وعرضت حلقة (2024/9/24) من برنامج "تأملات"، التي تبث على منصة "الجزيرة 360″، وهذا رابط الحلقة كاملة، قصة المثل القائل "أشرى الشر صغاره".

ويعني "أَشْرَى الشرِّ" أشده وأبقاه وأَلجّه، ويقولون "شَرِيَ البرق" إذا كثر لمعانه، وشريت الفرس إذا لجّت في سيرها، أي أسرعت.

وترتبط القصة بصياد كان يحمل وعاء من العسل ومعه كلب له، فدخل على صاحب حانوت، فعرض عليه العسل للبيع، فقطر من العسل قطرة فوقعت عليها نحلة.

وكان لصاحب الحانوت ابن عرس، فوثب ابن عرس على النحلة فأخذها، فوثب كلب الصياد على ابن عرس فقتله.

فوثب صاحب الحانوت على الكلب فضربه بعصا فقتله، ثم وثب صاحب الكلب على صاحب الحانوت فقتله.

وتقول القصة إن أهل قرية صاحب الحانوت اجتمعوا فقتلوه، فلما بلغ ذلك أهل قرية صاحب الكلب، اجتمعوا فاقتتلوا مع أهل قرية صاحب الحانوت حتى أفنى بعضهم بعضا، فقيل "أشرى الشر صغارُه".

وكان سبب هذا الشر كله قطرة من عسل.

وفي قصة أخرى، عرضتها حلقة برنامج "تأملات"، أن رجلا اصطحب معه في سفره نحويا، فمرض النحوي، وأراد أن يرسل رسالة شفهية مع الرجل إلى أهله.

فقال النحوي للرجل: قل لأهلي لقد أصابه صداع في رأسه، وبولي بوجع في أضراسه، ووقعت الخمدة في أنفاسه، وقد فترت يداه وتورمت رجلاه، وشخصت عيناه، وانحلت ركبتاه، وأصابه وجع في ظهره، وهزال في طحاله.

ويواصل النحوي في رسالته لأهله: وحصل تقطع في أوصاله، وخفقان في قلبه، وارتخاء في حنكه، وسكون في نبضه، وسكتة في لسانه، وانقلبت حماليق عينيه، وخرّ مغشيا عليه.

فقال الرجل للنحوي: يا سيدي، أنا أكره أن أطيل الكلام، ولكن أقول لهم: مات والسلام!

24/9/2024-|آخر تحديث: 24/9/202408:28 م (بتوقيت مكة المكرمة)المزيد من نفس البرنامجكيف حصل الحداد بفصاحته على خاتم الأمير سعيد بن المظفر؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 43 seconds 01:43تأملات – إبراهيم السامرائي.. اللغوي العراقي الذي لم ينل حظه من الاهتمامplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 13 seconds 23:13تأملات- سيرة العباس بن الأحنف وحديث العلّامة ابن الأثير عن صناعة الكتابةplay-arrowمدة الفيديو 21 minutes 19 seconds 21:19تأملات – ما قصة المثل القائل: أذكرتني الطعن وكنت ناسيا؟ وماذا قال الجاحظ في العقوبة؟play-arrowمدة الفيديو 21 minutes 04 seconds 21:04تأملات ـ كيف اختلف معنى لفظ "الطائر" في القرآن الكريم؟ وماذا قالت العرب عن أصحاب المزاج المتلون؟play-arrowمدة الفيديو 21 minutes 53 seconds 21:53تأملات ـ ما قصة المثل القائل: ألقى له الحبل على الغارب ومتى سمح زهير لولده كعب أن يقول الشعر؟play-arrowمدة الفيديو 20 minutes 45 seconds 20:45تأملات- ابن رشد.. الفيلسوف المفكر الذي احتفى به الغرب وأمر الخليفة بإحراق كتبهplay-arrowمدة الفيديو 22 minutes 32 seconds 22:32من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات play arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

يسرى العكلوك قلم يقاوم وأم تصمد في غزة المحاصرة

على أنقاض المجازر والدمار، يستمر صحفيو غزة في أداء رسالتهم، متحدين الصعاب والمخاطر، ليكونوا صوتاً لمن لا صوت لهم، وشهوداً على فصل جديد من فصول المعاناة التي يعيشها قطاع غزة الصابر.

وضمن فقرات حلقة (23-9-2024) من برنامج "المرصد" التي تبث على منصة "الجزيرة 360″ ويمكن متابعتها من هذا الرابط، تابع البرنامج قصص عشرات الصحفيين والنشطاء خلال تغطيتهم الاستثنائية لأحداث هذه الحرب، في سلسلة بعنوان "غزة اليوم" تسلط الضوء على هؤلاء الصحفيين الشجعان.

وضمن هؤلاء الصحفيين برزت يسرى العكلوك كواحدة من الصحفيات القلائل اللواتي قررن الصمود وعدم النزوح، مصرة على نقل حقيقة ما يجري في غزة للعالم.

وسعت يسرى -وهي زوجة شهيد وأم 3 أطفال- جاهدة للتوفيق بين تأمين المعيشة لأطفالها وحمايتهم، وبين واجبها المهني والوطني في توثيق ما وصفته بأنه "أكثر الحروب قتلاً وتدميراً بحق الشعب الفلسطيني".

وتقول "ولدت في غزة وعشت فيها كل الحروب التي مرت عليها، كنت مرة طالبة في الثانوية العامة، ومرة متزوجة حديثاً، والآن أنا زوجة شهيد وأم 3 أطفال".

وتضيف "في اللحظات الأولى لبداية هذه الحرب، شعرت أنها مختلفة عن كل ما سبق، لم يكن في حسباني أبداً أن أعيش الحرب وأتحملها وحدي، خاصة مع أطفال قلوبهم معجونة بألم فقد والدهم".

23/9/2024المزيد من نفس البرنامجالصحافة تحت النار.. رسالة الصحفيين الفلسطينيين الأخيرة للعالم من غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 56 seconds 00:56المرصد – تحديات التغطية الإعلامية زمن الكوارث الطبيعيةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 29 seconds 24:29المرصد- "لعبة القط والفأر" بين الأوروبيين وشركات التكنولوجيا والسباق المتجدد نحو سطح القمرplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 50 seconds 24:50المرصد ـــ التغطية الإعلامية لمقتل بريغوجين و أزمة تلفزيون لبنانplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 39 seconds 24:39المرصد ـ كابوس تشيرنوبل وعصابات المخدرات والفساد بأميركا اللاتينيةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 21 seconds 24:21المرصد- تحذير من خطر الذكاء الاصطناعي وبحر غزة كما لم تره من قبلplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 54 seconds 24:54المرصد ـ توثيق لحظات الرعب في انفجار مرفأ بيروت وصور كارثة هيروشيما وناغازاكيplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 54 seconds 24:54من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • أحلام عائمة.. تحقيق جديد لـالمسافة صفر على الجزيرة 360
  • مصريون يتفاعلون مع مرض غامض تسبب بإصابة المئات في أسوان
  • يسرى العكلوك قلم يقاوم وأم تصمد في غزة المحاصرة
  • مياه الأمطار تجتاح خيام النازحين بقطاع غزة وتضاعف المعاناة
  • ما الذي تريد إسرائيل أن تفعله بعيدا عن كاميرا الجزيرة بالضفة؟
  • حزب الله يرد صاروخيا على تفجيرات أجهزة الاتصالات واغتيال قادته
  • توقيت وتداعيات إغلاق إسرائيل لمكتب الجزيرة في رام الله
  • مزق صورة أبو عاقلة.. غضب بالمنصات بعد اقتحام الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله
  • بسبب جرحى غزة.. فنلندا والسويد تثيران غضب المنصات