بغداد اليوم - بغداد

أوضح الخبير في الشأن القانوني حبيب القريشي، اليوم الثلاثاء (24 أيلول 2024)، حيثيات توجيه القضاء بشأن الإجراءات القانونية المشددة بحق بعض الحركات الدينية "الشاذة".

وقال القريشي، لـ"بغداد اليوم"، ان "الإعمام الذي اصدره مجلس القضاء الاعلى يتعلق بجماعة القربان المنحرفة بعد ان شهدت حالات انتحار ولا تتوفر معلومات عن "جماعة القربان"، التي عادة ما تنشط في شهر محرم حسب التقويم الهجري الذي يشهد في العاشر منه إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام، كما انه اختلفت الروايات بشأن عقيدة المنتمين لـ"جماعة القربان" فهناك من يقول إنهم يؤلهون الإمام علي بن أبي طالب ويعتبرونه هو الخالق، وبين من يقول إنهم فقط يبالغون في حبه ويقتلون أنفسهم من أجل الالتحاق به في الجنة".

وأضاف، أن "الغموض الذي يحيط بهذه الجماعة أو ما يشابهها من الجماعات، يعد واحدا من أبرز المشاكل التي تواجه الأجهزة الأمنية المكلفة بملاحقتهم، لأن الجماعة لا تمتلك قائدا معروفا أو مرجعا دينيا يتبعونه ولا حتى مصادر تمويل واضحة، وفقا للمصادر المحلية".

وتابع: "تنص المادة السابعة من الدستور على حظر كل كيان أو نهج يتبنى "العنصرية" أو "الإرهاب" أو "التكفير" أو "التطهير الطائفي" أو يحرّض أو يمهّد أو يمجد أو يروج أو يبرر له".

وأكد الخبير القانوني انه "دائما ما تلاحق الأجهزة الأمنية والقضائية، أعضاء هذه الحركات وتنفذ حملات اعتقالات واسعة بحقهم، بناء على أوامر قضائية، وهو ما جرى مع "أصحاب القضية" ومؤخرا مع "جماعة القربان"، وقبلهم مع "جند السماء" وغيرهم".

وختم القريشي قوله، إن "المنظومة التشريعية العقابية العراقية خالية من نص عقابي خاص يعالج مثل هذه الحالات بشكل دقيق ويجتهد القاضي في تكيف الوقائع لغرض ايجاد نص يناسب الافعال التي تشكل جرائم تحت هذا الغطاء".

وكان مجلس القضاء الأعلى، أوعز في وقت سابق من الاثنين (23 أيلول 2024)، باتخاذ الإجراءات المشددة بحق الحركات التي تتخذ من الأديان غطاء لممارساتها الشاذة.

وذكر بيان لمجلس القضاء تلقته "بغداد اليوم"، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، أوعز الى المحاكم باتخاذ الإجراءات القانونية المشددة بحق بعض الحركات التي انتشرت مؤخراً بمسميات متعددة والتي تتخذ من الأديان أو المذاهب غطاء لممارساتها الشاذة التي لا تتفق مع مبادئ وقيم وأفكار تلك الأديان أو المذاهب والتي أصبح البعض منها يشكل خطراً على حياة المواطنين من أتباع دين أو مذهب معين".

وظهرت مؤخرا جماعة تطلق على نفسها اسم "القربان" أو "العلاهية" في محافظة ذي قار جنوب العراق، تطرح أفكارا وطقوسا غريبة منها الانتحار أو "التضحية بالنفس" كما يسمونه في المناسبات الدينية.

وتعتبر هذه الجماعة محظورة في الدستور والقوانين العراقية. ويعتقد أتباعها بألوهية الإمام علي بن أبي.

وأثار ظهور هذه الجماعة في محافظة ذي قار قلق الأهالي، لا سيما أن فكرها يقوم على أساس القربان (التضحية بالنفس) في المناسبات الدينية، وبموجب ذلك تجري قرعة لاختيار الشخص المنتحر، أو الذي سيضحي بنفسه.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جماعة القربان

إقرأ أيضاً:

اليابان تطالب الصين بالعمل على منع الهجمات المستهدفة لرعاياها

طالبت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، نظيرها الصيني، وانج يي، بالعمل على الحيلولة دون وقوع مزيد من الهجمات التي تستهدف المواطنين اليابانيين المتواجدين في الصين. 

ارتفاع أسعار النفط بعد إجراءات الصين التحفيزية ومخاوف تصاعد التوترات بالشرق الأوسط إدارة بايدن تسعى إلى حظر برامج السيارات من الصين

جاء ذلك خلال اجتماع كاميكاوا مع وانج في مقر منظمة الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الثلاثاء.

ولفتت كاميكاوا إلى أن واقعة الطعن التي حدثت مؤخرا في مدينة شنتشن بجنوب الصين واستهدفت صبيا يبلغ من العمر 10 سنوات "قد توجه ضربة قاصمة للعلاقات الثنائية"، مطالبة بسرعة التحقيق في القضية وضمان سلامة المواطنين اليابانيين في البلاد.

كما حثت السلطات الصينية على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنشورات المناهضة لليابان التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبه.. قال وانج إن الحادث سالف الذكر ما هو إلا واقعة فردية، مشيرا إلى أن الصين تتعامل مع القضية وفقا للقانون.

مقالات مشابهة

  • إجراءات القضاء ضد الحركات الشاذة في العراق.. ماذا بعد ومن الجهة المستهدفة؟ (تفاصيل)
  • الحرب الشاملة وشيكة والكل يحذر.. ماذا لو انخرط العراق بعمق المواجهة؟ - عاجل
  • الصحة اللبنانية لـ بغداد اليوم: العراق البلد الوحيد الذي فتح ابوابه لّلبنان
  • اليابان تطالب الصين بالعمل على منع الهجمات المستهدفة لرعاياها
  • الصحة اللبنانية لـ بغداد اليوم: العراق البلد الوحيد الذي فتح ابوابه لّلبنان - عاجل
  • الحوثيون يختطفون شقيق الصحفي المياحي
  • القضاء يوعز باتخاذ الإجراءات المشددة بحق حركات تتخذ من الأديان غطاء لممارساتها الشاذة
  • «التوطين» تحدد 4 إجراءات للتحقيق في إصابة العمل وأمراض المهنة
  • القضاء يوعز المحاكم باتخاذ الإجراءات القانونية المشددة بحق الحركات المتطرفة