أكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن عرض قطار فيلارو المخصص لقطارات الخط الأول من شبكة القطارات الكهربائية السريعة المصرية في أهم معرض تجاري لتكنولوجيا النقل، معرض إينوترانس 2024 وهو أكبر معرض تجاري لتكنولوجيا النقل في العالم، ويتم خلاله استعراض أحدث الابتكارات في أنظمة السكك الحديدية والنقل، يعكس رسالة مهمة تتمثل في أن هذا المشروع هو رمز للصداقة المصرية الألمانية.

المشروعات العملاقة في مصر

وقال خلال زيارته للعاصمة الألمانية برلين للمشاركة في فعاليات معرض، إن المشروع يجسد العلاقات القوية التي تربط بين القيادة السياسية في البلدين وبين الشعبين الصديقين مقدما الشكر للحكومة والشعب الألماني والشركات الألمانية على المشاركة في التنمية في مصر من خلال التعاون مع الجانب المصري في تنفيذ عدد كبير من المشروعات العملاقة، مؤكدا على التطلع إلى مزيد من التعاون بين الجانبين بما يحقق التنمية الشاملة وبما يخدم الشعب المصري.

وتفقد الفريق مهندس كامل الوزير والدكتور فولكر فيسينج، وزير النقل الألماني، ورونالد بوش، رئيس سيمنز العالمية قطار فيلارو، والذي تقوم شركة سيمنز العالمية المصنعة له بعرضه في جناح سيمنس موبيليتي بالمعرض وحيث تم الانتهاء بشكل كامل من تصنيع عدد 3 قطارات سريع «فيلارو»، وجاري تصنيع قطارين آخرين من إجمالي 15 قطارات سريعة.

شبكة القطار الكهربائي السريع

وأشار إلى أن شبكة القطار الكهربائي السريع تُنفذ بإجمالي أطوال 2000 كم وتضم ثلاثة خطوط هي الخط الأول «السخنة / العلمين / مطروح»، والخط الثاني «6 أكتوبر / الأقصر/أسوان / أبو سمبل» بطول 1100 كم، والخط الثالث «قنا – الغردقة – سفاجا» بطول 175 كم بالإضافة إلى 65 كم لمداخل الورش ووصلات للمواني الجافة وسكك التخزين.

ويبلغ إجمالي عدد محطات الخطوط الثلاثة 60 محطة بإجمالي عدد ورش رئيسية 2 ورشة و6 ورش عمرة خفيفة كما تجدر الإشارة إلى أنه عند اكتمال شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر، ستحتل مصر المرتبة السادسة في قائمة أكبر الشبكات الوطنية للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم، وستكون الشبكة متاحة لـ 90% من سكان مصر في 60 مدينة، مما سيساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة للبلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطار الكهربائي السريع وزارة النقل القطار السريع السكة الحديد

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء: مركز التنمية المستدامة ينشئ شبكة طرق بطول 150 كيلو بمطروح

في إطار الجهود المبذولة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتعزيز التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية، وتنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة خلال زيارته الأخيرة لمطروح وتحت اشراف د حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء.

طرق جديدة

أعلن مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء عن بدء إنشاء شبكة طرق جديدة تمتد بطول 150 كيلو مترًا في صحراء مطروح، و يأتي هذا المشروع ضمن مبادرة تعزيز القدرة على التكيف في البيئات الصحراوية، الممولة من الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد).

يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية

وأكد المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والمدير التنفيذي لمشروع "برايد"، أن المشروع يسعى إلى تحسين البنية التحتية في المجتمعات المحلية، حيث يتم حاليًا تنفيذ عمليات إنشاء ورصف عدد من الطرق الحيوية التي تربط مدينة الضبعة بسيدي براني. 

 

وأوضح الأمير أن هذه الطرق ستسهم بشكل كبير في تسهيل نقل المنتجات الزراعية من مناطق الوديان إلى الأسواق المحلية، مما يعزز من فرص المزارعين ويزيد من دخلهم. كما ستساعد هذه الشبكة في تسهيل حركة المواطنين داخل المناطق الصحراوية، مما يعزز من قدرة المجتمعات المحلية على التواصل والتنقل.

وأشار الأمير إلى أن معدل التنفيذ الحالي للمشروع قد وصل إلى 150 كيلو مترًا من المكون المحلي، من إجمالي 250 كيلو مترًا مخططًا للمشروع. وأضاف أن هذه الخطوة تأتي كجزء من استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الصحراوية، وتوفير فرص العمل وتحسين جودة الحياة للسكان المحليين.

 

من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تعزيز الاقتصاد المحلي وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في أكبر معرض تجاري لتكنولوجيا النقل بالعالم (صور)
  • وزير النقل ونظيره الألماني يتفقدان الخط الأول من شبكة القطارات الكهربائية السريعة
  • كامل الوزير ورئيس سيمنز العالمية يتفقدا قطار فيلارو المخصص ىالقطارات الكهربائية السريعة المصرية
  • “ويتيكس” 2024 يجمع الشركات الداعمة لإزالة الكربون من شبكات الطاقة
  • لأول مرة في مصر.. إدخال لغة الإشارة في محطات القطار الكهربائي الخفيف
  • شاهد| أجواء شمال فلسطين المحتلة قبل قليل.. فشل كامل لمنظومة القبة الحديدية في التصدي لصواريخ المقاومة اللبنانية (في
  • وزارة النقل:إكمال طريق التنمية في (2050)
  • مركز التنمية المستدامة يُنشئ شبكة طرق بطول 150 كيلو في مطروح
  • بحوث الصحراء: مركز التنمية المستدامة ينشئ شبكة طرق بطول 150 كيلو بمطروح