قالت منظمة الصحة العالمية، الاثنين إن نحو 30 ألف حالة يشتبه في إصابتها بمرض "جدري القردة"، تم الإبلاغ عنها في قارة إفريقيا حتى الآن هذا العام، معظمها في جمهورية الكونغو الديمقراطية

وأشارت هيئة الصحة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها إلى أن أكثر من 800 شخص لقوا حتفهم بسبب المرض في جميع أنحاء إفريقيا خلال تلك الفترة، وأضافت أن بوروندي جارة الكونغو في وسط القارة تعرضت أيضا لتفش متزايد للمرض.

يمكن أن ينتشر الجدري المائي من خلال الاتصال الوثيق. وعادة ما يكون خفيفا، ويؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة. ويسبب عادة أعراضا تشبه أعراض الأنفلونزا وآفات مليئة بالصديد على الجسم.

ولم يذكر بيان منظمة الصحة العالمية أرقاما مقارنة بالسنوات السابقة، وقالت وكالة الصحة العامة التابعة للاتحاد الإفريقي إن 14957 حالة و739 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها من سبع ولايات متضررة في عام 2023 - بزيادة قدرها 78.5% في الحالات الجديدة عن عام 2022.

ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية، كان هناك 29342 حالة مشتبه بها و812 حالة وفاة في جميع أنحاء إفريقيا من يناير إلى 15 سبتمبر من هذا العام.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في جميع أنحاء العالم بلغ 2082 حالة في أغسطس الماضي وحده، وهو أعلى رقم منذ نوفمبر 2022.

وقال صندوق مكافحة الجائحة التابع للبنك الدولي يوم السبت إنه سيمنح 128.89 مليون دولار لعشر دول إفريقية للمساعدة في مكافحة تفشي مرض "جدري القردة".

عن روسيا اليوم

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

لمكافحة جدري القردة..أمريكا تتبرع بمليون لقاح لإفريقيا

قال مسؤول أمريكيون اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستتبرّع بمليون جرعة من اللقاح ضد جدري القردة للبلدان الإفريقية حيث يتفشى المرض.

وقال المسؤول الذي طلب كتم هويته، إن الرئيس جو بايدن سيعلن ذلك في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى التبرّع بـ500 مليون دولار لمساعدة الدول المتضررة على الاستجابة للتفشي.

US President Joe Biden is set to announce the donation of 1 million mpox vaccine doses and at least $500 million to African countries to support their response to the outbreak https://t.co/pObDBMqOCV pic.twitter.com/VadWZ8Ls06

— Reuters (@Reuters) September 24, 2024

جدري القردة مرض فيروسي ينتقل من الحيوانات إلى البشر ولكنه ينتقل أيضاً بين البشر بالاتصال الجسدي، ويسبب الحمى وآلام العضلات وآفات جلدية.
وأعلنته منظمة الصحة العالمية حالة طارئة صحية عالمية في 14 أغسطس (آب)، وسط مخاوف من زيادة الإصابات بسلالة جديدة منه سُميت "كلايد 1 بي" في الكونغو الديموقراطية والتي انتشرت إلى دول مجاورة.

"الصحة العالمية" تعلن وباء #جدري_القردة طارئة صحية.. ما تداعيات ذلك؟ pic.twitter.com/LWdEZwh22Q

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) August 15, 2024

مقالات مشابهة

  • لمكافحة جدري القردة..أمريكا تتبرع بمليون لقاح لإفريقيا
  • أمريكا تتبرع بمليون جرعة لقاح ضد "جدري القردة" لهذه الدولة
  • الصحة العالمية: نحو 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض “جدري القردة” في إفريقيا
  • الصحة العالمية: 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض "جدري القردة" في إفريقيا
  • الصحة العالمية: نحو 30 ألف حالة اشتباه إصابة بمرض جدري القرود في أفريقيا
  • تسجيل 30 ألف حالة اشتباه بالإصابة بمرض جدري القردة حول العالم
  • أفريقيا.. 30 ألف حالة اشتباه إصابة بجدري القردة هذا العام
  • تسجيل 30 ألف حالة اشتباه بالإصابة بمرض جدري القردة
  • لمواجهة «جدري القرود».. منظمة الصحة العالمية تسلم الكونغو الديمقراطية 33.5 طن من الإمدادات الطبية