لجريدة عمان:
2024-09-24@20:36:06 GMT

اسرائيل تفجر المنازل في رفح و22 شهيدا في غزة

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

اسرائيل تفجر المنازل في رفح و22 شهيدا في غزة

القاهرة-«رويترز»: قال مسعفون إن ما لا يقل عن 22 فلسطينيا استشهدوا فـي هجمات عسكرية إسرائيلية على أنحاء قطاع غزة اليوم فيما اشتبكت قوات إسرائيلية مع مقاتلين من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) فـي مدينة رفح قرب الحدود مع مصر.

وأفاد سكان وبيان نشرته حركتا حماس والجهاد الإسلامي بأن الدبابات الإسرائيلية تقدمت فـي المناطق الشمالية والغربية من رفح حيث اشتبكت مع مقاتلين من الجماعتين المسلحتين.

وقال سكان إن الجيش الإسرائيلي فجر عدة منازل فـي المناطق الشرقية والوسطى من المدينة.

وقال الجناحان المسلحان لحماس والجهاد الإسلامي: إن المقاتلين هاجموا القوات الإسرائيلية بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف المورتر مع تفجير قنابل زرعت مسبقا.

وقال مسؤولون فلسطينيون فـي مجال الصحة: إن الهجمات الجوية الإسرائيلية على وسط القطاع وجنوبه تسببت فـي استشهاد 22 شخصا. وأضافوا أن ستة فلسطينيين استشهدوا من بينهم ثلاث نساء فـي إحدى الهجمات على منزل فـي النصيرات، وهو أحد مخيمات اللاجئين الثمانية فـي القطاع.

ولم يرد تعليق بعد من الجيش الإسرائيلي.

وتسببت الهجمات الجوية والمدفعية الإسرائيلية فـي نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون مع تحويل جزء كبير من القطاع إلى أنقاض. وقالت وزارة الصحة فـي غزة: إن 41467 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 95921 فـي الحرب المستمرة منذ ما يقرب من عام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

"ليلة بلا نوم".. سكان شمال إسرائيل يصفون هجوم حزب الله

عاش سكان شمال إسرائيل أمس الأحد يوماً صعباً بسبب هجوم حزب الله الأقوى على المنطقة منذ بداية التصعيد بين الطرفين في أعقاب اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتحول شمال إسرائيل إلى منطقة استنفار، تحتشد فيها سيارات الإسعاف، والآليات العسكرية، وتطلق منها القبة الحديدة صواريخها المضادة لاعتراض أعداد مهولة من القذائف والصورايخ القادمة من جنوب لبنان.

وروى سكان يعيشون هناك لصحيفة "هآرتس" ما شاهدوه بأعينهم، وما عايشوه من رعب بسبب غزارة الهجمات الصاروخية، وتسببها بتدمير واسع في عدد من المناطق المأهولة.

"An intolerable situation": Battered by Hezbollah fire, residents of northern Israel survey the damage / @lizarozovsky https://t.co/SBSMwGzaMf

— Haaretz.com (@haaretzcom) September 22, 2024

وقال سكان، كانت ليلة بلا نوم في حيفا وما جاورها، لقد تحولت شوارع المدينة إلى متاهات فارغة من السكان، حتى وقت طويل، قبل أن نتمكن من العودة تدريجياً للتحرك ببطء  وتردد، بسبب خوفنا من حدوث مزيد من الهجمات.

وأفاد سكان للصحيفة، أن أول دوي انفجار سمع حوالي الساعة 1 بعد منتصف الليل. وقال سكان آخرون، في أجزاء عديدة من المدينة، إنهم سمعوا أو رأوا مقذوفات يتم اعتراضها بعد الساعة 6 صباحاً من فجر الأحد، لن صفارات الإنذار لم تنطلق أبداً في المدينة نفسها.

#WATCH : Scenes of extensive damage caused by Hezbollah rockets north of occupied Haifa.#Haifa #Hezbollah #hezbullah #Israel #Rockets pic.twitter.com/us6fltK49u

— upuknews (@upuknews1) September 22, 2024

تم إطلاق حوالي 150 صاروخاً وصاروخاً مجنحاً، وطائرات بدون طيار على إسرائيل طوال ليل السبت وحتى فجر الأحد، بما في ذلك باتجاه حيفا وطبريا، وقُتل في الهجمات شخص، وأصيب آخر، بجروح خطيرة. 

مشاهد صعبة

وقال سكان يعيشيون حي هادئ في كريات بياليك التي طالتها نيران صواريخ حزب الله، هناك أضرار كبيرة في منازل عدة أصيبت بشكل مباشر بصواريخ قادمة من الشمال، لقد عايشنا مشاهد صعبة، على حد وصفهم.
وأصيب ثلاثة أخرون من سكان مدينة بياليك، بعد وقت قصير من انطلاق صفارات الإنذار ، أثناء توجههما إلى الملجأ.

بالإضافة إلى الجرحى في كريات بياليك، تم إجلاء 3 رجال من بلدات كفار ماساريك، وعيلوت، وجديدي مكر إلى المستشفى مصابين بجروح ناتجة عن الشظايا.

صدمة

تقول ريفكا دومان، (78 عاماً)، وهي كانت بمفردها في المنزل عندما دوت صفارات الإنذار في كريات بياليك بعد الساعة السادسة صباحاً بقليل، "عندما وصلت إلى الملجأ، كان قد تضرر بالفعل بسبب موجة الصدمة، واشتعلت النيران في السيارات خارج منزلي عندما سقط صاروخ في المحيط، وامتدت النيران التي أشعلها إلى منزل آخر قريب".

وأضافت، "كنت قلقة على جارتي. اعتقدت أنها محاصرة في الحريق، لكن تبين أنها عادت إلى المنزل متأخرة، وذهبت إلى النوم في الملجأ أدناه"، وطلبت من المصورين المتجمعين حول منزلها المغادرة. وتابعت، "ارتفعت النيران إلى أعلى المنزل، لكنهم (رجال الإطفاء) تغلبوا عليها". 

يأس

وقالت دومان، إنها كانت خائفة من ترك منزلها المدمر والمحطم، وطلبت من سلطات الضرائب إغلاقه قبل إخلائها إلى منزل شقيقها. وتساءلت في يأس، "كيف يمكنني ترك كل شيء؟".

وأضافت، "كانت حديقتي جميلة للغاية، وكان السياج جديداً، وقمت ببنائه مؤخراً". وعندما سُئلت عما إذا كانت ستعيد بناءه، أجابت: "أنا عجوز بالفعل".

ويقول يولي كورسي، "أنا أشعر بخيبة أمل كبيرة. بعد 7 أكتوبر، لم يعتقد أحد أن الأمر سيستمر طويلاً. كان يجب أن يعود الرهائن إلى المنزل منذ فترة طويلة. أنا قلق ليس فقط على ابنتي، بل وعلى جميع الأطفال. لقد تجاوزنا فيروس كورونا، والآن عدنا إلى (زووم) مرة أخرى. هذا وضع لا يطاق". 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن إطلاق "موجة جديدة" من الغارات الجوية على مواقع لحزب الله
  • رغم جهود بادين.. مقتل 22 فلسطينياً في هجمات إسرائيلية على غزة
  • بينهم أطفال ونساء..356 قتيلاً في لبنان بعد الهجمات الإسرائيلية
  • الأعلى منذ نهاية الحرب الأهلية.. 274 شهيدا في الغارات الإسرائيلية على لبنان
  • الصحة بغزة: 41455 شهيدا و95878 مصابا في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • "ليلة بلا نوم".. سكان شمال إسرائيل يصفون هجوم حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان من منشآت حزب الله
  • صحة غزة: 41431 فلسطينيا استشهدوا و95818 أصيبوا في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • جنرال إسرائيلي: استراتيجية تل أبيب ضد حزب الله لن تعيد سكان الشمال