عواصم «وكالات» تعتزم روسيا الحفاظ على إنفاقها الدفاعي عند أعلى مستوى تاريخي العام المقبل، مع إجراء تخفـيضات طفـيفة فـي غضون العامين التاليين، حيث لا تظهر أية علامات على قرب انتهاء الحرب التي أمر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا، وذلك حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم.

واطلعت بلومبرج على مسودة مقترحات ميزانية الثلاث سنوات المقبلة التي أظهرت أن الحكومة الروسية تعتزم زيادة الإنفاق الدفاعي إلى 13.

2 تريليون روبل (142 مليار دولار) فـي عام 2025 من 10.4 تريليون روبل المتوقعة لهذا العام، مما يجعلها تصل إلى نسبة 6.2% من إجمالي الناتج المحلي.

وبناء على حسابات بلومبرج المستقاة من بيانات مسودة مقترحات الميزانية، فإنه من المتوقع أن ينخفض الإنفاق العسكري إلى 5.6% من إجمالي الناتج المحليفـي عام 2026 وإلى 5.1% فـي عام 2027

ومن المتوقع أن يستهلك الإنفاق على الدفاع الوطني والأمن الداخلي نحو 40% من إجمالي ميزانية روسيا العام المقبل، مع استمرار بوتينفـي تحويل الاقتصاد إلى اقتصاد حرب بسبب التدخلفـي أوكرانيا الذي يقترب بالفعل من عامه الثالث.

زيلينسكي يسعى لحشد الدعم للبنية التحتية للطاقة فـي أوكرانيا

من جانبه، يسعى الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي لحشد الاستثمارات لقطاع الطاقة المتضرر فـي بلاده، وذلك خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة خلال لقائه مع ممثلي الأعمال.

وكتب زيلينسكي عبر منصة «أكس» صباح اليوم الثلاثاء «التركيز الأساسي هو إعداد نظام الطاقة فـي أوكرانيا لفصل الشتاء». ونتيجة للضرر الناجم عن هجوم روسيا على أوكرانيا، تخشى كييف من انقطاع الكهرباء مجددًا هذا الشتاء. واقترح زيلينسكي حوافز خاصة. وقال فـي رسالة مصورة «هذا اقتراح مننا. هذه إحدى نقاط خطتنا لتحقيق الانتصار». وحضر اللقاء فـي نيويورك ممثلون من شركات الطاقة والتمويل والتأمين، بالإضافة إلى سامانثا باور مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

دعوة أوكرانيا إلى الناتو جزء من «خطة النصر»

من جهة أخرى، قال أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكراني: إن دعوة بلاده للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، تعد بالنسبة لكييف جزءًا من «خطة النصر» التي طرحها الرئيس فولوديمير زيلينسكي على الحلفاء أثناء وجوده فـي نيويورك.

وقال أندريه يرماك، خلال حلقة نقاشية على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن حلفاء كييف عليهم أن يتجاهلوا تهديدات روسيا بالتصعيدفـي حال انضمت أوكرانيا إلى (الناتو).

وكان زعماء دول حلف الناتو أعلنوا خلال قمة عقدت بواشنطن فـي وقت سابق العام الجاري، أن أوكرانيا تسير على «مسار لا رجعة فـيه» نحو الانضمام للحلف، ولكنهم قالوا إن الشروط لم تتحقق بعد لتقديم دعوة رسمية.

ويعتزم زيلينسكي تقديم «خطة النصر» الخاصة به - التي تحتوي على مكونات عسكرية ودبلوماسية، تشمل إجراء مفاوضات مع روسيا - بصفة شخصية إلى الرئيس الأمريكي جو بايدنفـي واشنطن بعد غدا الخميس.

قصف روسي «مكثف» استهدف مدينة زابوريجيا وفـي سياق الأعمال القتالية اليومية، أسفر قصف روسي «مكثف» على مدينة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين، بينهم طفلان، وفق ما أفاد مسؤولون اليوم الثلاثاء. وقالت خدمات الطوارئ إن العاصمة الإقليمية تعرضت للقصف لمدة ساعتين بسلسلة «ضربات جوية مكثفة» وكتب الحاكم الإقليمي إيفان فـيدوروف على تطبيق تلغرام «توفـي رجل وأصيب ستة أشخاص، بينهم فتاة تبلغ 13 عاما وفتى يبلغ 15 عاما، فـي أعقاب الضربات الروسية على زابوريجيا». وأضاف: إن الضربات الجوية وبالمسيرات تسببتفـي اندلاع النيران فـي مبان سكنية ومرافق عامة.

وأفادت الموظفة فـي البلدية ريجينا خارتشينكو على تلغرام بتضرر 24 منزلا و74 شقة فـي عدة أحياء بالمدينة.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية: إن دفاعاتها أسقطت 66 مسيرة هجومية بينما فقدت الرادارات أثر 13 مسيرة أخرى.

وأطلقت روسيا ما مجموعه 81 مسيرة استهدفت بشكل رئيسي شمال ووسط أوكرانيا، بالإضافة إلى أربعة صواريخ، بحسب المصدر نفسه. وفـي منطقة بولتافا بوسط أوكرانيا، ألحقت مسيرات أضرارًا بمنشآت للطاقة، مما أثر على إمدادات حوالي عشرين منطقة، بحسب السلطات الإقليمية.

وفـي روسيا، أعلنت وزارة الدفاع اعتراض وتدمير 13 مسيّرة أوكرانية فوق المناطق الحدودية خلال الليل وصباح الثلاثاء. وفـي الجزء الذي تحتله روسيا من منطقة دونيتسك بأوكرانيا، أصيب مدنيان جراء قصف أوكراني استهدف بلدة غورليفكافـي وقت مبكر من صباح الثلاثاء، بحسب رئيس البلدية المعين من قبل روسيا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

صادرات إيران من الصلب بلغت 2.9 مليار دولار خلال 6 أشهر

الاقتصاد نيوز — متابعة

أعلنت مصلحة الجمارك الإيرانية عن إحصائيات صادرات منتجات الصلب خلال الأشهر الـ 6 الاولى من العام الجاري (العام الايراني بدا في 20 آذار/مارس)، والتي تم بموجبها تصدير 5.7 مليون طن من منتجات الصلب ومصنوعاته بقيمة 2 مليار و900 مليون دولار من البلاد.

وانخفضت كمية منتجات الصلب المصدرة خلال الأشهر الستة الاولى من العام الجاري بنسبة 13% من حيث الوزن و14% من حيث القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب هذا التقرير، تعد سبائك الحديد والصلب بقيمة 730 مليون دولار، وحديد التسليح بقيمة 571 مليون دولار، وصفائح الفولاذ بقيمة 210 مليون دولار، والمنتجات نصف المصنعة من الحديد أو الفولاذ بقيمة 151 مليون دولار، والأنابيب أو المقاطع الفولاذية المجوفة بقيمة 143 مليون دولار، صادرات منتجات الصلب الرئيسية الخمسة.

وتمثل هذه المنتجات الخمسة إجمالي 1.8 مليار دولار من قيمة صادرات ايران من منتجات الصلب.

 

مقالات مشابهة

  • استعدادًا للشتاء.. زيلينسكي يحشد الدعم لنظام الطاقة في أوكرانيا
  • زيلينسكي يسعى لحشد الدعم لقطاع الطاقة و«خطة النصر» في أوكرانيا
  • «مصدر» الإماراتية تستحوذ على شركة طاقة خضراء إسبانية بـ1.4 مليار دولار
  • صادرات إيران من الصلب بلغت 2.9 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • إلى مستوى تاريخي..روسيا ترفع إنفاقها الدفاعي
  • برلماني: الدولة استعادت قوة البنية التحتية بـ 300 مليار دولار استثمارات في 10 سنوات
  • روسيا تشن هجمات على أوكرانيا تزامنا مع قرب زيارة زيلينسكي لأمريكا
  • روسيا تشن هجمات على أوكرانيا تزامنا مع قرب زيارة زيلينسكي إلى أمريكا
  • قبل الشتاء..روسيا تواصل ضرب بنية الطاقة في أوكرانيا