ريشون لتسيون إسرائيل «أ.ف.ب» تسبّبت الحرب مع حركة حماس المتواصلة منذ نحو عام فـي قطاع غزة، بتداعيات على الاقتصاد الإسرائيلي شملت تباطؤًا وتراجع أنشطة قطاعات مختلفة، وصولا إلى ارتفاع نسبة الفقر.

وقبل اندلاع هذه الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنّته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب إسرائيل فـي السابع من أكتوبر، كان اقتصاد إسرائيل يعاني أساسًا على خلفـية الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها إسرائيل على مدى أشهر ضد إصلاحات قضائية اقترحتها حكومة بنيامين نتنياهو.

لكن الاقتصاد تلقّى ضربة قاسية بفعل الهجوم والحرب المتواصلة بلا أفق لحلّ يضع حدّا لها. ويقول الخبير الاقتصادي جاك بنديلاك: «الاقتصاد الإسرائيلي يعاني من تحمّل عبء هذه الحرب التي استمرت فترة طويلة»، محذّرا من احتمال دخول الاقتصاد فـي مرحلة ركود فـي حال تواصل المعارك لمدة زمنية أطول.

وبعدما تقلّص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 21% فـي الربع الأخير من العام 2023 الذي اندلعت الحرب خلاله، استعاد الاقتصاد بعضا من عافـيته مطلع السنة الحالية. وزاد الناتج المحلي بنسبة 14% فـي الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، بحسب بيانات رسمية. إلا أن النمو تعثّر فـي الربع الثاني، واقتصر على نسبة 0.7%.

وخفّضت وكالات التصنيف الدولية الثلاث الكبرى تقييمها لديون إسرائيل.

وتوقعت وكالة فـيتش فـي أغسطس أن الحرب فـي غزة، وهي الأطول التي تخوضها إسرائيل منذ بدايتها عام 1948، قد تمتد إلى سنة 2025.

وحذّرت الوكالة من «مخاطر اتساع هذه الحرب إلى جبهات أخرى».

وأثارت الحرب فـي غزة على مدى الأشهر الماضية، مخاوف من تمدّدها إلى جبهات أخرى.

فـي الأيام الأخيرة، صعّدت إسرائيل بشكل كبير غاراتها الجوية فـي لبنان معلنة ضرب أهداف لحزب الله، بعد أكثر من 11 شهرا على تبادل الحزب والدولة العبرية، القصف بشكل شبه يومي عبر الحدود. ويردّ حزب الله بضرب أهداف فـي عمق إسرائيل.

ورغم أن تصنيف الديون الإسرائيلية لا يزال عاليا، انتقد المسؤولون الإسرائيليون وكالات التصنيف.

مشروعات معلّقة

يعتمد الاقتصاد الإسرائيلي على دافعَين أساسيين للنمو هما التكنولوجيا والأسلحة.

لكن المحرّكات الاقتصادية الأخرى مثل السياحة والزراعة والبناء «تذبل الواحدة تلو الأخرى».

وأوقفت إسرائيل إصدار رخص عمل للفلسطينيين بعد هجوم أكتوبر 2023، ما أدى لنقص فـي اليد العاملة داخل إسرائيل وفق جمعية حقوق العامل (Kav LaOved) الإسرائيلية.

وقبل الحرب، كانت السلطات الإسرائيلية تصدر نحو 100 ألف من هذه التراخيص التي ساهمت فـي زيادة القوة العالمية لقطاعات البناء والزراعة والصناعة. وكان يضاف لهؤلاء، عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين كانوا يعملون بشكل غير نظامي فـي إسرائيل.

وقالت جمعية حقوق العامل: إنه تمّ استثناء 8 آلاف عامل فلسطيني فقط من وقف إصدار التراخيص، وذلك للعمل فـي مصانع تعتبر حيوية.

وفـي تل أبيب، باتت أعمال الإنشاء معلّقة فـي ظل توقف استكمال بناء ناطحات السحاب ومشاريع النقل.

كما تراجعت السياحة منذ اندلاع الحرب، مع انخفاض أعداد الزوار الآتين لتمضية إجازات أو لأغراض السياحة الدينية.

وزار إسرائيل 500 ألف سائح بين يناير ويوليو، وهو ربع عدد السياح فـي الفترة ذاتها من العام السابق، وفق أرقام وزارة السياحة.

ويقول المرشد السياحي المستقل هيليك والد (47 عاما): إنه ترك عمله الذي كان يؤمّن له مدخولا شهريا معدله 18 ألف شيكل (4.755 دولار). ويعمل حاليا بدوام جزئي فـي مكتب المعلومات فـي محطة للقطارات. ولنحو ستة أشهر، تلقى هذا الأب لولدين معونة حكومية، لكنه لم يعد مؤهلا لنيلها. وقال: «آمل بأن تنتهي الحرب قريبا».

تعافٍ بطيء

ويشير بنديلاك إلى أنه خلال العقدين الماضيين، زاد بشكل ملحوظ فـي إسرائيل «استهلاك الائتمان، وفـي الأزمات، تعجز العديد من العائلات عن سداد ديونها».

ويحذّر الخبير الاقتصادي من أن ارتفاع كلفة المعيشة وتباطؤ الاقتصاد «ستنتج عنهما حتما زيادة فـي الفقر».

وأفادت منظمات إنسانية فـي إسرائيل عن وجود حاجة متزايدة لخدماتها، مشيرة إلى حضور أشخاص جدد يسعون للحصول على مساعدات غذائية أثناء توزيع الطعام.

وفـي مرآب سيارات لمركز تجاري فـي مدينة ريشون لتسيون الساحلية فـي وسط إسرائيل، توزّع منظمة بيتشون ليف (القلب المفتوح) مجانا سلال الفاكهة والخضار واللحم مرتين أسبوعيا.

ويقول مؤسسها إيلي كوهين: إنه منذ بداية الحرب «قمنا بمضاعفة أنشطتنا وأكثر»، مشيرا إلى أن المنظمة تدعم أكثر من 200 ألف عائلة فـي إسرائيل.

ويوضح أن المستفـيدين الجدد هم من «الشباب، وعائلات أربابها ضمن الاحتياط (الذين استدعوا للخدمة العسكرية)، العديد من الناس الذين كانوا متبرّعين سابقين، وكل الذين تمّ إجلاؤهم من منازلهم»، فـي إشارة إلى الذين نزحوا من شمال إسرائيل فـي ظل تبادل القصف مع حزب الله.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

خبيران عسكريان: إسرائيل نحت منحى خطيرا يلزم حزب الله بضرب تل أبيب

قال خبيران عسكريان إن المواجهة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني اتخذت منحى بالغ الخطورة، اليوم الاثنين، وإن على الحزب أن يصعّد من ضرباته وصولا إلى تل أبيب.

وقال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن إسرائيل بدأت تحولا خطيرا بعدما بدأت استهداف قرى وبلدات جنوب لبنان لضرب الحاضنة الشعبية لحزب الله وتقويض قدراته العسكرية في نفس الوقت. وأضاف أن استهداف بيروت يجعل حزب الله ملزما بالرد بطريقة مناسبة.

ولفت الدويري إلى أن إسرائيل حوّلت تصريحاتها من الحديث عن مواصلة القصف الجوي إلى احتمال الدخول البري في جنوب لبنان، مشيرا إلى أنها تحاول إجبار حزب الله على الرضوخ لمطالبها المتعلقة بإعادة السكان إلى الشمال الإسرائيلي.

وفي السياق، قال الخبير العسكري العميد إلياس حنا إن إسرائيل نحت منحى خطيرا بغارات اليوم وجعلت حزب الله ملزما بتطبيق قاعدة تل أبيب مقابل بيروت.

ورجح حنا أن يكون استهداف بيروت عملا نوعيا وليس قصفا عشوائيا، مشيرا إلى أنه سبق واستهدفت الضاحية الجنوبية في عمليات الاغتيال التي طالت القيادي العسكري فؤاد شكر والقيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) صالح العاروري.

وقال إن الرد على قصف بيروت اليوم يتوقف على طبيعة الضربة.

ضرب قادة الحزب

ونقلت صحيفة "هآرتس" أن الغارات التي طالت بيروت استهدفت قائد الجبهة الجنوبية لحزب الله علي كركي.

وقال حنا إن إسرائيل انتقلت من ضرب الهرمل حيث العمق الإستراتيجي لحزب الله إلى بيروت حيث تمركز القيادات، واصفا هذا التطور بالخطير.

وأضاف: "إذا صح أن إسرائيل طالت علي كركي فإن هذا يؤكد سعيها لتصفية الجيل الأول والثاني من قادة الحزب مما يعني أن القيادة ستنتقل إلى الجيل الثالث".

ومنذ الصباح، نفذ الجيش الإسرائيلي مئات الغارات الجوية على جنوب وشرق لبنان، وقال المتحدث باسمه إن هذا الهجوم يعد "ضربة استباقية" بعد رصد تحركات لحزب الله لاستهداف إسرائيل.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض استشهاد 274 شخصا وإصابة 1024 آخرين، بينهم نساء وأطفال ومسعفون، جراء الغارات الإسرائيلية التي طالت جنوب وشرق لبنان.

مقالات مشابهة

  • الإسرائيليون يواجهون شبح الفقر بسبب غزة.. خسائر متتالية ونزيف الاقتصاد
  • ضريبة الحرب على غزة..اقتصاد إسرائيل مهدد بالتباطؤ والفقر
  • محافظ قنا: دعم وتشجيع السياحة الريفية هام لتنمية الاقتصاد المحلي
  • اقتصاد إسرائيل يواجه التباطؤ وخطر الفقر بسبب الحرب
  • خبيران عسكريان: إسرائيل نحت منحى خطيرا يلزم حزب الله بضرب تل أبيب
  • صحيفة بريطانية: الاحتلال المنهك يواجه هجرة الأدمغة
  • وزير الاقتصاد اللبناني: إسرائيل لديها نية لاستمرار التصعيد واتساع رقعة الحرب (فيديو)
  • وزيرة اقتصاد لبنان: طول أمد الحرب سيستنزف ما تبقى من الاقتصاد
  • وزير اقتصاد لبنان: إسرائيل توسع الحرب شمالا لتحقيق انتصار لم يحدث في غزة