تأسف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، اليوم الثلاثاء، لارتفاع نسبة البطالة في صفوف الشباب المغربي، وذلك في تعليقه على أحداث الفنيدق التي تسببت فيها محاولة المئات من الشبان والقاصرين، العبور عنوة، وبشكل جماعي، إلى سبتة.

وقال الجواهري في جوابه عن سؤال لـ »اليوم 24″ بهذا الخصوص، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب في 2024: « بالنسبة لأحداث الفنيدق، وما يتعلق ببطالة الشباب، للأسف بطالتهم تزداد ارتفاعا، ووصلنا إلى 48.

8 في المائة بزيادة 3 نقط ».

وأضاف مستدركا: « هذا يقع في العالم بأسره، ولما ترى الأرقام، تدرك أن أغلبية الضياع المرتبط بمناصب الشغل يحدث في القطاع الفلاحي، وهذا مرتبط بالجفاف والظروف المناخية، ومن الجيد أن النمو بدأ في غير القطاع الفلاحي يرتفع ».

وتحدث والي بنك المغرب عن برنامجي « انطلاقة » و »فرصة » الحكوميين، وقال إنهما موجهان لهذا النوع من الشباب، في إشارة لمن فضلوا الهجرة غير النظامية، مضيفا، « يجب مواكبتهم، ونحن في حاجة أكثر لهذه البرامج ».

وقال الجواهري أيضا، « الناس عندها فكرة قبل الوصول إلى المشروع، ويجب المتابعة معهم، وهو ما يتطلب جهدا وموارد بشرية، وهذا ليس بالسهل ويجب مراعاة هذا ». مشددا على أن « هؤلاء شباب لا بد من الاهتمام بهم، وممكن أن تتأثر أي عائلة ببطالة الشباب، وما علينا إلا المواكبة وزيادة الاهتمام ».

كلمات دلالية أحدث الفنيدق البطالة الهروب الأكبر والي بنك المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البطالة والي بنك المغرب والی بنک المغرب

إقرأ أيضاً:

بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في 2.75% ويتوقع انخفاض التضخم إلى 1.3%

قرر مجلس بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، عقب اجتماعه الفصلي الثالث خلال هذا العام، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 2,75%، مع مواصلة التتبع عن كثب لتطور الظرفية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال المجلس إنه اتخذ القرار، « بناء على كافة المعطيات »، واعتبر أنه من الملائم الحفاظ على التوجه الحالي للسياسة النقدية.

وتدارس المجلس تطور الظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية وكذا التوقعات الماكرو اقتصادية للبنك على المدى المتوسط، وقال إنه « فيما يظل الإنتاج الفلاحي رهينا بدرجة كبيرة بالظروف المناخية، تشير البيانات دون السنوية المتاحة عموما إلى استمرار انتعاش الأنشطة غير الفلاحية، وهو توجه يرجح أن يدعمه على المدى المتوسط الزخم المنتظر في الاستثمار العام والخاص ».

وموازاة مع ذلك، يضيف البيان، « لايزال التضخم يتطور في مستويات معتدلة منذ بداية السنة، مما يعكس بالأساس انخفاض أثمنة المواد الغذائية متقلبة الأسعار وتباطؤ مكونه الأساسي ».

وقال المجلس أيضا، « أخذا بالاعتبار بالخصوص التغيرات المعلن عنها فيما يخص دعم أسعار المواد الأساسية، ومع فرضية تغير محدود على المدى المتوسط في أسعار المواد الغذائية متقلبة الأثمنة، من المتوقع أن يتباطأ التضخم الإجمالي من 6,1% في 2023 إلى 1,3% هذه السنة قبل أن يتسارع إلى 2,5% خلال سنة 2025 ».

وسجل المجلس أيضا، « تعزيز تثبيت توقعات التضخم كما تشير إلى ذلك معطيات الاستقصاء الفصلي لبنك المغرب لدى خبراء القطاع المالي، حيث تراجعت في الفصل الثالث من السنة الحالية إلى 2,2% بالنسبة لأفق 8 فصول وإلى 2,3% بالنسبة لأفق 12 فصلا ».

كلمات دلالية بنك المغرب، التضخم، معدل الفائدة

مقالات مشابهة

  • والي بنك المغرب يتحدث عن حرب إسرائيل على لبنان وقدرات "حزب الله" والتداعيات على المغرب (+فيديو)
  • الجواهري: القرارات المستقبلية لبنك المغرب بشأن سعر الفائدة الرئيسي ستعتمد على الظرفية الاقتصادية
  • الجواهري: المغرب يدرس الخروج للاقتراض من السوق الدولية منتظرا الظروف الملائمة
  • بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في 2.75% ويتوقع انخفاض التضخم إلى 1.3%
  • سبب ارتفاع درجات الحرارة في الخريف.. اعرف معدلات الرطوبة ونشاط الرياح
  • تحذيرات عاجلة من "الصحة العالمية": صحة المراهقين في خطر وارتفاع معدلات الاكتئاب والقلق
  • بعد أحداث الفنيدق .. السلطات الأمنية تشدد الخناق على شبكات تنظيم الهجرة السرية
  • لم يكن يتخيلها.. نتنياهو يعلق على الضربات الإسرائيلية على حزب الله ويؤكد: سيفهم الرسالة
  • والي الخرطوم يتهم الدعم السريع بتدنيس دور العبادة