٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-24@20:25:35 GMT

241 قتيل ... فاتورة باهظة لأمريكا بلبنان !

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

241 قتيل ... فاتورة باهظة لأمريكا بلبنان !

لقد مات في لبنان من النساء والأطفال خمس أضعاف من ماتوا في هجمات الحادي عشر من أيلول .

فلقد قام الصهاينة بذلك القصف الإرهابي مستخدمين الطائرات الحربية الأمريكية والقنابل التي تزود بها واشنطن الكيان الصهيوني .

-شريك الأجرام

في ديسمبر 1980م , توصلت جنوب أفريقيا إلى اتفاق مع كل من الكيان الصهيوني وتايوان يقضي بالتعاون في الإنتاج المشترك لصواريخ كروز وكذلك الطائرات النفاثة بدون طيار المصممة لحمل رؤوس نووية .

كان ذلك الاتفاق تحت رعاية الولايات المتحدة فالدول الثلاث لها علاقة خاصة جدا بالولايات المتحدة .

وكانت جنوب افريقيا آنذاك قبل ان تخرج من تحت الحماية الامريكية تصدر لجزيرة تايوان 70% من احتياجاتها من اليورانيوم الخام .

وبعد الاجتياح والاحتلال الصهيوني لبيروت عام 1982م , أجبر الإرهابي الصهيوني آرييل شارون بالقوة مقاتلي المقاومة الفلسطينية على الخروج من لبنان .

وبقي العديد من الفلسطينيين من النساء والأطفال والمسنين في مخيمات اللاجئين في بيروت .

وضمنت الولايات المتحدة علنا أمنهم وسلامتهم ووغدت بأنهم سيلتحقون قريبا بأحبابهم .

وعندما خطط شارون مؤامرة قتلهم لم يخطط لعمل إرهابي دموي ضد لاجئين آمنين فحسب , بل إنه كان يعلم أيضا أن عمله هذا خيانة للولايات المتحدة الأمريكية ستجلب لها كراهية وحقدا شديدين وانتقام .

-مذبحة المخيمات

في عشية السادس عشر من سبتمبر عام 1982م , أرسل الإرهابي شارون زمر الكتائب إلى مخيمي صبرا وشاتيلا .

وكانت الدبابات والقوات الصهيونية تحيط بالمخيمين عن قرب لتمنع أي فلسطيني من الهرب , وقامت قوات الكتائب طوال الليل بإطلاق نيران رشاشاتها على المدنيين الفلسطينيين وطعنهم بالحراب وضربهم بالهراوات , واستمر ذلك في النهار التالي والليلة التالية , ذلك كله تم في حين كان الصهاينة المحيطون بالمخيمين يصغون بمرح وطرب لأصوات الرشاشات والصرخات المنبعثة من داخل المخيمين , وبعد ذلك أرسل شارون الجرافات لإخفاء أكثر ما يمكنه إخفاءه من آثار الجريمة الفظيعة .

تم ذبح 1500 فلسطيني على أقل تقدير من الرجال والنساء والأطفال , وربما كان العدد الحقيقي يصل إلى 2500 بحسب تحقيق لبناني رسمي .

ورغم جهود جرافات شارون بقي الكثير من الفلسطينيين غير مدفونين ووجد عمال الصليب الأحمر عوائل كاملة , تتضمن مئات المسنين والأطفال الصغار , تم قطع حناجرهم أو نزع أحشائهم .

كما أن عددا لا يحصى من النساء والفتيات تم اغتصابهن قبل أن يُذبحن .إن قتل الكيان الصهيوني للاجئين الفلسطينيين بعد أن ضمنت الولايات المتحدة أمنهم وسلامتهم علنا لا يُعد جريمة ضد الإنسانية فحسب , بل أيضا خيانة كبيرة لأمريكا إذا لم تكن هي متورطة بذلك .

لقد كان الإرهابي شارون والآخرون معه الذين ارتكبوا مذبحة صبرا وشاتيلا يعلمون تماما بالوعد العلني الذي قطعته أمريكا حول أمن وسلامة اللاجئين .

-فاتورة باهظة

إن مذبحة صبرا وشاتيلا كانت المحرك الرئيسي للهجوم على القوات الأمريكية في لبنان بالمتفجرات والتي أودي بحياة ( 241) جندي من المارينز الأمريكي في بيروت بعد أقل من سنة .

وهو دليل واضح على النتائج الرهيبة والفاتورة الباهظة التي تتحملها وتدفعها أمريكا جراء دعمها للإرهاب الكيان الصهيوني وخلال أيام كان الجيش الصهيوني على مشارف بيروت مدعوما بتأييد أمريكي كامل على المستوي السياسي والعسكري والإعلامي .

وقي الوقت ذاته أعلنت الولايات المتحدة تقديم ضمانات لحماية المدنيين العزل في بيروت بواسطة قوات الطوارئ الدولية .

ولكن ما أن انسحب مقاتلو منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان متوجهين إلى تونس حتى انسحبت القوات الدولية الأمريكية ثم الفرنسية ثم الايطالية .

انفتح الباب على مصرعيه واقتحم الجيش الصهيوني بيروت وقامت بمجازر رهيبة بمنتهي الوحشية ووقعت أشهر المذابح في 18 سبتمبر 1982م وهي مذبحة صبرا وشاتيلا .

-حماية الصهاينة

كان من الواضح مع عودة القوات الأمريكية إلى لبنان للمرة الثانية أواخر عام 1982م , أن دعم الولايات المتحدة المستمر للكيان الصهيوني قد شكل صعوبة بالغة في إقناع الكثيرين بأن القوات الأمريكية موجودة في لبنان للعب دور الوسيط النبيل الذي يتدخل للحفاظ على الأمن وعلى الرعايا الأمريكان .

فقد كان الرئيس الامريكي ريجان نفسه أكثر صراحة عندما سئل عن سبب بقاء جنود امريكا في لبنان رغم ما يتعرضوا له من دفع فاتورة باهظة .

وعندما وجه أحد الصحفيين سؤالا إلى الرئيس الأمريكي عن جدوى استمرار وحدة المشاة من المارينز الأمريكي التي تضم (1200) جندي في بيروت ؟

جاء رد الرئيس رونالد ريجان حاسما : ( لأنني أعتقد أن ذلك يتسم بأهمية حيوية لأمن الولايات المتحدة والعالم الغربي) , فهل كان أمن أمريكا والعالم الغربي يتعرض للخطر بسبب صراعات داخلية على الحكم في لبنان ؟

لكن أمن الكيان الصهيوني ومساندته في جرائمه وإرهابه هو الذي كان يحتاج إلى حكومة بعينها تتولى شؤون لبنان وتتعاون مع الكيان الصهيوني حتى ترتاح من مشاكل الجبهة الشمالية العنيدة !

-عمليات انتقامية

جاء الرد على تصريحات الرئيس الأمريكي ريجان بعد أسبوع واحد عبارة عن فاتورة مرتفعة .

ففي صباح يوم 23 أكتوبر 1983م , انطلقت شاحنة في اتجاه مقر مشاة البحرية الأمريكية وارتطمت بالمبني لتنفجر وبداخلها 12 ألف رطل من مادة ( تي إن تي ) وأسفر الانفجار عن مقتل 241 جندي امريكي وجرح المئات و كانت هذه أكبر كارثة عسكرية امريكية منذ حرب فيتنام .

وقبلها في 16 أكتوبر 1983م , لقي جندي سادس من مشاة البحرية الأمريكية مصرعه في بيروت , وقبل ذلك في 18 أبريل 1983م , اندفعت شاحنة مليئة بالمتفجرات إلى مبنى السفارة الأمريكية المكون من سبعة طوابق والمطل على شاطئ البحر في بيروت , ليتهدم المبنى بالكامل .

وأسفر الانفجار عن مصرع 63 شخصا من بينهم 17 أمريكي وعلى رأسهم رئيس محطة المخابرات الأمريكية في بيروت ونائبه وستة ضباط مخابرات , بالإضافة إلى ( روبرت أميس ) المستشار غير الرسمي لوزير الخارجية الأمريكي آنذاك في منطقة الشرق الأوسط وهو في الوقت ذاته كبير محللي منطقة الشرق الأوسط في المخابرات الأمريكية .

وفي 16 مارس 1984م تم اختطاف ( ويليان باكلي ) الرئيس الجديد لمحطة المخابرات المركزية في بيروت والمسؤول الأول عن نشاط المخابرات في الشرق الأوسط بأكمله , وكان ذلك الاختطاف مدعاة للعار فليس من المألوف أن يختطف رئيس المخابرات المسؤول أصلا عن عمليات قتل واختطاف أعدائها ! .

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الکیان الصهیونی صبرا وشاتیلا فی لبنان فی بیروت

إقرأ أيضاً:

الكيان الصهيوني يُنازع سكرات الموت

 

مسعود أحمد بيت سعيد

masoudahmed58@gmail.com

 

بعد جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي- "العرقبادة" بحسب المصطلح الجديد للبروفيسور مكرم خوري مخول- التي ارتكبها الكيان الصهيوني وحلفاؤه بحق الشعب الفلسطيني وعموم شعوب المنطقة ومحور مقاومتها، وبعد فشله الذريع في تحقيق أهدافه المُعلنة بفعل الصمود التاريخي للشعب الفلسطيني ودعم ومساندة قوى المقاومة، فقد أصيب بحالة هستيرية غير مسبوقة، ولم يعد بمقدوره رؤية أشلاء حلمه تتناثر؛ لذلك أطلق الرصاصة قبل الأخيرة من بندقيته المستعارة من قاطع الطريق الأمريكي.

ولاريب أنَّ عدوانه الغادر على لبنان وشعبه ومقاومته يُعد تصعيدًا خطيرًا وانتهاكًا صارخًا لسيادته الوطنية، ووفقًا لكل المعايير الوطنية والقومية والإنسانية هو اعتداء على الأمة العربية كلها، وبمثابة إعلان حرب مفتوحة بلا سقوف أو قواعد اشتباك، ورغم الضربة الموجعة وما ألحقته من خسائر بشرية ومادية، إلّا أنها لن تنال من عزيمته وحقه المشروع في الدفاع عن نفسه واستعادة أرضه المغتصبة وفي نصرة المقاومة الفلسطينية. بيد أنَّ مدلولات هذه العملية الإجرامية النوعية توحي قبل أي شيء آخر بفقدان العدو توازنه؛ حيث جاءت في سياق محاولاته اليائسة لاستعادة هيبته ودوره الوظيفي في خدمة المشاريع الإمبريالية. وهذا الأمر يمثل التحدي الأهم الذي يواجه الكيان الصهيوني الأجير، ويبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية قد منحته فرصة أخرى من أجل ترميم صورته البشعة بالمزيد من الجرائم، ولن يتورع عن جر المنطقة إلى مواجهة شاملة، وإذا كان للحروب الاستعمارية منطقها ومسوغاتها غير الأخلاقية، فإن تجارب ثورات التحرر الوطني في مواجهة القوى الاستعمارية المتفوقة عسكريًا وتكنولوجياً تشي بأن استدراج العدو إلى فضاءات واسعة، يُفقده أهم مميزاته ويُشكِّل مقتله.

ولعل استراتيجية حرب الشعب الطويلة الأمد تتمحور بالدرجة الرئيسية حول هذه النقطة، ولا شك أن لمحور الشر الإمبريالي والصهيوني وحلفائه التقليديين، إمكانيات كبيرة التي لا يجوز أن تغيب لحظة واحدة، فإن إمكانيات جبهة المقاومة المستندة إلى قاعدة شعبية كبيرة ممتدة من الخليج إلى المحيط قادرة على تغيير موازين القوى، ولديه المقدرة والجهوزية على الصمود ومواصلة الحرب سنوات طويلة، مهما كانت الصعوبات والتضحيات. في حين أن العدو الإسرائيلي لا يتحمل حرب استنزاف طويلة؛ نظرًا لإمكاناته البشرية والطبوغرافية المحدودة، ناهيك عن طبيعة مكوناته الاجتماعية التي لا تملك مقومات ومُبررات كافية للبقاء، في ظل مناخ الحرب الطويلة بكل تبعاتها وتكاليفها. لذا فإن الصراع بقدر دخوله مرحلة نوعية جديدة، بقدر ما يحمل إمكانات واسعة لدحره وكسر شوكته، وبطبيعة الحال فإنَّ جبهة المقاومة لن تسمح بأن تهتز صورتها وثقة جماهيرها بها، وما يُحدثه صمودها من تفاعلات إيجابية على الصعيدين العربي والدولي.

هذا الاستخلاص الأولي لا بُد من تثبيته.. أما الاستخلاص الآخر فإنه من الطبيعي في كل الصراعات أن تحدث بعض الاختراقات والانتكاسات التي تستدعي المراجعات وإعادة التقييم، لجهة الاستفادة من الإخفاقات وفحص الخيارات وترتيب الأولويات واستقراء الآفاق، وبما أن ما يجري لا يمكن فصله عن الصراع العالمي وتأثيراته، فإنَّ التراجع الأمريكي الإمبريالي على الجبهة الأوكرانية يُمكن إدراجه ضمن هذا السياق، وإن كانت بواطن الأمور تؤكد أن القناعة الأمريكية بعدم إمكانية تحقيق نصر على الجبهة الروسية لم تعد محل نقاش جدي، خصوصًا بعد التقدم الميداني والتلويح الروسي باستخدام ترسانته النووية، لذا فإن الخيار الأنسب بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية اللجوء لتعويض هزيمة شبه مؤكدة في شرق القارة الأوربية، بنصر بديل في الشرق الأوسط، غير أن حساباتها قد جانبت الصواب. وبما أن الصراع العربي الإسرائيلي أكثر عمقًا وتعقيدًا؛ باعتباره صراعًا وجوديًا قائمًا على نفي أحد أطرافه، فإنه من غير المستبعد أن تكون العملية الإرهابية ضد لبنان ومقاومته، تدخل في إطار خلق وقائع ميدانية جديدة؛ وذلك تحسبًا للتحولات الدولية المرتقبة بعد صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في 18 سبتمبر 2024، والذي يُطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 شهرًا؛ والذي يُعد- بصرف النظر عن مدى إلزاميته- قرارًا تاريخيًا، وما لا يجب أن يتطرق إليه الشك أن الكيان الصهيوني بخلاف مكاسبه الظاهرة قد بدأ عده التنازلي، ولن يفلت من حكم التاريخ الذي ينتظره، وأن دماء الشهداء والأبرياء في فلسطين ولبنان وكل ساحات المقاومة الراهنة والسابقة التي سالت في مواجهة الغزوة الإمبريالية والصهيونية الاستعمارية منذ مطلع القرن الماضي وحتى الآن، لن تذهب سُدى، ولا نبالغ في القول إن "الجيش الذي لا يُقهر" سوف يُقهر وقد قُهِر بالفعل، وهو الآن يُنازع سكرات الموت.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني يفسر سبب هجوم "الكيان الصهيوني المتوحش" على لبنان
  • الرئيس الإيراني: حزب الله “لا يمكنه البقاء بمفرده” في وجه الكيان الصهيوني
  • 500 قتيل بلبنان خلال يوم ورشقة صاروخية تستهدف حيفا مجددا
  • إعلام العدو: شركات طيران دولية تعلن إلغاء جميع رحلاتها إلى الكيان الصهيوني
  • سياسي لبناني: رد المقاومة سيكون قاسٍ على الكيان الصهيوني
  • الكيان الصهيوني يُنازع سكرات الموت
  • “الخارجية” تحذر الكيان الصهيوني من الإمعان في العدوان على لبنان وترحب برفض مصر تدخل دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية
  • الخارجية تحذر الكيان الصهيوني من الإمعان في العدوان على لبنان
  • وزارة الخارجية تحذر الكيان الصهيوني من الإمعان في العدوان على لبنان