جددت مصر رفضها لأن تكون الأزمة اليمنية مدخلاً لانخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية المرتبطة به، في ظل الأزمة التي تشهدها المنطقة بفعل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس العليمي بوزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي على هامش فعاليات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

 

وأوضح وزير الخارجية المصري، أن ملف البحر الأحمر وسلامة الملاحة البحرية فيه مرتبط بشكل مباشر بالأمن القومي المصري.

 

وشدد عبدالعاطي على ضرورة التنسيق بين الدول المطلة عليه باعتبارها صاحبة المصلحة الأساسية.

 

وتحدث الوزير المصري، إلى رفض بلاده أن تكون الأزمة اليمنية مدخلاً لانخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية المرتبطة به، بالإضافة إلى الرفض المصري لمحاولات المساس بحرية وأمن الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب، وما يمثله ذلك من تهديد للأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

 

وأكد عبدالعاطي، دعم مصر لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها، منوهاً لما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

 

وقال بأن مصر تؤيد كافة الجهود الدولية الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية يلبي طموحات الشعب اليمني وينهي معاناته الإنسانية، وفقا لمرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم 2216، وفقا لوسائل إعلام مصرية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر مصر اليمن العليمي الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

إطلاق الرصاص بشكل مباشر على مجرم خطير اعترض سبيل سائق سيارة أجرة بالزمامرة

أخبارنا المغربية- الرباط

اضطر عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة خميس الزمامرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 22 شتنبر الجاري، لاستعمال أسلحتهم الوظيفية خلال تدخل الأمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة، من ذوي السوابق القضائية في السرقة وترويج المخدرات، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بنداء نجدة صادر عن سائق سيارة أجرة تعرض لاعتراض سبيله من قبل ثلاثة أشخاص قاموا بإلحاق خسائر مادية بزجاج سيارته، حيث انتقلت على الفور دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أن أحدهم رفض الامتثال وواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء، مما اضطر معه موظفَي شرطة لإطلاق عيارات تحذيرية قبل إصابة المشتبه فيه.

وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه، وكذلك حجز السلاح الأبيض المستعمل في هذا الاعتداء.

وقد تم نقل المشتبه فيه للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية حيث تم الاحتفاظ به رهن المراقبة الطبية في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل العمليات الأمنية من أجل توقيف شريكيه بعد تحديد هويتهما.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الرئاسي اليمني لمناقشة أمن الملاحة في البحر الأحمر
  • عاجل - مصر تؤكد دعمها لوحدة اليمن واستقراره خلال اجتماع مهم بين وزير الخارجية ورئيس المجلس الرئاسي اليمني
  • «رأس بناس» درة محميات مصر.. استثمار سياحي جنوب البحر الأحمر (صور)
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الهوية الوطنية المصرية ركيزة أساسية للأمن القومي
  • "القومي للإعاقة" و"الهلال الأحمر المصري" يفتتحان ورشة عمل تدريب ذوي الإعاقة السمعية على الإسعافات الأولية
  • إطلاق الرصاص بشكل مباشر على مجرم خطير اعترض سبيل سائق سيارة أجرة بالزمامرة
  • الأركان اليونانية تُعلن سحب الفرقاطة “بسارا” من جحيم الجيش اليمني
  • اليونان تعلن سحب فرقاطة جديدة من جحيم الجيش اليمني
  • الخارجيــة تُـرحِّــب بـالموقف المــصري إزاء الترتــيبـات الأمنيـــــة للبــــــحر الأحـــــمر