شدد وزير الدفاع الأمريكي سابقا، ليون بانيتا، على أن التطورات في الشرق الأوسط تتجه إلى حرب أوسع نطاقا في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والتصعيد الكبير على لبنان، موضحا أن قيام "إسرائيل" بالقتال على جبهتين في آن واحد من شأنه أن يرهق  قدراتها.

وقال بانيتا، وهو أيضا رئيس سابق للمخابرات المركزية الأمريكية، الثلاثاء، إن "بين حرب تحاول فرض بعض ضبط النفس وحرب أوسع نطاقا، من الواضح أننا نسير نحو حرب أوسع نطاقا".



وأضاف في حديثه مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أن التوجه نحو حرب أوسع في المنطقة سوف "يجعل من الصعب على أي من الطرفين الاتفاق على أي نوع من الحلول"، وذلك على وقع تصاعد التوترات والمخاوف من اندلاع حرب إقليمية بعد العدوان الإسرائيلي الواسع على لبنان.


وتحدث الوزير الأمريكي السابق، عن ما إذا كان من الممكن لدولة الاحتلال الإسرائيلي محاربة حزب الله في لبنان وحماس في قطاع غزة في الوقت ذاته، مشيرا إلى أن هذا "لا شك سوف يرهق قدراتها".

وأشار إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي "اضطرت الآن إلى نقل بعض القوات من غزة باتجاه الشمال، وهي تركز بشكل كبير على الحرب مع لبنان. من الواضح أنها تحصل على إمدادات من الولايات المتحدة، ومن الواضح أنها تحاول إعادة توجيه بعض مواردها نحو الشمال".

وشدد على أن "استمرار هذا الوضع لفترة أطول من شأنه أن يفرض المزيد من الضغوط على قدرتها على الاستمرار في خوض هذه الحرب"، حسب الشبكة الإخبارية.


ومنذ صباح أمس الاثنين، شن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 558 شخصا وإصابة 1835 آخرين بجروح مختلفة بينهم أطفال ونساء ومسعفون، حسب أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام قليلة من تفجيرات أجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، في مناطق مختلفة من لبنان، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة.

ومن ناحية أخرى، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ354 على التوالي، ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية لبنان الاحتلال حزب الله الفلسطينيين لبنان فلسطين حماس حزب الله الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی حرب أوسع

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الغارات في لبنان ستتواصل في المستقبل القريب

أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، "مهاجمة أهداف" لجماعة حزب الله في لبنان، وذلك غداة بعض أعنف عمليات تبادل إطلاق النار عبر الحدود، في صراع يدور بالتزامن مع حرب غزة المستمرة منذ نحو عام.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة "إكس"، إن الجيش "يهاجم في هذه الأثناء أهدافًا إرهابيًا لحزب الله في لبنان"، لافتا إلى أن "تفاصيل إضافية ستنشر لاحقا".

فيما قال المتحدث الآخر باسم الجيش، دانيل هاغاري، خلال مؤتمر صحفي ردا  على سؤال حول إمكانية التوغل البري في لبنان: "الجيش سيفعل كل ما يلزم لإعادة الأمن إلى شمالي إسرائيل".

كما أكد هاغاري بدء عمليات قصف "مواقع لحزب الله في لبنان بعد الكشف عن نوايا لإطلاق النار على إسرائيل"، داعيا سكان مناطق في جنوب لبنان إلى الابتعاد عن مواقع الحزب.

IDF Spokesperson RAdm. Daniel Hagari exposing Hezbollah’s way of firing missiles from civilian homes, and how the IDF plans on dismantling it: pic.twitter.com/smkfjv6VDh

— Israel Defense Forces (@IDF) September 23, 2024

وذكرت مراسلة الحرة في لبنان، أن  الطائرات الاسرائيلية شنت سلسلة من الغارات استهدفت عدة بلدات ضمن الجنوب اللبناني والبقاع الغربي والشرقي و الاوسط.

فيما أعلن الدفاع المدني في البقاع مقتل مدني وإصابة ستة آخرين مدنيين جراء الغارات.

وكان الجيش الإسرائيلي دعا في وقت سابق في رسالة إلى قرى لبنانية، من "يتواجد بجوار أو داخل منشآت أو بيوت يخفي داخلها حزب الله وسائل قتالية بالابتعاد عنها فورًا وذلك حفاظًا على أمنكم وسلامتكم"

وأشار البيان إلى أن الجيش رصد "في الساعات الأخيرة استعداد حزب الله لمهاجمة مواطني دولة إسرائيل. في الوقت القريب سيهاجم جيش الدفاع أهدافًا ارهابية في منطقة لبنان لإزالة التهديدات".

وفي بيان نشره الجيش الإسرائيلي في وقت سابق الإثنين، أوضح أنه "متابعة للإنذارات التي تم تفعيلها في تمام الساعة 04:45-04:54 في جنوب هضبة الجولان، فقد اعترضت طائرات حربية بنجاح مسيرة أطلقت من العراق، وكانت في طريقها نحو الأراضي الاسرائيلية من سوريا، ولم تقع إصابات".

وقالت مجموعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، إنها شنت في ساعة مبكرة من صباح الإثنين هجوما بطائرات مسيرة، استهدف قاعدة مراقبة للواء الجولاني الإسرائيلي في "الأراضي الفلسطينية المحتلة"، وفقا لوكالة رويترز.

وفي وقت سابق من مساء الأحد، قالت المجموعة إنها نفذت هجوما بالطيران المسير على "هدف في غور الأردن".

وتوعدت ميليشيات عراقية مدعومة من إيران بتنفيذ هجمات على إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة بين حركة حماس وإسرائيل بقطاع غزة، التي اندلعت بعد أن شنت حماس هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

وتأتي هذه التطورات بعد أن جدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، التأكيد على أنه "ستتم إعادة السكان (شمالي إسرائيل) بأمان.. وإذا لم يدرك حزب الله ذلك بعد، فسيتلقى الضربة تلو الضربة حتى يدركها".

وأكد أن الجيش "رفع هذه الأيام جهوزيته لذروتها". 

وتصاعدت حدة التوتر في الشرق الأوسط منذ انفجار آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكي (بيجر) وأجهزة (ووكي توكي) التي يستخدمها أعضاء حزب الله، الثلاثاء والأربعاء، في هجوم اتهمت جماعة حزب الله إسرائيل بتنفيذها، وهو ما نفاه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

وبدورها، توعدت الجماعة اللبنانية المصنفة إرهابية في أميركا ودول أخرى، بشن المزيد من الهجمات على إسرائيل عبر الحدود، لتزيد المخاوف من اشتعال حرب واسعة النطاق في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • جنرال أمريكي سابق يطالب بنقل قواعد عسكرية أمريكية إلى مصر ويحذر من إيران
  • تضامن واسع مع لبنان بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي.. ومحاولات لاحتواء التصعيد
  • مئات الشهداء والجرحى .. إعلان حصيلة ضحايا عدوان الاحتلال على لبنان
  • حماس تعلق على عدوان الاحتلال الواسع على جنوب لبنان.. جريمة حرب
  • 41.455 شهيد و95.878 مصاب حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة
  • عدوان هستيري على لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الغارات في لبنان ستتواصل في المستقبل القريب
  • زعيم سابق في الليكود يرفض منصب وزير الأمن الإسرائيلي