قال الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، إن الجامعة نظمت قافلة مجانية «بيطرية، زراعية، تمريضية، إرشاد زراعي، إرشاد نفسي وتربوي»، إلى قرية فوكة، ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري. 

التوعية بمخاطر الأمراض 

وقال رئيس جامعة مطروح، اليوم، إن القافلة البيطرية تهدف للكشف على الحيوانات والدواجن، والتوعية بمخاطر الأمراض التي تصيب الحيوان، وكذلك توزيع الأدوية المجانية، وجرى الكشف على 4 حالات جرب في الأغنام، و3 حالات أورام جراحية في الأغنام، و4 حالات التهابات رئوية في الأغنام، و6 حالات التهاب رحم وإجهاض متكرر في الأغنام، و1600 حالة تجريع طفيليات داخلية.

القافلة الطبية التمريضية

وأضاف رئيس جامعة مطروح أن القافلة الطبية التمريضية قامت بتقديم خدمات لعدد 21 حالة بالغة، منها 10 سيدات و11 رجلا، كما تم قياس السكر والضغط وغيار جروح لعدد 3 حالات، بالإضافة إلى تنظيم ندوة تثقيف صحي للحالات عن العناية بالقدم السكري والغذاء الصحي لمرضى السكر، وطرق علاج الجفاف عند كبار السن، كيفية القيام بالإسعافات الأولية، وطرق مقاومة التوتر والضغط النفسي، والتثقيف عن السلامة داخل وخارج المنزل، كما تم تقديم عناية تمريضية لعدد 25 طفلًا، بالإضافة إلى قياس الوزن والطول والحرارة.

القافلة الزراعية

بينما تضمنت القافلة الزراعية المرور على مزارع التين والزيتون، حيث تبين وجود بعض الإصابات الحشرية المؤثرة منها الأكاروسات وفراشة البراعم، وكذلك بعض أعراض نقص العناصر، وتوجيه التوصيات المناسبة للمزارعين بخصوص كل مشكلة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة مطروح قافلة طبية قافلة بيطرية قافلة زراعية جامعة مطروح فی الأغنام

إقرأ أيضاً:

ضمن « بداية جديدة».. جامعة سوهاج تعالج 950 حيوانًا في قافلة بيطرية مجانية

نظمت كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج، قافلة بيطرية مجانية لعلاج الحيوانات، بقرية ونينه الغربيه التابعة لمركز سوهاج، حيث تم فحص وعلاج 950 حاله مرضية من أبقار وجاموس وأغنام وماعز وخيول وغيرها من أنواع الحيوانات.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، ان تلك القافلة تأتي ضمن باكورة الأنشطة المجتمعية التي تنفيذها الجامعة ضمن المبادرة الرئاسية"بداية"، وذلك تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأضاف الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الجامعة تحرص علي تنفيذ هذه القوافل بصفة دورية، وذلك في إطار الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة لخدمة المجتمع، حيث تم بالقافلة مناظرة 950 حالة مرضية في العيادات وصرف العلاج لهم بالمجان، وشارك فيها عدد 12 عضو هيئة تدريس والهيئة معاونة بكلية الطب البيطري، وعدد 90 طالب من الفرقة الرابعة والخامسة بالكلية.

وذكر الدكتور أسامة حسن أبو شامة عميد الكلية ان القافلة ضمت فرق علاجية في مختلف التخصصات الاكلينيكية (الجراحة البيطرية - الولادة وأمراض نقص الخصوبة - الأمراض الباطنة والأمراض المعدية - أمراض الدواجن) وقد أدت القافلة دور وقائي للحيوانات الغير مريضة من خلال مكافحة الطفيليات الخارجية عن طريق الرش بالمبيدات الحشرية والطفيليات الداخلية بتجريع مضادات الديدان لكل الحالات المترددة، كما تم إجراء العمليات الجراحية من قبل الأساتذة المتخصصين، وعلاج حالات العقم وتأخر الولادات.

مقالات مشابهة

  • ضمن فعاليات "بداية ".. توقيع الكشف على نحو 722 مريضًا فى قافلة بقرية 31 بصار في الدقهلية
  • ضمن مبادرة "بداية جديدة".. قافلة بيطرية مجانية تجوب قرى القليوبية
  • ضمن « بداية جديدة».. جامعة سوهاج تعالج 950 حيوانًا في قافلة بيطرية مجانية
  • جامعة بنها تنظم قوافل طبية وبيطرية بقريتي مرصفا والحصة ضمن مبادرة «بداية»
  • فى إطار مبادرة بداية.. جامعة بنها تنظم قافلة بيطرية بقرية الحصة مركز طوخ
  • ضمن فعاليات «بداية».. رئيس جامعة سوهاج يطلق مبادرة «100 يوم رياضة»
  • مبادرة بداية.. جامعة بني سويف تطلق قافلة طبية تنموية شاملة لقرية بني ماضي
  • ضمن مبادرة بناء الإنسان.. جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة شاملة بساحل نجع حمادي
  • دون أساسيات ويرجى تنسيق المتن...ضمن مبادرة "بداية".. جنوب الوادي تنظم قافلة شاملة بساحل نجع حمادي بقنا