استضافت مستشفيات جامعة أسيوط وقائع البرنامج العلمي لمناقشة أمراض المناعة وتطور مرض التهاب الامعاء والذي نظمته جمعية صعيد مصر للجهاز الهضمي والكبد والمناظير بالاشتراك مع وحدة الجهاز الهضمي والكبد بقسم الأمراض الباطنة ورابطة الجهاز الهضمي والكبد بأسيوط ووزارة الصحة ممثله في مديرية الصحة والسكان بأسيوط ومستشفياتها ونقابة الأطباء بأسيوط.

 

يأتي البرنامج العلمي تحت رعاية الدكتور احمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بأسيوط انطلاقا من دور جمعية صعيد مصر للجهاز الهضمي والكبد والمناظير ووحدة الجهاز الهضمي والكبد بقسم الأمراض الباطنة ورابطة الجهاز الهضمي والكبد بأسيوط البحثي على الصعيد المحلي والدولي وتماشياً مع رؤية الدولة المصرية 2030 في مجال البحث العلمي، بحضور الدكتور عصام الدين عبد المحسن والدكتور زين العابدين احمد سيد رؤساء البرنامج العلمي ودكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بالمحافظة استاذ أمراض الباطنة والكبد بجامعة أسيوط ودكتور حسين الأمين رئيس جمعية ورابطة الجهاز الهضمي والكبد بأسيوط ودكتور وائل عباس رئيس وحدة الجهاز الهضمي ودكتور محمد اليمني رئيس اقسام الباطنة ودكتور ضياء الدين عبد الحميد نقيب الأطباء بأسيوط .

تضمن البرنامج جلستين نقاشيتين بخلاف الجلسة الافتتاحية وبمشاركة لفيف من أساتذة الطب وأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والكبد والمناظير والأعصاب والجراحة والعيون والجلدية والروماتيزم ...

أوضح الدكتور حسين الأمين رئيس جمعية صعيد مصر للجهاز الهضمي والكبد والمناظير رئيس  الرابطة بأسيوط أن برنامج تطور مرض التهاب الامعاء وأمراض المناعة تطرق الي مناقشة هذا المرض الذي لا يقتصر علي الامعاء والقولون ولكن يمتد ليشمل أجهزة اخري من جسم الإنسان وبالتالي بيتم عرض هذا الأمر من خلال حالات معروفه وواقعية تأتي لعيادة القولون المناعي بمستشفى الراجحي الجامعي يوم الإثنين من كل أسبوع وهي حالات موجودة بالفعل وليست حالات افتراضية مضيفاً أن القصة ليست مقصورة علي الجهاز الهضمي فقط ولكن تشمل عدة تخصصات فهناك حالات تخص الأمراض العصبية والتهاب الأعصاب وحالات تخص مرضي العيون وحالات تخص الأمراض الجلدية وحالات تخص امراض السمع وأمراض الروماتيزم والمفاصل وبالتالي فالمناقشات اليوم تتحدث عن مرض يخص عدة أجهزة بالجسم وهنا نشير الي أمر غاية في الأهمية وهو أن كل من يتعامل مع هذه الأمراض لابد وأن يكون لديه القدر الكافي بهذا المرض.

 وبالتالي نحن اليوم في هذه الندوة والبرنامج العلمي نعمل علي دعوة مختلف التخصصات الطبية لتسري هذه المناقشات بخبراتهم في هذا المجال لأنهم طرف اصيل في علاج مثل هذه الأمراض.

وأوضح الأمين أن البرنامج ليست جلسه أو جلستين ولكنه برنامج متكامل ومستمر يتم إعداده من جمعية صعيد مصر للجهاز الهضمي والكبد والمناظير ورابطة الجهاز الهضمي بالتعاون مع وحدة الجهاز الهضمي والكبد وأمراض الباطنة بالجامعة بالتعاون مع وزارة الصحة ومديرية الصحة بأسيوط ونقابة الأطباء بحيث يكون البرنامج جلسات علمية وحلقات نقاشية مستمرة يناقش العديد من الموضوعات لتشخيص هذه الأمراض وطرق علاجها ..

واختتم حديثي بخالص الشكر والتقدير والاحترام لراعي مسيرة المنظومة العلمية بالجامعة الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة والسكان بالمحافظة و الدكتور ضياء الدين عبد الحميد نقيب الأطباء بأسيوط علي ما بذلوه من جهد وتعاون واثروا البرنامج العلمي مع كوكبة من أساتذة الطب المتخصصين كل في مجاله وتخصصه وخبرته لإخراج يوم علمي مميز ومتميز .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان الجامعه الصحة والسكان ضمن البرنامج تحت رعاية الدكتور الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة اسيوط المستشفيات الجامعية رئيس جامعة أسيوط بحضور مستشفيات جامعة أسيوط المحافظة الرابطة البحث العلمي نقابة الأطباء اشتراك إدارة المستشفيات مناعة الجراحة وكيل وزارة الصحة الموضوعات بمستشفي الجلسة الافتتاحية المرض تخصصات أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط أحمد المنشاوي ووزارة الصحة وأمراض المناعة مستشفيات جامعة الأمراض الباطنة رؤية الدولة المصرية لأمراض الباطنة الهضمي مستشفيات الجامعية لصحة والسكان ادارة المستشفى باطنة التخصصات مرض التهاب الأمعاء التهاب الأمعاء تخصص مختلف التخصصات الإفتتاحية جهاز الهضمي وكيل وزارة الصحة جامعة أسيوط الجهاز الهضمی والکبد البرنامج العلمی

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف الدور المعقد الذي تلعبه الوحدة في 26 حالة صحية شائعة

الصين – توصل فريق دولي من الباحثين إلى أن العديد من الأمراض التي كان يعتقد أنها تعزى إلى الشعور بالوحدة من المرجح أن تكون ناجمة عن أسباب أخرى.

ووجد مؤلفو الدراسة أن الوحدة يمكن أن تؤثر على الصحة العقلية، وتسبب الاكتئاب والقلق والأرق. ومع ذلك، بالنسبة لعدد من الحالات التي ارتبطت سابقا بالوحدة، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض الكبد المزمنة ومرض السكري من النوع الثاني والسمنة وأمراض الكلى المزمنة والفصام وحتى الموت المبكر، أظهرت النتائج أن الأسباب قد تكون مختلفة.

ولتأكيد نتائجهم، لجأ الباحثون إلى قواعد بيانات طبية حيوية كبيرة تحتوي على معلومات عن مئات الآلاف من المرضى في الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة. وركزوا على 30 من الأمراض الـ 56 التي ارتبطت سابقا بالوحدة. ثم قام الباحثون بتحليل البيانات إحصائيا لـ 26 من هذه الأمراض. ووجدوا أن العديد من الأمراض التي كان يُعتقد أنها ناجمة عن الشعور بالوحدة أو تفاقمت بسببها، كانت في الواقع ناجمة عن أسباب أخرى. ووجد الفريق أن معظمها حدث بالتزامن مع الشعور بالوحدة، وليس بسببها.

وخلص الفريق إلى أنه يبدو أن الشعور بالوحدة يمكن أن يسبب أو يؤدي إلى مجموعة من الأمراض العقلية، وأنه قد يلعب دورا في بعض المشكلات الأخرى، مثل تطور الالتهاب أو التغيرات في مستويات الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل.

ويشيرون إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الأمراض التي ترتبط حقا بالوحدة أو العزلة الاجتماعية، وتلك التي هي مجرد أعراض عرضية.

وقال جيهوي تشانغ، أحد مؤلفي الدراسة من جامعة قوانغتشو الطبية: “يبدو أن الشعور بالوحدة يعمل كمؤشر على المرض أكثر من كونه سببا مباشرا”. وأضاف: “بدلا من ذلك، قد تكون العوامل الاجتماعية والاقتصادية واختيارات نمط الحياة والاستعداد الوراثي هي التي تدفع خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب”.

نشرت دراستهم في مجلة Nature Human Behaviour.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات برنامج علمي لمناقشة تطور مرض التهاب الأمعاء وأمراض المناعة بمستشفيات أسيوط الجامعية   
  • استمرار فعاليات البرنامج التدريبي الرابع للتأهيل لمنصب عميد بجامعة أسيوط
  • دراسة تكشف الدور المعقد الذي تلعبه الوحدة في 26 حالة صحية شائعة
  • "التطوير المؤسسي" في البرنامج التدريبي الرابع للتأهيل لمنصب عميد كلية بجامعة أسيوط
  • وكيل صحة أسيوط يعلن استلام جهاز سونار لمستشفى الرمد بحى شرق   
  • فوائد الخيار.. أبرزها مكافح للشيخوخة ومقوٍ لصحة الجهاز الهضمي
  • خبراء من اليابان في مؤتمر الجمعية العلمية لبحوث الجهاز الهضمي والمناظير
  • انطلاق المؤتمر السنوي الثالث للجمعية العلمية لبحوث الجهاز الهضمي والمناظير
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق البرنامج التدريبي الرابع للراغبين بالترشح لمنصب عميد كلية