كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الوضع الصحي في أسوان مطمئن تمامًا، ومعظم الحالات استجابت للعلاج.

وتوجه "تاج الدين" بالشكر لجامعة أسوان على تقديمها كافة الرعاية الصحية للمواطنين، مشيرًا إلى وجود استنفار كبير تشهده المؤسسات الصحية بمحافظة أسوان لمتابعة الوضع الصحي.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "الخلاصة" المذاع عبر فضائية المحور، مع الإعلامية هبة جلال، إلى أن هناك 5 حالات وفاة بين مصابي أسوان بسبب إصابتهم بأمراض مزمنة، ولا يمكن ربطها بأزمة النزلات المعوية أو المياه.

وأوضح "تاج الدين" أن الرئيس السيسي يتابع لحظة بلحظة كل التقارير الخاصة بالوضع الصحي في المناطق التي شهدت إصابات بنزلات معوية في أسوان.

وأكد أن محافظة أسوان تتمتع بنظام التأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلى مبادرات الكشف المبكر عن الأطفال، مما ينعكس إيجابًا على الاهتمام بحياة المواطن المصري.

ووجه الدكتور عوض تاج الدين عدة نصائح للمواطنين، أبرزها الاهتمام بنظافة الطعام والشراب، وكذلك بالنظافة الشخصية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور محمد عوض تاج الدين أسوان النزلات المعوية جامعة أسوان أمراض مزمنة التأمين الصحي الشامل مبادرات الكشف المبكر تاج الدین

إقرأ أيضاً:

عوض تاج الدين: تأكدنا من سلامة مياه أسوان وجار متابعة الحالات المصابة

قال محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنّ النزلات المعوية كانت من الأسباب الخطيرة لوفيات الأطفال وإصابات الكبار قديمًا، ولكنها اختفت تمامًا مع الاهتمام بمعايير سلامة الغذاء والمياه، فضلًا عن توفير الرعاية الصحية اللازمة.

وأوضح «تاج الدين» خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز» أنّ هناك أسباب كثيرة للنزلات المعوية وأهمها الإصابات البكتيرية التي تصيب المياه والغذاء ومن ثم تنتقل إلى الإنسان، كما أنّه جرى رصد بعض حالات النزلات المعوية في محافظة أسوان، إذ أنّ أعراضها تشمل الإسهال والقئ الذي ينتج عنه فقدان المياه وانخفاض السكر.

التعامل الفوري مع حالات النزلات المعوية بأسوان

وأضاف «تاج الدين» أنّ هناك حالات نزلات معوية بسيطة للغاية وتعالج ببساطة شديدة، إلى جانب حالات متوسطة أوذات إصابة شديدة التي تحتاج إلى دخول المستشفى والإكثار من السوائل والمحاليل الطبية، وهو ما جرى بالفعل في مستشفيات أسوان ووزارة الصحة والرعاية الصحية، كون أسوان الآن تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أنّ هناك الكثير من الحالات بالمحافظة تتمتع بالاستشفاء الكامل واستجابت للعلاج.

التعامل الحذر مع المياه والأغذية

وواصل أنّ ميكروبات النزلات المعوية تصل إلى الإنسان المصاب بالفعل وتزيد إصابتها عند التعرض إلى الطعام المكشوف أو السوائل الملوثة، معلقًا: «الدولة تضع كل المعايير لسلامة المياه والغذاء، ولكن علينا أن ننتبه لتغيرات الفصول ودخول المدارس والجامعات عن طريق التعامل السليم  والحذر مع المشروبات والأغذية خاصة التي لا يتمّ تحضيرها بصورة آمنة».

تجنب الخبز المكشوف المعرض للذباب

وتابع: «هناك متابعة دقيقة وترصد لأي احتمالات إصابات بمحافظة أسوان»، لافتًا إلى أنّ تناول الخبز المكشوف المعرض للذباب يصيب الأشخاص بالنزلات المعوية بالتالي يفضل تجنب الأطعمة المكشوفة والمياه الملوث.

دور الدولة في حماية سلامة المواطن

وأكمل أنّ وزارة الصحة تراقب المياه باستمرار من خلال أخذ عينات للتأكّد من صلاحيتها، وبالفعل جرى التأكّد من سلامة مياه أسوان ومطابقتها للمواصفات القياسية، مشيرًا إلى أنَّ الدولة تضع معايير سلامة الغذاء من خلال مراقبة هيئة الغذاء ذلك.

مقالات مشابهة

  • «تاج الدين»: وفيات أسوان الـ5 ترجع لإصابتهم بأمراض مزمنة
  • عوض تاج الدين: تأكدنا من سلامة مياه أسوان وجار متابعة الحالات المصابة
  • تفاصيل الحالة الصحية في أسوان بعد انتشار النزلات المعوية.. أبرز تصريحات وزير الصحة
  • مصر.. الكشف عن أسباب النزلات المعوية في أسوان
  • وزير الصحة: 5 وفيات بأسوان لم يتأكد ارتباطها بالنزلة المعوية
  • بث مباشر| مؤتمر لوزيري الصحة والإسكان لكشف سبب النزلات المعوية بأسوان
  • 12.30 ظهرًا.. مؤتمر لوزيري الصحة والإسكان لكشف سبب النزلات المعوية
  • بعد انتشار النزلات المعوية.. متحدث الصحة يكشف آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان (فيديو)
  • بيان جديد من «الصحة» بشأن مصابي النزلات المعوية في أسوان