أعلن مسرح الطليعة، التابع للبيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال، عن فتح باب التقديم للدفعة الرابعة من ورش التدريب المتخصصة في مجالات «الإخراج المسرحي، مساعد الإخراج، والإدارة المسرحية»، ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».

أهداف الورشة 

تستهدف هذه الورش تنمية مهارات الشباب المبدعين من الجنسين، وتأتي ضمن جهود الدولة الرامية إلى تأهيل الكوادر في فنون المسرح ودعم الإبداع الفني.

وتشمل الورش 3 أقسام رئيسية، حيث سيتم تقديم محاضرات متخصصة لكل قسم على حدة، بالإضافة إلى جلسات جماعية يشرف على التدريب فيها نخبة من المخرجين، وهم سامح مجاهد، تامر كرم، وعادل حسان.

الورشة تستمر 6 أشهر

وقال عادل حسان مدير مسرح الطليعة، في بيان، إن الورشة تستمر لمدة 6 أشهر، وتبدأ في أكتوبر المقبل، وتختتم بمشروعات تخرج لقسم الإخراج بمشاركة خريجي قسمي مساعد الإخراج والإدارة المسرحية، كما سيحظى المشاركون بفرصة التدريب العملي من خلال عروض مسرح الطليعة والفرق الأخرى التابعة للبيت الفني للمسرح.

وتبدأ استمارات المشاركة في الورشة من اليوم حتى الاثنين 30 سبتمبر الجاري، وذلك من الساعة 6 مساءً حتى 10 مساءً يوميًا بمقر مسرح الطليعة بالعتبة، وتُجرى المقابلات في الأسبوع الأول من أكتوبر وفق المواعيد التي سيتم إبلاغ المتقدمين بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيت الفني للمسرح وزارة الثقافة خالد جلال مسرح الطليعة مسرح الطلیعة

إقرأ أيضاً:

الأمريكية مونيكا هونكين تواصل ورشة "أداء الشارع" بالإسكندرية.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل الفنانة مونيكا هونكين من الولايات المتحدة الأمريكية، ورشة "أداء الشارع"، بمكتبة الإسكندرية، ضمن فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" برئاسة الفنان إبراهيم الفرن.

تحدثت مونيكا هونكين في بداية الورشة عن خلفيتها الشخصية، موضحة أنها جاءت من احتياجات وظروف معينة أسهمت في تشكيل تجربتها الفنية. 

وذكرت مونيكا هونكين أن هذه هي المرة الثالثة التي تزور فيها مدينة الإسكندرية، مشيرة إلى أنها قد قدمت 5 عروض سولو "منفردة" حول نفسها، وأنها تدير شركة مسرحية تهدف إلى تسليط الضوء على قضايا العدالة واللاجئين.

وأكدت الفنانة مونيكا هونكين، أن معظم الورش التي تقدمها تركز على مشكلات المجتمع الذي تنتمي إليه، مما ينعكس في مضمون عملها المسرحي.

ودعت مونيكا الحضور إلى التحلي بالتلقائية، مع التأكيد على أهمية التعبير عن القصص الشخصية الموجودة بداخلهم.

وطرحت مونيكا سؤالًا للحضور"لماذا نختار تقديم مسرح الشارع بدلًا من المسرح التقليدي داخل المسارح؟ معلقة بأن المسارح المغلقة غالبًا ما تضع حاجزًا بين الجمهور وأداء الممثلين، في حين أن مسرح الشارع يتيح الفرصة للتقرب من الناس الذين ربما ليس لديهم معرفة سابقة بالمسرح. 

وأشارت مونيكا هونكين إلى أن مسرح الشارع لا يتطلب ديكورًا مسرحيًا معقدًا، بل يعتمد على البيئة الواقعية.

وطالبت مونيكا من كل المشاركين تقديم أنفسهم بطريقة مميزة تعكس شخصيتهم بعد ذلك، مقدمة تدريبات متنوعة تتعلق بالارتجال شملت الأصوات، والتعبير الجسدي.

واختتمت الورشة بتمرين أخير يرتبط بالطاقة الجسدية، معربة عن سعادتها بالمتدربين ومدى إستيعابهم معاها.

يشار إلى أن الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" تستمر حتى 26 سبتمبر الجاري، والتي تحمل اسم الفنان أحمد السقا.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مسرح الطليعة يُعلن انطلاق الدفعة الرابعة لورش التدريب على مهارات الإخراج المسرحي
  • الخميس.. "الصحفيين" عرض لمسرحية “وشوش” المأخوذة عن النص المسرحي "لما روحي طلعت"
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يستضيف عرض إيطالي بعنوان "THE PANIC SONG SHOW"
  • الأمريكية مونيكا هونكين تواصل ورشة "أداء الشارع" بالإسكندرية.. صور
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يستضيف العرض الجزائري كاسيت غدا
  • محافظ أسيوط يتابع جهود المراكز التكنولوجية في تلقي طلبات التصالح  
  • وزيرة التنمية المحلية: يتبقى 42 يوما على انتهاء فترة تلقي طلبات التصالح
  • انطلاق ورشة "مدرسة السينوغرافيا" ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية المسرحي.. صور
  • مع بداية العام الدراسي.. «الفني للمسرح» يفتح أبوابه يوميًا للجمهور