قالت نانسي هيكل، محامية بالإدارة العامة لشكاوى المرأة بالمجلس القومي للمرأة، إن الأب هو الولي الطبيعي والمسؤول عن الأبناء، مسؤولية كاملة، بما في ذلك الولاية التعليمية، لكن في حالة نشوب خلافات بين الزوجين تنتقل الولاية التعليمية للأم باعتبارها الحاضنة للأولاد حتى عمر 15 عاما.

انتقال الولاية التعليمية للأم

وأضافت، خلال لقائها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «dmc»، أنه في حالة انتقال الولاية التعليمية للأم تكون هي المسؤولة عن نقل الأولاد من مدرسة لأخرى، أو سحب الملفات، فالقانون أعطى حق الحصول على الولاية التعليمية للأم ويحق لها طلب الولاية التعليمية.

خطوات طلب الحصول على الولاية التعليمية

وتابعت: «طلب الحصول على الولاية التعليمية سهل ولا يستلزم وجود محامي، إذ تذهب الأم للمحكمة وتطلب بناء أمر على عريضة، لأن الحصول على الولاية يصدر من قاضي الأمور الوقتية ويتحدد للأم جلسة تكون موجودة هي والأطفال والقرار يصدر خلال 24 ساعة».

وواصلت: بمجرد الحصول على القرار والصيغة التنفيذية للقرار تذهب الأم للإدارة التعليمية، ومعها قرار الولاية التعليمية، والأم هي من تتولى دفع المصروفات وسداد الفواتير والإيصالات وبعد ذلك رفع دعوى مصاريف دراسية على الأب أو الجد في حالة وفاة الأب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس القومي للمرأة الولاية التعليمية الخلافات الزوجية السفيرة عزيزة

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يشارك في لقاء إقليمي لتعزيز التعاون الإقليمي العربي

شارك المجلس القومي للمرأة في فعاليات اللقاء الإقليمي الأول لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون الإقليمي العربي في مجال قضايا المرأة، الذي تنظمه منظمة المرأة العربية بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ويضم ممثلي وممثلات الآليات الوطنية المعنية بالمرأة في الدول الأعضاء بالمنظمة للنقاش وتبادل الخبرات حول جهود تعزيز مكتسبات المرأة في دولهم، والمهام التي تضطلع بها الآليات الوطنية ومساعيها لدعم حقوق النساء والفتيات في المجالات كافة، ويقام بالقاهرة في الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2024.

الآلية الوطنية المعنية بتمكين المرأة 

ووفقا لما جاء في بيان صادر عن المجلس، ألقت السفيرة منى عمر عضوة القومي للمرأة كلمة خلال جلسة «العروض الوطنية حول جهود الآليات الوطنية في تعزيز مكتسبات المرأة خلال السنوات الخمس الأخيرة»، أكّدت خلالها أنَّ المجلس هو الآلية الوطنية المعنية بتمكين المرأة في كافة محافظات مصر، وأشارت إلى جهوده في محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وفي المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بما يتضمنه من برامج الشمول المالي والمشاغل والوحدات الإنتاجية، والتثقيف المالي وريادة الأعمال.

وأوضحت أنَّ المجلس نجح في توفير الآلاف من فرص العمل، مشيرة إلى تطبيق «تحويشة» في إطار التحول الرقمي لعملية الإدخار بالشراكة مع البنك المركزي، كما تحدثت عن مبادرة نورة للفتيات والتي تأتي ضمن الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، وأكدت أهمية محور التوعية والتثقيف للمرأة المصرية والذي يعد أهم المحاور لدوره المهم والمؤثر في المجتمع، مثل برامج جلسات الدوار والإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة.

جهود حملات طرق الأبواب 

كما تحدثت السفيرة منى عمر عن حملات طرق الأبواب التي يطلقها المجلس بجميع محافظات الجمهورية وتهدف إلى الوصول للمرأة المصرية لتصحيح المفاهيم الاجتماعية والدينية الخاطئة المتعلقة بالمرأة، كما أشارت إلى مساهمة المجلس في القوافل الطبية على مستوى الجمهورية ومشاركته في الندوات التوعوية في مجال الصحة العامة والإنجابية والوقاية من الأمراض المعدية.

تجدر الاشارة إلى أن اللقاء يستهدف التعريف برؤية منظمة المرأة العربية واتجاهات عملها، وأفق تعزيز التعاون فيما بينها وبين تلك الآليات الوطنية التي تعتبر الشريك الاستراتيجي الأول للمنظمة في أداء رسالتها في تمكين النساء والفتيات في المنطقة العربية.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة والعدل يختتمان ورشة عمل دور المأذونين في الصلح بين الزوجين
  • من وحي مسلسل برغم القانون.. كيف تكون أبا داعما لابنتك؟
  • «القومي للمرأة» يشارك في لقاء إقليمي لتعزيز التعاون الإقليمي العربي
  • «القومي للمرأة» ينظم ورش عمل لتعزيز قدرات وحدات تكافؤ الفرص بـ3 وزارات
  • ضمن « بداية جديدة».. القومي للمرأة بالإسكندرية يطلق مبادرة «كونى أنتى» لتمكين المرأة
  • القومي للمرأة يُطلق الحملة الإعلامية التوعوية المرأة المصرية مفتاح حياة
  • "القومي للمرأة" يطلق الحملة الإعلامية التوعوية "المرأة المصرية .. مفتاح حياة"
  • القومي للمرأة يجتمع بوفد من زوجات عدد من القادة العسكريين الأفارقة
  • بالرقم القومي.. طريقة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة 2024