عزا موقع راديو فرنسا الدولي الارتفاع غير المسبوق للأسعار في ليبيا إلى التدهور الحاد في قيمة الدينار الليبي في السوق السوداء، الذي يُعزى بدوره إلى غياب الاتفاق في أزمة البنك المركزي بحسب الموقع.

أشار “راديو فرنسا” إلى تقارير صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) تفيد بارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية بنسبة 27.

8% خلال شهر واحد.

ووفقًا لـ “راديو فرنسا” فإن انخفاض صادرات النفط يُفاقم من أزمة العملة أيضا، ويُضاف إلى ذلك فشل البنك المركزي في السيطرة على السوق السوداء للدولار وفرض سعر صرف موحد.

ونقل الموقع الفرنسي عن “خبراء” تحذيرهم من “آثار ضارة” على المدى المتوسط، بما في ذلك عجز ليبيا عن استيراد الأدوية والمنتجات الغذائية، مُشيرين إلى أن “الصديق الكبير” احتفظ برمز “سويفت” الخاص بالبنك المركزي، مما يُعرّض استيراد السلع الأساسية للخطر.

المصدر: راديو فرنسا الدولي.

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف

إقرأ أيضاً:

الكبير: حل أزمة البنك المركزي لا تحتمل مزيداً من التأخير

ليبيا – قال الكاتب الليبي عبدالله الكبير، إنه حتى لو ذهبت ليبيا نحو تأسيس بنك فيدرالي، فإن من الضروري أولاً حل أزمة مصرف ليبيا المركزي، فالدول التي تتبنى النظام الفيدرالي يوجد بها مصرف مركزي يعمل وغير معطل ولا يشكل محور نزاع سياسي.

الكبير وفي تصريحات خاصة نقلتها صحيفة “اندبندنت عربية”، أوضح أنه لم ينشب نزاع حول البنك المركزي  إلا بعد حدوث الانقسام السياسي، حين اشتد الصراع حول الموارد وإدارتها، لذلك لا بد من التوجه لحل الإشكال السياسي أولاً.

وعد أن التوجه نحو إنشاء بنك فيدرالي يحتاج إلى بعض الوقت، وحل أزمة البنك المركزي لا تحتمل مزيداً من التأخير، لذلك يتعين على مجلسي النواب والدولة التوافق بسرعة على محافظ ومجلس إدارة جديدين للبنك المركزي، ثم التفكير في هذا مسار البنك الفيدرالي.

مقالات مشابهة

  • الكبير: حل أزمة البنك المركزي لا تحتمل مزيداً من التأخير
  • راديو فرنسا الدولي: هناك مخاوف من وصول الدولار في ليبيا إلى 10 دنانير
  • الشاوش: اليوم الأربعاء عقد بين “النواب والدولة” لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي. 
  • الرئيس العليمي يدعو البنك الدولي لضخ تمويلاته النقدية عبر البنك المركزي في عدن
  • “العقوري” يبحث مع سفير جمهورية سويسرا أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • العرفي: من المتوقع حل أزمة “المركزي” عبر اختيار لجنة مؤقتة لإدارته
  • الدينار الليبي يتراجع بالسوق السوداء وسط أزمة المصرف المركزي
  • ضبط قضايا ترويج بالعملات في السوق السوداء بـ10 ملايين جنيه
  • شعبة الأدوية توضح كيفية تحصل الأدوية الناقصة في السوق