نقيب الصحفيين السودانيين: 90% من العاملين في الإعلام دون دخل بسبب الحرب
تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT
عبّر النقيب عن أسفه لاندلاع الحرب بين القوات المسلحة والدعم السريع، التي قال إنها دمرت المؤسسات الإعلامية وأوقفت الصحف الورقية للمرة الأولى منذ أكثر من 120 عامًا.
الخرطوم: التغيير
قال نقيب الصحفيين السودانيين عبد المنعم أبو إدريس، إن الحرب دمرت المؤسسات الإعلامية وأوقفت الصحف الورقية للمرة الأولى منذ أكثر من 120 عامًا، مما ترك 90% من العاملين في الإعلام بدون دخل.
وفي كلمة له اليوم الثلاثاء، بمناسبة مرور عامين على إعادة تأسيس نقابة الصحفيين السودانيين، أكد النقيب أبو إدريس، على أهمية العمل النقابي في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.
وأشاد بدور الصحفيين في استعادة النقابة عبر تجربة ديمقراطية فريدة جرت في ظروف معقدة، بما في ذلك انقلاب 25 أكتوبر 2021 وتدهور الحريات الصحفية.
كما أشار النقيب إلى التحديات الاقتصادية والسياسية التي واجهتها النقابة منذ تأسيسها، بما في ذلك فقدان حوالي 25% من العاملين في مجال الإعلام لوظائفهم، وتأثر قطاع الإعلام بأزمة كورونا وسياسات اقتصادية فرضتها المؤسسات الدولية.
ومع ذلك، أوضح أن النقابة تمكنت من تحقيق إنجازات ملموسة مثل تحسين الأجور وتأمين مقر للنقابة.
وعبّر النقيب عن أسفه لاندلاع الحرب بين القوات المسلحة والدعم السريع، التي قال إنها دمرت المؤسسات الإعلامية وأوقفت الصحف الورقية للمرة الأولى منذ أكثر من 120 عامًا، مما ترك 90% من العاملين في الإعلام بدون دخل.
كما حذر من تفاقم خطاب الكراهية وانتشار الأخبار الكاذبة، مشيدًا بالدور الذي لعبته النقابة في الدفاع عن حرية الصحافة في الداخل والخارج.
ودعا النقيب الأطراف المتقاتلة إلى وقف الحرب والعودة إلى طاولة التفاوض، مشددًا على أن الصحافة الحرة هي أساس تحقيق العدالة والتنمية في السودان، ومؤكدًا التزام النقابة بدعم وحماية الصحفيين والعمل على إنهاء الحرب.
الوسومآثار الحرب في السودان الصحافة السودانية عبد المنعم أبو إدريس نقابة الصحفيين السودانيينالمصدر: صحيفة التغيير السودانية
كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الصحافة السودانية نقابة الصحفيين السودانيين الصحفیین السودانیین من العاملین فی
إقرأ أيضاً:
«القاسمية» تطلق مؤتمر «صناعة المحتوى الإعلامي» بالشراكة مع «وام»
الشارقة: «الخليج»
تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مؤسس الجامعة القاسمية، انطلقت صباح أمس فعاليات المؤتمر الدولي الذي تنظمه الجامعة، بالتعاون مع وكالة أنباء الإمارات «وام»، ويعقد بعنوان «صناعة المحتوى بين الإعلام المؤسسي ووسائل التواصل – إشكاليات التكامل والتنافس».
افتتح المؤتمر بجلسة افتتاحية حضرها جمال الطريفي، رئيس الجامعة، والدكتور عواد الخلف، مدير الجامعة، والدكتور سامي الشريف، الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، ووزير الإعلام المصرى الأسبق، وجمال نصار الصويدر، المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الإخباري بوكالة «وام» وبحضور عدد من الخبراء والشخصيات الإعلامية البارزة، وبمشاركة 45 باحثاً من12 دولة.
وأكد الدكتور عواد الخلف، أن المؤتمر يأتي في إطار التزام الجامعة برؤية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، في تعزيز التواصل الأكاديمي وبناء جسور التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والإعلامية، ومناقشة التحديات المتعلقة بصناعة المحتوى الهادف على منصات التواصل، وتأكيد العلاقة التكاملية مع المؤسسات الإعلامية الرسمية. وأن المؤتمر يأتي بالتعاون مع وكالة «وام» التي مثلت أنموذجاً متطوراً في تغيير بنيتها وإستراتيجيتها لتواكب هذه التطورات.
أما ضيف المؤتمر الدكتور سامي الشريف، فأشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات الإعلامية والتعليمية، وأكد دور الإعلام في تشكيل الوعي المجتمعي، وتعزيز القيم الإنسانية. مثنيا على دور إمارة الشارقة في الحفاظ على الهُويّة العربية والإسلامية، وفق منهج وسطي يحافظ على قيم وتقاليد الأسرة العربية سواء من المؤسسات الإعلامية الرسمية.
فيما تناول جمال نصار الصويدر، في كلمته التي ألقاها نيابة عن المدير العام، إلى أهمية دور وسائل الإعلام في مواكبة التطورات الرقمية التي تؤثر في صناعة المحتوى. مشيداً بالتعاون بين الوكالة والجامعة، في كثير من الفعاليات والبرامج.
وألقى علي عبيد الهاملي، الكاتب والإعلامي الإماراتي، ضيف شرف المؤتمر كلمة أكد فيها أهمية المحتوى الذى يقدمه صنّاع المحتوى الجدد وضرورة ترشيده وتقويمه وفق القوانين والمواثيق القانونية والأخلاقية.
وكرّم جمال الطريفي، والدكتور عواد الخلف، والدكتور هشام عباس، عميد ضيوف المؤتمر والمتحدثين.
لتبدأ الجلسة الحوارية والعلمية التى ناقشت عدداً من الأوراق العلمية، وتنظيم ورش عن تطبيقات الذكاء الاصطناعى ورحلة صناعة الخبر في وكالة 'وام'، ومعرض من تنظيم جمعية الإمارات للتصوير الضوئي.