رفضت إيران، الثلاثاء، اتهاما سويديا اعتبرته "لا أساس له" لأجهزة الاستخبارات الإيرانية بأنها كانت وراء آلاف الرسائل النصية التي أرسلت إلى أشخاص في السويد، تدعوهم فيها إلى الانتقام لحرق نسخ من المصحف عام 2023.

وأفادت وكالة تسنيم بأن "سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في ستوكهولم تعتبر أن هذا الاتهام لا أساس له وترفضه"، مضيفة: "تعتبر السفارة أن هذه الادعاءات ونشرها في وسائل الإعلام تسمم العلاقات بين البلدين"، وفق فرانس برس.

وقالت السويد، في وقت سابق الثلاثاء، إن الحرس الثوري الإيراني "تمكن من اختراق البيانات وأرسل نحو 15 ألف رسالة نصية باللغة السويدية" خلال حرق نسخ المصحف علناً، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وقال المدعي العام السويدي، ماتس ليونغكفيست، إن تحقيقا أوليا أجراه جهاز الأمن الداخلي السويدي خلص إلى أن ”الدولة الإيرانية عبر الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، نفذت خرقاً للبيانات في شركة سويدية تُدير خدمة رسائل نصية قصيرة رئيسية".

ولم يأت المدعي العام السويدي على ذكر اسم الشركة.

بعد حرق المصحف.. السويد تكشف "خطة انتقام" إيرانية استهدفت الآلاف قالت السويد إن إيران كانت وراء آلاف الرسائل النصية التي أرسلت إلى أشخاص في الدولة الإسكندنافية تدعوهم فيها إلى الانتقام لحرق نسخ من المصحف عام 2023.

وفي أغسطس الماضي، أحالت النيابة العامة في السويد رجلين إلى القضاء بتهمة التحريض على الكراهية بعد أن دنسّا المصحف مرات عدة علنا في عام 2023، ما أثار احتجاجات في العديد من الدول الإسلامية.

والرجلان هما سلوان موميكا وسلوان نجم، واتُهمّا بـ"التحريض ضد جماعة عرقية" 4 مرات في صيف 2023، بحسب لائحة الاتهام.

وقالت المدعية العامة، آنا هانكيو، في بيان "ستتم محاكمتهما بتهمة الإدلاء بتصريحات والتعامل مع القرآن 4 مرات بأسلوب ينم عن ازدراء المسلمين بسبب دينهم".

وبحسب لائحة الاتهام، قام الاثنان بتدنيس المصحف وحرقه أثناء الإدلاء بتصريحات مهينة للمسلمين، وفي إحدى المرات خارج مسجد في ستوكهولم.

وأضافت هانكيو أن "تصرفات وتصريحات الرجلين تندرج ضمن قانون يحظر التحريض على مجموعة عرقية ومن المهم إحالتهما على القضاء".

والعام الماضي، أقدم المتهمان على إحراق صفحات من المصحف أمام البرلمان في ستوكهولم،  وداس موميكا ونجم على المصحف، ثم قاما بإحراقه، على غرار ما فعلا في تظاهرة أمام جامع ستوكهولم الرئيسي أواخر يونيو 2023.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين السويد وعدد من دول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي توترا وقتها، بعدما أجازت الشرطة تنظيم تلك التحركات التي تخللها تدنيس المصحف.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ممرضة تخضع لفحص التسمم بعد وفاة مريضين

تم توجيه الاتهام إلى ممرضة، تعمل في عيادة خاصة في ستراسبورغ، في ماي الماضي بتهمة التسمم بعد وفاة مريضين.

هذه مسألة حساسة يتم التعامل معها بأكبر قدر من التقدير من قبل السلطات القضائية والشرطة.

وبحسب معلومات من قناة BFMTV، تم توجيه الاتهام إلى ممرضة تعمل في عيادة خاصة في ستراسبورغ. نهاية شهر ماي الماضي، بتهمة “تسميم شخص ضعيف” بعد وفاة مريضين كانا تحت رعايتها.

“جرعة زائدة من المهدئات”

وخضعت هذه الممارسة، البالغة من العمر 57 عامًا، لرقابة قضائية صارمة، بما في ذلك منعها من ممارسة مهنتها.

وفقًا للمعلومات الواردة من BFMTV، حدثت الحقائق في الفترة ما بين ديسمبر 2022 ومارس 2023. في قسم الأورام في عيادة سانت آن، الواقعة في منطقة روبرتساو.

وكشفت التحقيقات التي أجراها محققون من دائرة الشرطة القضائية المشتركة بين الإدارات (SIPJ) في ستراسبورغ. أن وفاة هذين المريضين، رجل يبلغ من العمر 37 عامًا وامرأة تبلغ من العمر 92 عامًا. كانت نتيجة لـ “جرعة زائدة من المسكنات” لم يتم تحديد طبيعتها.

تحقيق مستمر

وتم إجراء العديد من جلسات الاستماع، وإجراء عمليات فحص هامة وإجراء تحليلات طبية وعلمية وفنية. من أجل تحديد تسلسل الأحداث ومسؤولية الممرضة المشتبه فيها.

وتم توجيه الاتهام إليه في 22 مايو، ولم يعترف الأخير بنية التسميم للتسبب في الوفاة. وبحسب مصدر مقرب من القضية، فإنها تصرفت «بهدف تخفيف الألم».

وردا على سؤال حول توظيف هذه الممرضة داخل عيادة سانت آن، أشارت إدارة المجموعة. التي تدير هذه المؤسسة إلى أنه “يبدو أن التحقيق جار، وليس لدينا أي معلومات عنه”.

وعند الاتصال بمكتب المدعي العام في ستراسبورغ، لم يرغب في التواصل “بسبب سرية التحقيق”.

مقالات مشابهة

  • السويد تتهم إيران بإرسال تهديدات للمواطنين على خلفية حرق القرآن
  • الريان القطري يفسخ عقد مدربه السويدي ويعين مدربا وطنيا
  • الرباط.. نقل عشرات الطلاب إلى المستعجلات ووجبة دجاج في قفص الاتهام
  • بعد حرق المصحف.. السويد تكشف خطة انتقام إيرانية استهدفت الآلاف
  • السجن النافذ لخمسة متورطين في التحريض على الهجرة السرية وترقب محاكمة جزائريين على خلفية أحداث باب سبتة
  • السويد تتهم إيران بهجوم إلكتروني في 2023 يحضّ على “الانتقام” من إحراق المصحف
  • السويد تحمّل إيران مسؤولية هجوم إلكتروني في 2023
  • الإجرام الإسرائيلي.. من أمِن العقاب واصل سفك الدماء
  • ممرضة تخضع لفحص التسمم بعد وفاة مريضين