بيروت.عواصم. «وكالات»: تواصل إسرائيل استهداف قادة جماعة حزب الله فـي غارات جوية على بيروت واغتالت اليوم إبراهيم محمد قبيسي قائد منظومة الصواريخ فـي حزب الله خلال غارة جوية على بيروت.وقال جيش الاحتلال فـي بيان أن قبيسي أصيب مع عدد من القادة الآخرين فـي الوحدة.

وأكد مصدران أمنيان فـي لبنان أن إبراهيم قبيسي القائد العسكري فـي منظومة الصواريخ التابعة لجماعة حزب الله استشهد فـي غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم.

وقصفت إسرائيل لليوم الثاني على التوالي الضاحية الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها حزب الله بعد شن موجة جديدة من الغارات الجوية على أهداف للجماعة فـي لبنان.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية: إن الحصيلة الأولية تشير إلى استشهاد ستة فـي الهجوم على بيروت وإصابة 15.

وكانت السلطات اللبنانية قالت: إن الغارات الجوية التي شنها الجيش على جماعة حزب الله الاثنين أدت إلى استشهاد 558 شخصا، منهم 50 طفلا و94 امرأة، وإصابة 1835 إلى جانب نزوح عشرات الآلاف.

واستهدفت الغارة الجوية مبنى فـي منطقة الغبيري التي عادة ما تكون مكتظة بالناس فـي بيروت. وكشف أحد المصدرين الأمنيين عن صورة تظهر وقوع أضرار فـي الطابق الأخير من مبنى مؤلف من خمسة طوابق.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم أن إسرائيل ستواصل ضرب حزب الله فـي لبنان، فيما يتواصل القصف الكثيف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وهدد هرتسي هاليفي رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي فـي وقت سابق إن الهجمات على جماعة حزب الله سيجري تكثيفها.وذكر هاليفي بعد إجراء تقييم أمني «يتطلب الوضع استمرار التحركات وتكثيفها على جميع الجبهات».

من جهتها قالت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم إنها استخدمت الصاروخ الجديد فادي 3 فـي هجوم على قاعدة عسكرية إسرائيلية.وأضافت الجماعة فـي رسالة عبر تيليجرام «دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد فـي قطاع غزة وإسنادا لمقاومته... ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية.. اليوم قاعدة شمشون (مركز تجهيز ‏قيادي ووحدة تجهيز إقليمية) بصواريخ فادي 3».

واستحوذت الأوضاع فـي غزة ولبنان بالإضافة إلى السودان على اهتمام قادة العالم المجتمعين تحت سقف الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم.

وندد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة اليوم بتزايد عدد الحكومات والجماعات الأخرى التي تشعر بأنها تملك «حصانة من الحساب»، مشيرا إلى الحروب فـي قطاع غزة والسودان.

وقال جوتيريش لزعماء العالم فـي دورة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة «باستطاعتهم عدم احترام القانون الدولي. وبمقدورهم انتهاك ميثاق الأمم المتحدة». وأضاف «يمكنهم غزو دول أخرى وإحداث دمار شديد بمجتمعات بأكملها أو تجاهل سلامة شعوبها تماما. ولن يحدث شيء».

وأضاف «مستوى الإفلات من العقاب فـي العالم لا يمكن تبريره سياسيا والتسامح معه أخلاقيا».

وأطلق جوتيريش التماسا مؤثرا فـي ظل تهديد الحرب المستمرة منذ قرابة عام بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) فـي قطاع غزة المحاصر بالامتداد إلى لبنان حاليا. وضربت إسرائيل أكثر من ألف هدف لحزب الله فـي لبنان أمس الاثنين.

وحذر جوتيريش اليوم من أن «لبنان على حافة الهاوية»، وذلك أمام قادة العالم المجتمعين فـي نيويورك وسط مخاوف من اندلاع حرب إقليمية فـي الشرق الأوسط. كما ندد جوتيريش بالوضع فـي غزة واصفا إياه بأنه «كابوس دائم يهدد بجر المنطقة برمتها إلى الفوضى، بدءاً من لبنان. لا يمكن للشعب اللبناني وشعوب العالم أن يسمحوا بأن يصبح لبنان غزة أخرى».

وأضاف «يجب أن نشعر جميعا بالقلق إزاء هذا التصعيد. لبنان على حافة الهاوية».

وحض الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل وحماس على استكمال مقترح لوقف إطلاق النار طُرح قبل أشهر، مؤكدا أمام الأمم المتحدة بأنه ملتزم بوضع حد لحرب غزة.

وقال فـي إشارة إلى الاتفاق الذي رعته الولايات المتحدة وقطر ومصر «حان الوقت للأطراف المعنية لإنجاز بنوده». وأضاف أن الاتفاق «سيخفف المعاناة فـي غزة وينهي هذه الحرب».

ودعا بايدن اليوم إلى حل دبلوماسي فـي وقت تواصل إسرائيل ضرب أهداف لحزب الله فـي لبنان، محذّرا من «حرب شاملة».

وقال فـي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن اندلاع «حرب شاملة لا يصب فـي مصلحة أي طرف. رغم تدهور الوضع، إلا أن التوصل إلى حل دبلوماسي ما زال ممكنا».

كما حضّ الرئيس الأميركي قادة العالم على «التوقف عن تسليح» طرفـي النزاع ووضع حد للحرب فـي السودان. وقال «على العالم أن يتوقف عن تسليح الجنرالات ويتحدث بصوت واحد ويطلب منهم التوقف عن تدمير بلادهم والتوقف عن منع المساعدات عن الشعب السوداني وإنهاء هذه الحرب فورا».

وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم: إن حزب الله «لا يمكنه البقاء بمفرده» فـي مواجهة إسرائيل التي بدأت أمس توجيه ضربات واسعة النطاق على لبنان أدت إلى استشهاد أكثر من 558 غالبيتهم «من العزل الآمنين»، وأكثر من 1800 جريح.

وقال بزشكيان فـي مقابلة مع شبكة «سي إن إن» تُرجمت من الفارسية إلى الإنجليزية «لا يمكن لحزب الله أن يواجه بمفرده كيانا تدافع عنه وتدعمه وتزوده الإمدادات دول غربية ودول أوروبية والولايات المتحدة».

ودعا المجتمع الدولي إلى «عدم السماح بأن يصبح لبنان غزة أخرى».

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم: إن قيم منظومة الأمم المتحدة والعالم الغربي تحتضر فـي غزة مع استمرار الصراع هناك، ودعا إلى تشكيل «تحالف للإنسانية» لردع إسرائيل.

وفي كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان أيضا إن تركيا تقف إلى جانب شعب لبنان فـي الوقت الذي تستهدف فيه إسرائيل مقاتلي حزب الله بغارات جوية هناك.

وتزايدت الدعوات إلى اللجوء للطرق الدبلوماسية وسط تفاقم الصراع والتصعيد الإسرائيلي فـي لبنان، إذ حث فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان جميع الدول والأطراف الفاعلة على تجنب زيادة التصعيد فـي لبنان.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض لقناة إم.إس.إن.بي.سي «أعتقد أنه لا يزال بوسعنا إيجاد مسار نحو تهدئة التصعيد... والتوصل إلى حل دبلوماسي».

ودعا رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إلى ضبط النفس وخفض التصعيد على الحدود بين لبنان وإسرائيل، وقال فـي كلمة ألقاها أمام حزب العمال الحاكم «أدعو مرة أخرى الطرفين إلى التراجع عن حافة الهاوية».

وأثار القتال مخاوف من انجرار الولايات المتحدة، الحليف الوثيق لإسرائيل، وإيران، القوة الإقليمية التي لها وكلاء فـي أنحاء الشرق الأوسط، إلى حرب أوسع .

وتكبدت جماعة حزب الله خسائر فادحة الأسبوع الماضي عندما انفجر آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكي (بيجر) وأجهزة (ووكي توكي) التي يستخدمها أعضاء الجماعة فـي أكبر خرق أمني فـي تاريخها.

واتُهمت إسرائيل بتنفيذ الهجوم لكنها لم تؤكد أو تنف مسؤوليتها.

وساعدت قدرات إسرائيل المخابراتية والتكنولوجية فـي الهجوم على لبنان وغزة. وتعقبت إسرائيل واغتالت عددا من كبار قادة حزب الله وحماس.لكن حزب الله أثبت براعة خلال قتاله مع إسرائيل المستمر منذ عقود.

وقالت الجماعة فـي منشور على تطبيق تيليجرام اليوم إنها استخدمت الصاروخ الجديد (فادي 3) خلال هجوم على قاعدة للجيش الإسرائيلي.

وذكر مكتبها الإعلامي أن إسرائيل تسقط منشورات عليها شفرة خطوط متوازية (باركود) «خطير جدا» على سهل البقاع فـي شرق لبنان، محذرا من أن مسح هذه الشفرة بالهاتف سيؤدي إلى «سحب كل المعلومات» من أي جهاز.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجمعیة العامة للأمم المتحدة جماعة حزب الله الأمم المتحدة حزب الله فـی فـی لبنان لا یمکن فـی غزة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: لا يمكن لـ” حزب الله” أن يواجه إسرائيل بمفرده

يمن مونيتور/ أ ف ب

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الثلاثاء، إن حليفه “حزب الله“، “لا يمكنه البقاء بمفرده” في مواجهة إسرائيل التي أدت ضرباتها الواسعة النطاق على لبنان إلى مقتل 500 شخص الاثنين، في أعنف قصف لها منذ 2006.

وقال بزشكيان في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” تُرجمت من الفارسية إلى الإنكليزية: “لا يمكن لحزب الله أن يواجه بمفرده دولة تدافع عنها وتدعمها وتزودها الإمدادات دول غربية ودول أوروبية والولايات المتحدة”.

ورأى أن المجتمع الدولي “يجب ألا يسمح بأن يصبح لبنان غزة أخرى على يدَي إسرائيل”.

 

مقالات مشابهة

  • ملك الأردن: حجم الفظائع غير المسبوق في غزة لا يمكن تبريره
  • مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة: لا نرغب في اجتياح بري بلبنان
  • الملك عبدالله : حجم الفظائع غير المسبوق في غزة لا يمكن تبريره
  • الأمم المتحدة: حشد الجهود لوقف إطلاق النار في غزة وبدء حل الدولتين
  • العاهل الأردني: حجم الفظائع غير المسبوق بغزة "لا يمكن تبريره"
  • الرئيس الإيراني من منبر الأمم المتحدة: لن نسمح بأن يصبح لبنان غزة أخرى
  • الرئيس الإيراني: لا يمكن لحزب الله أن يواجه إسرائيل بمفرده
  • الرئيس الإيراني: لا يمكن لـ” حزب الله” أن يواجه إسرائيل بمفرده
  • رئيس هيئة النزاهة يدعو لتفاهمات دوليَّةٍ تمنع المطلوبين بجرائم الفساد عن الإفلات من العقاب