الدكتورة سحر السنباطي بسرعة تنفيذ خطة عمل تتضمن العديد من الأنشطة الخاصة بمحاور التمكين والحماية والمشاركة، فضلا عن تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة وتنفيذ التوصيات الختامية للجنة حقوق الطفل بالأمم المتحدة والتي جاءت تعقيبًا على تقرير مصر الدوري الخامس والسادس.

وأشارت إلى أن الاجتماع ناقش عدد من البرامج التي ينفذها المجلس بالتعاون مع يونيسف، مثل برنامج مناهضة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، حيث تم التأكيد على إعداد ورقة سياسات «التمكين الشامل لضحايا تشويه الأعضاء التناسلية للإناث» والمعروف بالختان، فضلا عن الاستمرار في التوعية من أجل القضاء على هذه الجريمة.

تعديل سلوكيات الأطفال الخاطئة

وأضافت أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة سبل التوسع في تنفيذ أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوًي» والتي تحظى برعاية السيدة انتصار السيسي، بالإضافة إلى مبادرة «صاحبوهم تكسبوهم» والتي تشمل توعية الأهالي ومقدمي الرعاية بتعديل السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال ودعم الآباء والأمهات في تخطي التحديات التي تواجههم خلال تربية الأبناء في جميع المراحل العمرية بداية من فترة الطفولة المبكرة مرورا بفترة المراهقة ومشكلاتها وكيفية التغلب عليها، فضلا عن حماية الأطفال من مخاطر سوء استخدام الإنترنت وتقديم أفضل الطرق والممارسات لتفادي تلك المخاطر مع إيجاد حلول بديلة وآليات للإبلاغ حال تعرض الأطفال للعنف والإيذاء.

كما أكدت أن الشراكة بين المجلس القومي للطفولة والأمومة ومنظمة يونيسف قوية وممتدة، وأتت بثمارها في العديد من الأنشطة والبرامج التي تم تنفيذها على مدار عقود.

فيما أكد ممثلو منظمة يونيسف تقديم سبل الدعم من أجل تنفيذ خطة العمل المشتركة ومساندة المجلس القومي للطفولة والأمومة في العديد من البرامج التي ينفذها من أجل حماية ودعم حقوق الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس القومي المبادرة الرئاسية حماية الطفل منظمة يونيسف القومی للطفولة فضلا عن من أجل

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للطفولة المبكّرة» تغلق التقديم للدورة الثالثة من «علامة الجودة»

أبوظبي:«الخليج»
أعلنت هيئة أبوظبي للطفولة المبكّرة، إغلاق باب التقديم للدورة الثالثة من برنامج «علامة الجودة لبيئة عمل داعمة للوالدين»، بعد تسجيل 83 مؤسسة من القطاع شبه الحكومي والخاص والقطاع الثالث في الدولة للمشاركة في البرنامج، ما يعكس إقبالاً متزايداً من المؤسسات المهتمة بالحصول على العلامة.
ويتيح البرنامج المبتكر للمؤسسات المستهدفة فرصة التقدم للحصول على هذه العلامة، بالتزامها بتبنّي أطر عمل وسياسات داعمة للوالدين، وتؤثر إيجابياً في الأطفال ممن تراوح أعمارهم بين 0 و8 سنوات والأسرة والمجتمع والمؤسسات ذاتها.
ومع الزيادة المستمرة في التوجه العام للمؤسسات نحو اعتماد ثقافة العمل الداعمة للوالدين، يمتد الأثر الإيجابي لهذه الثقافة، عبر المؤسسات المتقدمة لنحو 163 ألف موظفاً يستفيدون من السياسات والممارسات الداعمة للوالدين التي تتبعها.
وبالمقارنة بالدورات السابقة، ارتفع عدد الآباء والأمهات المستفيدين من السياسات والممارسات الداعمة في المؤسسات المتقدمة للبرنامج بنسبة 57%، فيما ازدادت نسبة الأطفال الصغار (دون ثمانية أعوام) 25%، بما في ذلك زيادة 51% في أعداد الأطفال أصحاب الهمم المستفيدين من السياسات الداعمة للوالدين في أماكن عمل والديهم.
واستمراراً للنجاح الذي حققته الدورة الثانية، وشهدت مشاركة واسعة من المؤسسات من مختلف القطاعات، نجح البرنامج في دورته الثالثة في توسيع نطاق المشاركات، حيث تصدر قطاع الخدمات المهنية أعداد المؤسسات المتقدمة، ليتبعه قطاع التعليم، الذي كان للحضانات الحضور الأكبر ضمنه، ليحل قطاعا الطاقة والمرافق والرعاية الصحية والصناعات الدوائية في المرتبة الثالثة.
وتخضع جميع الطلبات لتقييم دقيقة للتأكد من تحقيق المؤسسات المتقدمة لمعايير البرنامج، بما في ذلك 19 معياراً تشمل خمسة مجالات هي: الإجازة الوالدية، وأنماط العمل المرنة، والرعاية الأسرية، والرفاهية الأسرية، إلى جانب الثقافة المؤسسية، وستتولى لجنة تحكيم مستقلة تضم نخبة من الخبراء من مختلف إمارات الدولة تقييم الطلبات لضمان أعلى معايير الشفافية والموضوعية.
ومنذ انطلاقه عام 2021، نجح البرنامج بترك أثرٍ إيجابي في حياة 148 ألف موظف، و66 ألف من الآباء والأمهات العاملين، و 50 ألف طفل، بمن فيهم 1,492 من أصحاب الهمم.

مقالات مشابهة

  • رئيسة قومي الطفولة تبحث مع يونيسف سبل التعاون في إطار مبادرة بداية
  • الطفولة والأمومة واليونيسف يبحثان سبل التعاون فى إطار المبادرة الرئاسية "بداية"
  • «الطفولة والأمومة» واليونيسيف ينقاشان سبل التعاون في مبادرة «بداية»
  • القومي للمرأة يشارك في اللقاء الإقليمي الأول لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع رئيس شركة ( إي فاينانس) ملفات التعاون المشترك
  • «القومي للمرأة» يشارك في لقاء إقليمي لتعزيز التعاون الإقليمي العربي
  • وزيرة التنمية تبحث مع رئيس شركة ( إي فاينانس) ملفات التعاون المشترك
  • 160 مليون طفل.. رقم صادم بشأن الأطفال العاملين حول العالم
  • «أبوظبي للطفولة المبكّرة» تغلق التقديم للدورة الثالثة من «علامة الجودة»