تشهد الجامعة الأمريكية بالقاهرة المؤتمر السنوي الأول للاقتصاد السياسي للجنوب العالمي تحت عنوان "الحوكمة العالمية في أزمة: انهيار أم اختراق،" الذي ينظمه برنامج "مشروع مسارات لما بعد النيوليبرالية: أصوات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". 

وتستضيف كلية الشئون الدولية والسياسات العامة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة المؤتمر السنوي الأول للاقتصاد السياسي للجنوب العالمي، يومي السبت والأحد 28 و 29 سبتمبر.

 

يتناول المؤتمر السنوي الأول للاقتصاد السياسي للجنوب العالمي التحديات الحالية التي تواجه الحوكمة الاقتصادية العالمية والمجالات المحتملة للتغيرات المؤسسية والسياسية. 

وتشير الحوكمة إلى الآليات المعيارية والتنظيمية والمؤسسية التي تحكم عمليات وتدفقات ومعاملات الاقتصاد العالمي والتي تشمل  التجارة الدولية، والأسواق المالية العالمية، والمؤسسات المالية الدولية، ونشر التكنولوجيا، والأمن الغذائي والكوارث البيئية البشرية، وتنظيم أسواق الطاقة، وآفاق التحول الأخضر.

يستمر المؤتمر لمدة يومين ويضم مشاركين ومتحدثين من خبراء جامعيين وأساتذة وباحثين من العديد من الجامعات والمؤسسات والمراكز الجامعية من جميع أنحاء العالم، تشمل مصر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند وجنوب أفريقيا واليابان والمكسيك والبرازيل والمغرب وغيرها. 

وتشهد الجلسة الافتتاحية كلمات من الدكتور أحمد دلّال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة،  والدكتورة نهى مكاوي عميد كلية الشئون الدولية والسياسات العامة والدكتور جون ملوي، عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة والدكتور عمرو عدلي، الباحث الرئيسي لبرنامج "مشروع مسارات لما بعد النيوليبرالية: أصوات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

برنامج الجامعة الأمريكية بالقاهرة 

جدير بالذكر أن برنامج "مسارات لما بعد النيوليبرالية: أصوات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" هو برنامج بحثي بتمويل من مؤسسة فورد تم إطلاقه عام 2022 واتخذ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة مقراً له.

ويعد البرنامج جزءاً من مشروع أضخم يضم جامعات في الهند وجنوب إفريقيا وكولومبيا والمكسيك. 

ويتمحور تركيز برنامج الجامعة الأمريكية بالقاهرة على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

يهدف البرنامج إلى المساهمة في تغيير سردية الاقتصاد في الدوائر الأكاديمية ودوائر صنع السياسات، وبالتالي فهم كيفية ارتباط الاقتصاد بالسياسة، بطريقة تتجاوز الإطار النيوليبرالي السائد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة الأمريكية الجامعة الأمريكية بالقاهرة الحوكمة العالمية الشرق الأوسط الجامعة الأمریکیة بالقاهرة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا

إقرأ أيضاً:

“آفاق الإسلامية للتمويل” تحتفل بتخرج موظفيها من برنامج تطوير القيادات في أكاديمية “بي دبليو سي” الشرق الأوسط

 

 

أعلنت شركة “آفاق الإسلامية للتمويل” بفخر عن تخريج دفعة من موظفيها ضمن برنامج “آفاق لتطوير القيادات”، الذي تم تقديمه بالتعاون مع أكاديمية “بي دبليو سي” الشرق الأوسط، الجهة المتخصصة في تطوير المواهب والمهارات التابعة لشركة “بي دبليو سي”. يؤكد هذا الإنجاز التزام “آفاق” المستمر بالاستثمار في قدرات موظفيها، وتمكينهم من تحقيق التطور على الصعيد الشخصي والمهني، بما يسهم في تعزيز نجاح الشركة وريادتها في قطاع التمويل الإسلامي.

وانسجاماً مع رؤية “آفاق” في تطوير الكفاءات، صُمم البرنامج خصيصاً لإعداد القيادات المستقبلية، مع التركيز على المهارات الجوهرية مثل القيادة الاستراتيجية والتفكير الابتكاري والقدرة على التعامل مع التحديات المعقدة في بيئة الأعمال. وعلى مدار 12 شهراً من التدريب المكثف، تمكن الموظفون المتميزون من مختلف أقسام “آفاق” من تعزيز مهاراتهم القيادية واتخاذ القرارات الفعّالة، وتقديم تجارب استثنائية للعملاء.

وفي هذا السياق، أعرب السيد هشام حمود، الرئيس التنفيذي لشركة “آفاق الإسلامية للتمويل”، عن فخره بهذا الإنجاز قائلاً: “في آفاق، نعتبر موظفينا أهم أصولنا. نجاحهم يمثل نجاحنا. ومن خلال شراكتنا مع أكاديمية “بي دبليو سي” وإلحاق موظفينا في برنامج تطوير القيادات، نؤكد حرصنا على تزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لقيادة الشركة والتقدم نحو مستقبل أكثر ابتكاراً وكفاءة.”

بدوره، أعرب جافين أسبدين، الشريك في “بي دبليو سي” وقائد التطوير المهني في أكاديمية “بي دبليو سي”، عن تقديره لالتزام “آفاق” بتطوير كوادرها، قائلاً: “نفخر بشراكتنا مع “آفاق” في رحلتها نحو تمكين قيادات المستقبل. لقد حقق هذا البرنامج تأثيراً ملموساً، ونتطلع لرؤية الابتكارات والتحولات الفكرية التي سيحدثها المشاركون داخل المؤسسة وخارجها.”

يمثل هذا الإنجاز خطوة أولى نحو تحقيق نجاحات أكبر لموظفي “آفاق”. ومع المهارات الجديدة التي اكتسبوها، باتوا جاهزين لإلهام فِرَقَهُم، و قيادة الابتكار، وكذلك الإسهام بفعالية في تشكيل مستقبل التمويل الإسلامي.


مقالات مشابهة

  • حاملة الطائرات الأمريكية “هاري ترومان”  تنطلق إلى الشرق الأوسط
  • نيويورك تايمز: الأزمات العالمية تصطدم بالسياسة الأمريكية في مؤتمر الأمم المتحدة
  • انطلاق مؤتمر الشرق الأوسط الخامس لصحة المراهقين بالإسكندرية.. 30 سبتمبر
  • السفير الياباني: الجامعة المصرية اليابانية تقود مسيرة التعليم في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية التونسي: أدوات الحوكمة الدولية التي وضعت بعد الحرب العالمية الثانية باتت عقيمة
  • “آفاق الإسلامية للتمويل” تحتفل بتخرج موظفيها من برنامج تطوير القيادات في أكاديمية “بي دبليو سي” الشرق الأوسط
  • الصراع في الشرق الأوسط يرفع أسعار النفط العالمية
  • ارتفاع النفط بفعل توترات الشرق الأوسط وخفض الفائدة الأمريكية
  • النفط يرتفع إثر قرار الفائدة الأمريكية وصراع الشرق الأوسط