شهد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين برعاية البنك المركزي المصري، بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقالت وزارة  الزراعة وإستصلاح الأراضي، إنه تم توقيع الاتفاقية اليوم بمقر البنك المركزي المصري، كل من المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجان بيير دمارجري ممثل ومدير مكتب برنامج الاغذية العالمي في مصر التابع للأمم المتحدة.

تحقيق التمكين الاقتصادي لجميع فئات المجتمع

وأشارت الوزارة إلى أن توقيع  تلك الاتفاقية يأتي ذلك في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري للشمول المالي (2022- 2025) لتحقيق التمكين الاقتصادي لجميع فئات المجتمع، حيث يهدف المشروع إلى رفع مستوى معيشة صغار المزارعين اقتصاديًا واجتماعيًا من خلال الاستغلال الأمثل للموارد بالإضافة إلى تمكين المرأة اقتصاديًا وتثقيفها ماليًا بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 التي تهدف إلى الارتقاء بجودة حياة المواطن وتحسين مستوى معيشته.

دعم صغار المزارعين على تحسين مستوى المعيشة

ومن جهته أوضح  حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري ،أن البنك المركزي يدعم التعاون بين كافة الجهات المحلية والدولية بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز الشمول المالي وتمكين جميع فئات المجتمع اقتصاديًا، خاصة في المجالات ذات الأولوية للاقتصاد المصري وفي المقدمة منها المجال الزراعي، حيث يساعد مشروع دعم صغار المزارعين على تحسين مستوى معيشة شريحة كبيرة من المواطنين، ويساهم في زيادة الإنتاج مع مراعاة المعايير البيئية، بما يتوافق مع رؤية وتوجه الدولة للنهوض بالاقتصاد وتحقيق الاستدامة.

ومن جانبه أوضح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المشروع يهدف إلى دعم صغار المزارعين في صعيد مصر وبناء قدراتهم لمجابهة الآثار السلبية للتغييرات المناخية على الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال مجموعة من الآليات المبتكرة القابلة للتطبيق والتي تشمل تحسين كفاءة الانتاج من خلال مبادرات توحيد الأراضي الزراعية وإقامة محطات الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة نظم الري، فضلًا عن توزيع التقاوي المنتقاة وتقديم الدعم الفني والإرشاد الزراعي اللازم وإعادة تدوير المخلفات الزراعية.

زيادة قدرة المجتمعات الريفية

وقال جان بيير دمارجري الممثل والمدير الإقليمي لبرنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن المشروع يمثل نموذجًا للتعاون المثمر بين برنامج الاغذية العالمي والبنك المركزي المصري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتمكين صغار المزارعين في مصر، خاصة المزارعات، حيث يعمل على إزالة التحديات التي تواجههم، مع زيادة قدرة المجتمعات الريفية على مواجهة الصدمات، مضيفًا أن برنامج الاغذية العالمي يكرس جهوده لدعم سبل معيشة المزارعين وتمكينهم للتكيف مع آثار التغير المناخي بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية في مصر.

ومن المقرر أن يتم توسيع نطاق المشروع في مرحلته الثانية بعد النجاح الكبير للمرحلة الأولى ليشمل العديد من القرى المدرجة ضمن مبادرة حياة كريمة، من خلال البدء في 6 محافظات بصعيد مصر هي الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا، وذلك بمساهمة قوية من القطاع المصرفي، حيث يشارك في هذه المرحلة حتى الآن 5 بنوك هي البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك الزراعي وبنك الإسكندرية وبنك أبو ظبي التجاري، بإجمالي تمويل يزيد عن 120 مليون جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الزراعة الزراعة البنك المركزى بنك الإسكندرية الزراعة واستصلاح الأراضی البنک المرکزی المصری دعم صغار المزارعین الاغذیة العالمی من خلال

إقرأ أيضاً:

مجلسا الشباب المصري والسوداني يوقعان اتفاقية لبناء قادة المستقبل

وقعّ مجلس الشباب المصري اتفاقية مع نظيره السوداني، بهدف تمكين الشباب وتعزيز دورهم في المجالات الاقتصادية، الثقافية والاجتماعية.

العمل على تمكين الشباب

جرى توقيع الاتفاقية من قبل الأمين العام لمجلس الشباب السوداني محمد أمير أحمد، ورئيس مجلس الشباب المصري الدكتور محمد ممدوح، بحضور شخصيات بارزة، من بينهم الفنان أحمد الصادق.

تركز المذكرة على تمكين الشباب اقتصاديًا من خلال برامج تدريبية ودعم المشاريع الصغيرة، وتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين عبر فعاليات مشتركة، ودعم المبادرات المجتمعية وتعزيز العمل التطوعي، كما تشمل تنظيم برامج تدريبية لتطوير المهارات القيادية.

لجان مشتركة لمتابعة تنفيذ البرامج وتقديم تقارير دورية

وجرى وضع آليات تنفيذية واضحة لضمان تحقيق الأهداف، مع تشكيل لجان مشتركة لمتابعة تنفيذ البرامج وتقديم تقارير دورية.

أكد الطرفان أهمية التعاون في بناء جيل قادر على مواجهة التحديات وتحقيق التنمية المستدامة، ومن المتوقع أن تسهم هذه المذكرة في تعزيز قدرات الشباب في مصر والسودان، ودعمهم في قيادة التغيير الإيجابي.

مقالات مشابهة

  • توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين مع برنامج الأغذية العالمي
  • توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • «الزراعة» وبرنامج الأغذية العالمي يوقعان اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • توقيع اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين بين "الزراعة" وبرنامج الأغذية العالمي
  • مجلسا الشباب المصري والسوداني يوقعان اتفاقية لبناء قادة المستقبل
  • انطلاق فعاليات "ريف فالي" غدًا بالدرعية لإبراز مساهمات صغار المزارعين
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 23-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • الحد الأقصى للسحب عبر تطبيق إنستا باي InstaPay Egypt بعد قرار البنك المركزي المصري: التفاصيل والرسوم المحدثة
  • البنك المركزي المصري يعتزم طرح نسبة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية