قال عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي يإن "هناك حاجة إلى استراتيجية دولية وإقليمية ومحلية منسقة لاحتواء الحوثيين وإضعافهم وهو ما يتطلب مسارات سياسية وعسكرية واقتصادية بما في ذلك استراتيجية لبدء إعادة تصدير النفط وبناء الإيرادات الوطنية بشكل مستقل عن المنح السعودية".


وأشار الزبيدي في لقاء مع صحيفة الجارديان البريطانية إلى أن عملية السلام السابقة في اليمن لم تعد قابلة للاستمرار، وأوضح أن الحوثيون يعتبرون أنفسهم الدولة في اليمن، ولا يعترفون بالحكومة في عدن، ويقولون إنهم يريدون فقط التحدث إلى الغرب، قائلا بأنهم نجحوا بعد عقد من الزمان في غرس أيديولوجية طائفية ضيقة في عقول الجيل الأصغر سنا، ومن غير المرجح أن تحدث ثورة مضادة داخلية ضدهم قريبا.


وقال الزبيدي: إن الضربات الجوية، بدلاً من ردع الحوثيين، لها تأثير معاكس، فهي تساعدهم وتجعلهم أقوى، وليست فعالة عسكريا.


الزبيدي اوضح ايضاً على ان مجلس القيادة الذي تم تشكيلة خلفا للرئيس عبدربه منصور هادي في أبريل 2022 منقسما سياسيا، ويفتقر إلى ما وصفها بـ القواعد الإجرائية السليمة، ويحتاج إلى إصلاح حسب تعبيره.

وأشار إلى أن الحوثيون تمكنوا من التكيف وإيجاد حلول جديدة لكيفية إخفاء قدراتهم، وبنوا قدرتهم على الصمود، معتبرا بأن المشكلة تكمن في عدم وجود نهج مشترك يشمل المنطقة ومجلس القيادة الرئاسية، بل إنها عملية أمريكية بريطانية فقط.


ويتواجد الزبيدي حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية رفقة أعضاء في المجلس لحضور جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة .

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القيادة يثمن للكويت دورها الانمائي والانساني الفاعل في اليمن

شمسان بوست / سبأنت:

التقى الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الاثنين في نيويورك، ومعه عضوا المجلس عيدروس الزبيدي، وعثمان مجلي، ولي عهد دولة الكويت الشقيقة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي اللقاء نقل سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، لفخامة الرئيس واعضاء المجلس تحيات امير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وتمنياته لهم وافر الصحة والسعادة، وللشعب اليمني الاستقرار، والسلام.

بدوره حمل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ولي عهد دولة الكويت نقل تحياته واعضاء المجلس الى اخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وتمنياته له وافر الصحة والعافية، وللشعب الكويتي الشقيق كل التقدم والرخاء.

وتطرق اللقاء، الى العلاقات الثنائية بين البلدين، والشعبين الشقيقين، والآفاق الواعدة لتعزيزها في مختلف المجالات، اضافة الى مستجدات الاوضاع اليمنية، والدعم الاقليمي والدولي المطلوب لمسار الاصلاحات الاقتصادية والخدمية على ضوء التداعيات الكارثية للهجمات الارهابية الحوثية على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية.

وثمن فخامة الرئيس، وعضوا المجلس عاليا المواقف المشرفة لدولة الكويت، وتدخلاتها الانسانية والانمائية، ودعمها المخلص لتطلعات الشعب اليمني وقيادته السياسية في مختلف المراحل والظروف، وصولا الى دورها الفاعل ضمن تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة.

كما اشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بجهود المؤسسات التمويلية والهيئات الكويتية الخيرية في اعادة تأهيل الخدمات، والتخفيف من المعاناة الانسانية التي صنعتها المليشيات الحوثية الارهابية.

من جانبه اكد سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، موقف الكويت الثابت الى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وكل ما من شانه تحقيق الامن والاستقرار في البلاد.

حضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني ومندوب الجمهورية اليمنية الدائم لدى الامم المتحدة عبدالله السعدي، وعن الجانب الكويتي وزير الخارجية عيدالله اليحيا، والمندوب الدائم طارق البناي وعدد من المسؤولين الكويتيين.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القيادة يطلع على التدخلات الانمائية للبنك الدولي في اليمن
  • رئيس مجلس القيادة يستقبل المبعوث الامريكي الى اليمن
  • رئيس مجلس القيادة وعضوا المجلس الزبيدي ومجلي يشاركون في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • العليمي يبحث مع ليندركينغ تصعيد الحوثيين وجهود السلام في اليمن
  • الزبيدي للجارديان: الرئاسي منقسم ويجب إضعاف الحوثيين والعمليات ضدهم غير فعالة (ترجمة خاصة)
  • مباحثات أمريكية مع رئيس مجلس القيادة ‘‘العليمي’’ حول الخيارات المطروحة لإجبار مليشيا الحوثي على السلام
  • رئيس مجلس القيادة يثمن للكويت دورها الانمائي والانساني الفاعل في اليمن
  • رئيس مجلس القيادة وعضوا المجلس الزبيدي ومجلي يشاركون بقمة المستقبل
  • الأمريكيون يشترطون عدم التصفيات الجسدية للحوثيين لإنجاح عملية السلام في اليمن