بعد عام من الحرب، تراجعت حماس التي تحكم قطاع غزة منذ 2007، بسبب تدمير مراكزها وقتل قادتها واضطرارها لتخوض حرباً من داخل الأنفاق، لكن العمليات العسكرية الإسرائيلية البرية والجوية لم تقض عليها.

في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، شنّت حماس هجوماً دامياً ومباغتاً على إسرائيل واقتحم مقاتلوها مواقع عسكرية ومستوطنات حدودية مع القطاع، وأطلقت نحو 5 آلاف صاروخ على مناطق وسط وجنوب إسرائيل.

وأسفر الهجوم عن 1205 قتلى، معظمهم من المدنيين.
وردّت إسرائيل بقصف مدمر وهجوم بري على قطاع غزة، أسفر ع عن 41467 قتيلاً على الأقل، معظمهم من المدنيين، وفق أرقام وزارة صحة حماس. 

في أغسطس (آب)، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل 17 ألف مقاتل فلسطيني في القطاع.
وأقرّ مصدر في حماس،بمقتل  آلاف من عناصرها في المعارك، لكنه أضاف أن إسرائيل تبالغ بالأرقام. وأضاف "تدّعي إسرائيل أنها تعرف كل شيء. ماذا كانت تعرف في 7 أكتوبر؟ فشل أمني وعسكري وسياسي وتخبط، يهربون من الفشل بارتكاب المجازر".


وتطارد إسرائيل قادة ونشطاء حماس، وأعلنت قتل العديد منهم. وبين الأهداف التي حددتها، رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار الذي تتهمه بالتخطيط لهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، مع محمد الضيف، قائد كتائب القسام، الذي أعلن الجيش الإسرائيلي قتله في غارة جوية في خان يونس في جنوب القطاع. 

ماذا يحدث إذا ثبتت فرضية مقتل السنوار؟https://t.co/4ZRwmnNri6 pic.twitter.com/9wCwImjbw9

— 24.ae (@20fourMedia) September 24, 2024

وسمي السنوار على رأس المكتب السياسي لحماس في أغسطس (آب)، خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو (تموز)، في ضربة نسبت إلى إسرائيل. ومنذ اندلاع الحرب لم يظهر السنوار علناً.
ويقول مصدر في حماس، إن مهمة حماية السنوار "أُسندت إلى فريق أمني خاص من كتائب القسّام"، مؤكداً أن السنوار من مخبئه "يقود جناحي الحركة السياسي والعسكري". 
ويقول الباحث في مجلس العلاقات الخارجية بروس هوفمان: "العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وجهّت ضربة قاسية لحماس، لكنها ليست مميتة".

انتحار سياسي

من جهة أخرى، أصيبت المؤسسات الحكومية التي تديرها حماس بشلل كبير، ودمر الجيش الإسرائيلي معظمها. وتتهم إسرائيل حماس باستخدام المدارس ومؤسسات صحية ومدنية لإدارة عملياتها، لكن حماس تنفي.

ولم تترك الحرب مكاناً آمناً في القطاع، إذ تحوّلت أكثر من 200 مدرسة غالبيتها لوكالة أونروا، إلى ملاجئ لمئات آلاف النازحين، ولم تعد هناك مراكز للرعاية الصحية.
وأعلن مدير الإعلام الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة، أن إسرائيل دمرت الجامعات والمنشآت الصناعية والتجارية، ومحطة توليد الكهرباء الوحيدة، ومضخات المياه، والصرف الصحي، ومراكز الشرطة، والدفاع المدني، والسجون.

ودمّر الجيش الإسرائيلي كلياً أو بشكل كبير نحو 450 ألف منزل ومنشأ بينها مستشفيات ومدارس ودور عبادة، وأكثر من 80% من البنية التحتية في القطاع، حسب مكتب الإعلام الحكومي في غزة.
وحولت الضربات الإسرائيلية مناطق واسعة في القطاع إلى أكوام ركام، وفق  تقارير منظمات الأمم المتحدة.
وبحلول منتصف 2024، انخفض اقتصاد غزة إلى "أقل من سدس مستواه في 2022"، وفق الأمم المتحدة التي قالت، إن الأمر "سيستغرق عقوداً" لإعادة غزة إلى ما كانت عليه قبل الحرب.
وأدّت الحرب وتداعياتها إلى تأجيج الغضب والإحباط على نطاق واسع بين سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة، وكان ثلثاهم  فقراء قبل الحرب، وفقاً لأستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر مخيمر أبو سعدة، الذي يقول إن حماس "تتعرض لانتقادات لاذعة"، مضيفاً "أعتقد أن الشعب لن يقبل عودة هذا الوضع الكارثي" بعد انتهاء الحرب.


أما المحلل السياسي جمال الفادي فيرى، أن هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) كان "انتحاراً سياسياً لحماس" التي "وجدت نفسها معزولة الآن".
ويرفض القيادي في حماس باسم نعيم هذا الرأي، ويقول وهو الذي يقيم كما عشرات غيره من قادة حماس، في قطر: "رغم أن البعض قد لا يتفق مع وجهات نظر حماس السياسية، فإن المقاومة ومشروعها لا يزالان يتمتعان بدعم واسع النطاق".

ضربات قاسية

وأقرّ نعيم بأن حماس تلقّت "ضربات قاسية"، لكنه قال إنها لا تزال صامدة وقادرة على ضرب إسرائيل في أي مكان. وأضاف، "حماس تستفيد من تجارب الحرب، وتعيد ترتيب صفوفها وتكتيكاتها بما يمكّنها من إيقاع أكبر الخسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي، وتقليل الخسائر البشرية والمادية عندها".
أما القيادي في حماس طاهر النونو فيرى أن حماس لا تزال "لاعباً رئيسياً في القضية الفلسطينية، وليس فقط في غزة".

57 % من سكان #غزة يرونه غير صائب..تراجع كبير في التأييد لهجوم 7 أكتوبر
https://t.co/AyByPYuu0x

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024

ويشير إلى أن الضربات القاسية "لا تؤثر على قدرة الحركة في قيادة العمل السياسي وإدارة مواجهة العدوان".
وأظهر استطلاع رأي للمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في يونيو (حزيران) أن 67% من الذين شملهم الاستطلاع في غزة والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل يعتقدون أن حماس ستهزم إسرائيل في نهاية المطاف. وتبلغ النسبة 48% في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حماس قطاع غزة الضفة الغربية غزة وإسرائيل الضفة الغربية الجیش الإسرائیلی قطاع غزة فی حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

نيوزويك: الاتفاق وحده القادر على وقف الحرب في غزة لإنهاء الدمار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت مجلة "نيوز ويك" الأمريكية أنه في ظل اقتراب الذكرى السنوية لاندلاع الحرب في غزة وما خلفته من دمار هائل وتدمير كبير للبنية التحتية والمباني وتشريد أكثر من مليون مواطن في القطاع، فإن الاتفاق وحده كفيل بوقف الحرب وإنهاء الدمار وحل مشكلة الرهائن.

وبينت المجلة الأمريكية أنه منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023، عانى القطاع من دمار هائل، حيث دُمرت أكثر من 45% من المباني أو تضررت بشدة، وتشرد أكثر من مليون شخص من سكان القطاع. 

وأوضحت المجلة أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تقول إنها تستهدف في المقام الأول البنية التحتية لحركة حماس، لكنها تسببت أيضا في أضرار جسيمة بالمباني والمنشآت في القطاع الذي يقطنه أكثر من 2 مليون فلسطيني.

كما تسببت الحرب في مقتل عشرات الآلاف من سكان غزة ودمار شبه كامل في جميع أنحاء القطاع.

ولفتت إلى أن دولة الاحتلال مصممة على تأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس في القطاع، إذ صرحت الحكومة الإسرائيلية بأنها لن تتوقف حتى تحقيق هذا الهدف.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اتهامات بالتعنت عبر فرض شروط قاسية غير مقبولة للأطراف الفلسطينية، لكن في نفس الوقت، تواجه حماس انتقادات أساسية لعدم المرونة لاسيما في ملف الرهائن.

وبحسب نيوزويك، أثبتت الحرب لجميع الأطراف أن وقف الدمار وحل مشكلة الرهائن لن يكون إلا عبر اتفاق دبلوماسي، إذ يرى البعض أن التوصل لصفقة بشأن تبادل الرهائن بين حماس ودولة الاحتلال هي القادرة على حل الأزمة.

وأكدت المجلة أن هناك دعوة ملحة لوقف إطلاق النار والتوصل  إلى حل سلمي في ظل الوضع الإنساني المزري في غزة، حيث يعيش مئات الآلاف من السكان في حالة من الحرمان ويبحثون عن مأوى مؤقت في الخيام، وهو أمر قد يكون له تداعياته مع اقتراب فصل الشتاء.

مقالات مشابهة

  • ما هي خطة “الجنرالات” التي ستُغير شكل قطاع غزة؟ ومن هو إيلاند صاحب المخطط؟
  • نيوز ويك: الاتفاق وحده القادر على وقف الحرب في غزة لإنهاء الدمار
  • نيوزويك: الاتفاق وحده القادر على وقف الحرب في غزة لإنهاء الدمار
  • إسرائيل تحسم الجدل بشأن مقتل يحيى السنوار
  • الاحتلال يزعم قتل السنوار في قصف شنّه الجيش على قطاع غزة .. والشاباك ينفي
  • لماذا نجحت إسرائيل مع حزب الله.. وفشلت مع السنوار؟!
  • تقارير: إسرائيل تحقق في احتمال مقتل السنوار
  • غوتيريش: إسرائيل هي التي دعمت حماس وليس الأونروا
  • تقرير: إسرائيل عرضت مقترح خروج السنوار على إدارة بايدن