سرطان الكلى هو نمو غير طبيعي للخلايا الموجودة في الكلى، التي تؤدي دورا مهما في تنظيم السوائل والمعادن في الجسم، ما قد يؤدي إلى اختلال وظيفتها في تخليص الجسم من السموم، وهناك عدة أعراض تشير إلى الإصابة بسرطان الكلي تتطلب من المريض زيارة الطبيب على الفور، أبرزها علامات تظهر في الظهر، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

 

آلام شديدة أسفل الظهر 

وتعتبر آلام أسفل الظهر المزمنة من أبرز العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان الكلي، حسب ما أكدته مراكز علاج السرطان الأمريكية، كما يعتبر الشعور بالضغط المستمر على الظهر وظهور ورم مفاجئ أسفل الظهر من العلامات الخطيرة التي تتطلب من المريض إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد العلاج الملائم لكل حالة. 

وهناك علامات أخرى قد تدل على الإصابة بسرطان الكلي، أشار إليها الدكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والباطنة خلال حديثه لـ «الوطن»، منها تورم في الساقين أو الكاحلين، البول الداكن، فقدان الشهية، فقدان الوزن، حمى وارتفاع في درجات الحرارة، زيادة التعرق ليلاً، كما يشعر المصاب بتعب وإرهاق مستمر، وتكسير وآلام شديدة بالعظام.

فحوصات ضرورية لتشخيص الحالة 

وينبغي على المريض عند الإصابة بأي من الأعراض السابقة، إجراء عدد من الفحوصات الضرورية لتشخيص الحالة بشكل دقيق، حسب ما أضافه عز العرب، وتتضمن؛ الفحص السريري للبحث عن تورمات أو انتفاخات، وفحوصات الدم المخبرية، وكذلك التصوير بالأشعة فوق الصوتية، متابعًا: «الطبيب يحدد العلاج على حسب كل مرحلة من المرض، فهناك بعض الحالات تتطلب الجراحة، وأخرى يمكن علاجها بالكيماوي أو الأدوية». 

ويمكن الوقاية من خطر سرطان الكلى باتباع مجموعة من النصائح؛ منها خسارة الوزن الزائد، التحكم في ارتفاع ضغط الدم، ممارسة التمارين الرياضية، والإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكلي آلام الظهر السموم سرطان الإصابة بسرطان

إقرأ أيضاً:

تصل للحبس والغرامة.. عقوبة إفشاء الطبيب أسرار المرضى

يعاقب القانون الطبيب أو الصيدلى  على "الأسرار الطبية"، حال تم إفشائها، وبالرغم من أن   مهنة الطبيب أو الصيدلى من المهن الإنسانية السامية، التي تحتل مكانة عالية في المجتمع، ويرغب معظم الناس في أن يكونوا أطباء أو صيادلة، إلا أن إفشاء أسرار تلك المهنة الإنسانية مخالفة يعاقب عليها القانون.

وضع قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات تتعلق بإفشاء أسرار المهنة، فنصت المادة 310 على " كل من كان من الأطباء أو الجراحين أو الصيادلة أو القوابل أو غيرهم، مودعاً إليه بمقتضى صناعته أو وظيفته سر خصوصى ائتمن عليه فأفشاه فى غير الأحوال التى يلزمه القانون فيها بتبليغ ذلك يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 شهور، أو بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه مصرى.

ولا تسرى أحكام هذه المادة إلا فى الأحوال التى لم يرخص فيها قانون بإفشاء أمور معينة، كالمقرر فى المواد 202 و203 و204 و205 من قانون المرافعات فى المواد المدنية والتجارية.

ويعاقب بالحبس كل من أذاع أو سهل إذاعة أو استعمل ولو فى غير علانية تسجيلاً أو مستنداً متحصلاً عليه بإحدى الطرق المبينة بالمادة السابقة، أو كان بغير رضاء صاحب الشأن.

ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات كل من هدد بإفشاء أمر من الأمور التى تم التحصل عليها بإحدى الطرق المشار إليها لحمل شخص على القيام بعمل أو الامتناع عنه.
 







مقالات مشابهة

  • ضبط المتهم بالتنقيب عن الآثار أسفل منزله بقنا
  • جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض
  • بعد وفاة سيدة بريطانية.. أعراض الإنفلونزا قد تكون إشارة لسرطان الرئة
  • ينتشر بسرعة.. 7 علامات تدل على الإصابة بمتحور كورونا الجديد
  • حصوات الكلى: الأسباب، الأعراض، وطرق العلاج
  • سبب مرض أسوان الغامض.. ما هي البكتيريا الإشريكية القولونية التي تحدث عنها وزير الصحة؟
  • تصل للحبس والغرامة.. عقوبة إفشاء الطبيب أسرار المرضى
  • قصة لا تصدق.. رحيل الطبيب كليمنتس الذي أنقذ آلاف الأطفال سنويا
  • 6 علامات تدل على إصابتك بالنزلة المعوية.. واستشاري يقدم طرق الوقاية