شبكة الأمة برس:
2024-09-24@19:27:48 GMT

العاهل الأردني: حجم الفظائع غير المسبوق بغزة "لا يمكن تبريره"

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

عمان- أكد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء24سبتمبر2024، أن حجم الفظائع الإسرائيلية "غير المسبوق" في قطاع غزة "لا يمكن تبريره".

حديث الملك عبد الله جاء خلال كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال: "خلال ربع القرن الماضي، لطالما وقفت على هذا المنبر والصراعات الإقليمية والاضطرابات العالمية والأزمات الإنسانية تعصف بمجتمعنا الدولي وتختبره".

واستدرك: "غالبا لم تمر لحظة على عالمنا دون اضطرابات، إلا أنني لا أذكر وقتا أخطر مما نمر به الآن".

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل حربا على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، خلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

واضاف الملك عبد الله: "تواجه أممنا المتحدة أزمة تضرب في صميم شرعيتها، وتهدد بانهيار الثقة العالمية والسلطة الأخلاقية".

وأردف أن "الأمم المتحدة تتعرض للهجوم، بشكل فعلي ومعنوي أيضا، فمنذ قرابة العام، وعلم الأمم المتحدة الأزرق المرفوع فوق الملاجئ والمدارس في غزة يعجز عن حماية المدنيين الأبرياء من القصف العسكري الإسرائيلي".

وتابع: "تقف شاحنات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة بلا حراك، على بعد أميال فقط من فلسطينيين يتضورون جوعا، كما يتم استهداف ومهاجمة عمال الإغاثة الإنسانية الذين يحملون شعار هذه المؤسسة، ويتم تحدي قرارات محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة وتجاهل آرائها".

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

ومضى الملك عبد الله قائلا: "لا عجب أن الثقة بالمبادئ والقيم الأساسية للأمم المتحدة قد بدأت بالانهيار، سواء داخل هذه القاعة أو خارجها".

وزاد بأن "الواقع الأليم الذي يتجلى أمام الكثيرين هو أن بعض الشعوب هي فعليا فوق القانون الدولي، والعدالة الدولية تنصاع للقوة، وحقوق الإنسان انتقائية؛ فهي امتياز يُمنح للبعض ويُحرم البعض الآخر منه حسب الأهواء".

وتساءل: "إذا لم نكن أمما متحدة بالقناعة والإيمان بأن جميع البشر متساوون في الحقوق والكرامة والقيمة، وأن جميع الدول متساوية أمام القانون، فما هو العالم الذي نختاره لأنفسنا؟".

وقال: "أدانت دول العالم أجمع العام الماضي، ومن ضمنها الأردن، هجمات 7 أكتوبر على مدنيين إسرائيليين، لكن حجم الفظائع غير المسبوق الذي تم إطلاقه على غزة منذ ذلك اليوم لا يمكن تبريره بأي حال من الأحوال".

وفي ذلك اليوم، هاجمت حماس قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة غزة، فقتلت وأسرت إسرائيليين؛ ردا على "جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى"، وفق الحركة.

واستطرد الملك عبد الله: "تسبب العدوان الإسرائيلي بأحد أسرع معدلات الوفيات مقارنة بالصراعات الأخيرة، وأسفر عن أسرع معدلات المجاعة بسبب الحروب، وأكبر مجموعة من الأطفال مبتوري الأطراف، ومستويات غير مسبوقة من الدمار".

وتابع قائلاً: "قتلت الحكومة الإسرائيلية في هذه الحرب أطفالا وصحفيين وعمال إغاثة إنسانية وطواقم طبية أكثر من أي حرب في التاريخ الحديث".

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الملک عبد الله للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ملك الأردن: يجب على المجتمع الدولي توفير الحماية للشعب الفلسطيني

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني: إن إسرائيل تواصل تحدى القرارات والمواثيق الدولية والإنسانية، مشيرًا إلى أن تقويض المؤسسات الدولية أكبر تهديد يواجه الأمن العالمي اليوم.

وأضاف العاهل الأردني، خلال كلمته أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بثتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل لم تتورع عن استهداف موظفي وعمال الإغاثة الإنسانية.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة لا تزال عاجزة عن توفير وضمان الحماية للمدنيين في قطاع غزة، مضيفا أنه آن الأوان لحماية الشعب الفلسطيني ويجب على المجتمع الدولي أن يوفر تلك الحماية.

وشدد: «لن نقبل أبدا بالتهجير القسري للفلسطينيين لأنها جريمة حرب»، مضيفا أن الثقة في المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة بدأت تتلاشى.

ولفت إلى أن إنهاكات إسرائيل المستمرة في الأراضي المحتلة أجبرت العالم على رؤية الحقيقة، مشيرا إلى أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية فى قطاع غزة وقد وجدت أصداء عالمية مناهضة ورافضة لها.

وواصل: «أدعو إلى فرض بوابة دولية لتقديم المساعدات الإغاثية إلى ضحايا العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة».

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الثاني لآلية التشاور بين «مصر والأردن واليابان»

بعد الجولان.. الفصائل العراقية تستهدف غور الأردن بالمسيرات

مصطفى بكري: فوز الإخوان في انتخابات البرلمان الأردنية ليس له تأثير (فيديو)

مقالات مشابهة

  • ملك الأردن: حجم الفظائع غير المسبوق في غزة لا يمكن تبريره
  • الأمم المتحدة : كفى حروبا .. الإفلات من العقاب لا يمكن تبريره سياسيا والتسامح معه أخلاقيا
  • الملك عبدالله : حجم الفظائع غير المسبوق في غزة لا يمكن تبريره
  • العاهل الأردني : العدالة الدولية تنصاع للقوة وحقوق الإنسان انتقائية
  • الملك عبدالله: الأردن لن يكون أبدًا وطنًا بديلا للفلسطينيين
  • ملك الأردن: يجب على المجتمع الدولي توفير الحماية للشعب الفلسطيني
  • العاهل الأردني: نمر بأخطر مرحلة شهدها العالم والأزمات تعصف بمجتمعنا الدولي
  • العاهل الأردني: التهجير القسري للفلسطينيين “جريمة حرب”
  • العاهل الأردني: الأمم المتحدة عاجزة عن حماية المدنيين في غزة