تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المحلل السياسي اللبناني، فادي عاكوم، إنه من الصعب مقارنة ما يجري اليوم في لبنان بما حدث في عام 2006 ، أو في سنوات سابقة مثل 1996 و1992، فهناك تشابهات، لكن الأوضاع الحالية تختلف بشكل كبير عن تلك الحقبات.

وأضاف عاكوم في تصريحات لـ “البوابة نيوز”، أن حجم الدمار اليوم يثير القلق، حيث إن التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية ستكون مدمرة في السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن نسبة التدمير مرتفعة، وعدد الجرحى الذين يعانون من إصابات خطيرة، مثل فقدان الأطراف أو العيون، كبير جداً، ويعد بالآلاف.

وأشار إلى أن حركة النزوح الحالية ترهق المواطن اللبناني، الذي يعاني بالفعل من تراجع كبير في قدرته الشرائية، وهذه الأوضاع تشكل مأساة حقيقية، وأن الحل الوحيد لوقف هذه المأساة هو الوصول إلى حل سياسي سريع يضمن وقف ما يجري.

وأكد بالذكر أن حزب الله، وللمرة الأولى منذ أربعين عامًا، يبدو أنه يتبع سياسة ضبط النفس، كما هو الحال مع إيران، التي تفضل عدم الانجرار وراء المخططات الإسرائيلية لإدخال المنطقة في حرب مفتوحة.

وقال إن الأمر متروك الآن للمساعي الإقليمية والدولية لإنقاذ لبنان وشعبه، وقد تكون هناك احتمالات لحل مرتقب خلال الساعات القادمة، حيث يمكن أن تكون إسرائيل قد حصلت على أوراق تفاوضية للتوجه نحو طاولة المفاوضات ووقف المجازر.

وأكد أن الوضع يتطلب تحركاً عاجلاً من المجتمع الدولي لدعم لبنان في هذه الأوقات الصعبة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لبنان احداث لبنان انفجارات لبنان إسرائيل لبنان حرب لبنان اوضاع لبنان نزوح لبنان

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: المواجهة بين حزب الله وإسرائيل دخلت مرحلة شديدة الخطورة

قال الدكتور توفيق شومان، الكاتب والباحث السياسي، إنه منذ الثلاثاء الماضي، دخلت المواجهة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي، في مرحلة شديدة الخطورة وحرجه، في ظل إغلاق النوافذ الدبلوماسية، وأن التصعيد هو المتوقع خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

الاحتلال الإسرائيلي استخدم التكنولوجيا المدنية لأهداف الدمار الشامل

وأكد «شومان» خلال مداخلة هاتفية لقناة «القاهرة الإخبارية» أن الاحتلال الإسرائيلي استخدم التكنولوجيا المدنية لأهداف الدمار الشامل، وتجاوز كل القواعد الدولية، لكن السجل التاريخي لإسرائيل منذ عام 1948 حتى الآن، يوضح أنها لم تنفذ أي قرار دولي.

وأوضح الباحث السياسي، أن عدم مغادرة رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي من العاصمة اللبنانية بيروت، إلى نيويورك، له علاقة بتطور الأوضاع ووصولها إلى مرحلة خطيرة، لا سيما أن التقديرات في بيروت تشيرا إلى أن الأمور ذاهبة للمزيد من التدحرج، وإلى مزيد من الحدة والعنف على المناطق اللبنانية كافة.

وتابع: «الغرض من عدم مغادرة ميقاتي لبيروت هو متابعة الأوضاع، وانتظار ما يمكن أن يحدث، خاصة أن هناك أكثر من مبعوث دولي يمكن أن يصل إلى بيروت في هذه الآونة، لا سيما الفرنسي».

مقالات مشابهة

  • "البوابة نيوز" تهنئ العروسين "علي وبسمة" بحفل زفافهما
  • محلل سياسي عن الوضع في لبنان: جحيم مستدام
  • محلل سياسي: حزب الله اختار قرار الحرب منفردا دون العودة للدولة اللبنانية
  • محافظ الأقصر لـ"البوابة نيوز": بابى مفتوح للجميع.. انتهاء المرحلة الأولى من مشروعات حياة كريمة خلال شهر يونيو المقبل.. والرئيس السيسى كلفنا بالعمل على رضا المواطنين
  • سياسي لبناني: رد المقاومة سيكون قاسٍ على الكيان الصهيوني
  • باحث سياسي لبناني: قوة حزب الله تختلف عن «حماس» وما يحدث حرب استنزاف
  • محلل سياسي: الحرب على لبنان تغيير "تكتيكي" لتجميد جبهة غزة حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية
  • محلل سياسي: فتح جبهة جديدة بجنوب لبنان محاولة من نتنياهو للبقاء في السلطة
  • باحث سياسي: المواجهة بين حزب الله وإسرائيل دخلت مرحلة شديدة الخطورة