الجديد برس|

تشهد محافظة حضرموت، شرقي اليمن، تصعيداً ملحوظاً عقب إعلان حلف القبائل معارضتهم لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة التابعة للتحالف.

ويأتي هذا التصعيد وسط اهتمام أمريكي ودولي متزايد بالمحافظة التي تتمتع بموقع استراتيجي وثروات نفطية غنية.

ومنذ سيطرة القوات الإماراتية على مدينة المكلا في عام 2016 وإغلاق مطار الريان أمام الرحلات المدنية وتحويله إلى قاعدة عسكرية أمريكية بريطانية مشتركة، بدأ الاهتمام الأمريكي بالمنطقة يتصاعد.

ويعكس الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس حلف قبائل حضرموت، عمرو بن حبريش، مع المستشار العسكري بالسفارة الأمريكية، تطوراً في هذه الديناميكية، حيث تم مناقشة مطالب أبناء حضرموت المتعلقة بحصتهم من عائدات الثروات الطبيعية ودعم السفارة الأمريكية لتحقيق شراكة سياسية في المنطقة.

الاجتماع الذي حضره أيضاً كبار مستشاري السفارة الأمريكية، يشير إلى محاولات أمريكا احتواء القبائل وضمان استقرار مصالحها في حضرموت، خاصة في ظل المنافسة مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.

كما جاء هذا التطور بالتزامن مع وجود رشاد العليمي وعيدروس الزبيدي في واشنطن، مما يعزز فكرة أن حضرموت أصبحت محور اهتمام دولي للحفاظ على المصالح الاقتصادية والعسكرية في المحافظات الشرقية الغنية بالنفط.

هذا الاهتمام الدولي ليس أمريكياً فقط، فقد سبق هذا الاجتماع اتصال مرئي بين بن حبريش وسفير الاتحاد الأوروبي لدى الحكومة التابعة للتحالف، مما يشير إلى جهود دولية موسعة للتأثير على الأوضاع في حضرموت، خصوصاً مع تزايد النفوذ القبلي في المنطقة.

وتؤكد التطورات الأخيرة في حضرموت تشير إلى تحول المحافظة إلى ساحة صراع على النفوذ بين قوى دول التحالف على المحافظة الغنية بالنفط.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

ولي عهد الكويت يبحث مع رئيس شركة أمريكية سبل تعزيز التعاون المشترك

بحث ولي عهد الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك الأمريكية لاري فينك عدة موضوعات اقتصادية واستثمارية وتبادل اخر التطورات العالمية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

وجرى اللقاء وفقا لوكالة الأنباء الكويتية اليوم /الثلاثاء/ على هامش أعمال اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر منظمة الأمم المتحدة بمدينة نيويورك.

ونقل ولي عهد الكويت - خلال اللقاء لرئيس الشركة الأمريكية - رغبة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر في تعزيز تواجد الشركات الكبرى بدولة الكويت ونقل خبراتهم.

وشركة بلاك روك هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات لإدارة الاستثمار يقع مقرها في مدينة نيويورك وتأسست الشركة في عام 1988 في البداية كإدارة لإدارة المخاطر والأصول المؤسسية ذات الدخل الثابت، وهي أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم.

وفي نفس السياق بحث ولي عهد الكويت مع الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان العلاقات المشتركة التي تربط دولة الكويت وجمهورية طاجيكستان وسبل دعمها وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

مقالات مشابهة

  • ولي عهد الكويت يبحث مع رئيس شركة أمريكية سبل تعزيز التعاون المشترك
  • رئيس مجلس الوزراء يدين ممارسات الاحتلال ومرتزقته في حضرموت وكافة المحافظات المحتلة
  • في تطور لافت للأزمة في حضرموت.. رئيس الحلف يتلقى اتصال من سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن
  • مباحثات أمريكية مع رئيس مجلس القيادة ‘‘العليمي’’ حول الخيارات المطروحة لإجبار مليشيا الحوثي على السلام
  • تعزيزات عسكرية أمريكية جديدة للشرق الأوسط بالتزامن مع التصعيد في لبنان
  • تعزيزات عسكرية أمريكية جديدة في الشرق الأوسط مع اشتداد الصراع بين إسرائيل وحزب الله
  • رئيس العربية للتصنيع يُحذر من محاولات إفساد الشباب والتشكيك في مجهودات الدولة
  • رئيس الهيئة العربية للتصنيع يحذر من محاولات إفساد الشباب والتشكيك في مجهودات الدولة
  • استدعاء الأدوات في حرب النفوذ السعودية الإماراتية في اليمن