زنقة 20 ا علي التومي

في تأكيد لدعم القضية الفلسطينية، ألقى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة كلمة أمام حركة عدم الانحياز (NAM) خلال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الاثنين.

وأبرزت تصريحات الدبلوماسي المغربي التزام الملك محمد السادس الراسخ، الذي يشغل منصب رئيس لجنة القدس، بحقوق الشعب الفلسطيني، وأكد بوريطة أن القضية الفلسطينية هي أولوية قصوى للمغرب، وتشكل حجر الزاوية في سياسة البلاد الخارجية.

وقال: “نحن نقف بثبات وراء السلطة الفلسطينية في جهودها لحماية الحقوق المشروعة لشعبها”، مشددًا على دعم المملكة الثابت.

وخلال خطابه، أوضح بوريطة أربع أولويات أساسية حددها الملك محمد السادس بهدف إنهاء دوامة العنف الإسرائيلي في المنطقة.

الأولوية الأولى هي الدعوة العاجلة لخفض التصعيد من أجل تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وضمان حماية المدنيين بما يتماشى مع القانون الدولي والمعايير الإنسانية.

كما شدد على أهمية تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة، وإحياء الحوار السياسي حول حل الدولتين.

وتحدث بوريطة أيضًا عن الحاجة إلى الحفاظ على الطابع التاريخي والثقافي لمدينة القدس، مشيرًا إلى أهميتها كمركز للتعايش بين أتباع الشرائع التوحيدية الثلاث الرئيسة. وأكد أن الحفاظ على الوضع القانوني والديموغرافي للمدينة أمر ضروري لتعزيز السلام والتفاهم.

بالإضافة إلى مناقشة القضية الفلسطينية، تحدث بوريطة عن التزام المغرب بالتعاون بين بلدان الجنوب، وأشار إلى أن الشراكات مع الدول الأفريقية الأخرى تعد جزءًا أساسيًا من أجندة التنمية في المغرب، مع التركيز على قطاعات استراتيجية مثل الأمن الغذائي والرعاية الصحية والتعليم.

وفي تأمله لكلمات الملك محمد السادس خلال القمة الثالثة عشرة لحركة عدم الانحياز، أعاد بوريطة التأكيد على ضرورة رفع التعاون بين بلدان الجنوب إلى مستوى الأولويات، مشددًا على الحاجة إلى تعاون الدول واستغلال مواردها الخاصة لمواجهة تحديات العولمة.

واعترافًا بالصعوبات الفريدة التي تواجه دول الساحل والصحراء، ذكر بوريطة المبادرة الدولية الأخيرة التي أطلقها الملك خلال الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الوصول إلى المحيط الأطلسي لهذه الدول، مما يبرز التزام المغرب بالتنمية المستدامة في المنطقة.

وخلال زيارته لنيويورك، شارك بوريطة أيضًا في محادثات مع وزير الخارجية الكرواتي غوردان غرليتش-رادمان. وبعد لقائهما، أعرب غرليتش-رادمان عن القيم المشتركة والالتزام المتبادل بالسلام والاستقرار، مشيدًا بالدور النشط الذي يلعبه المغرب على الساحة العالمية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة الملک محمد السادس

إقرأ أيضاً:

جلالة الملك محمد السادس يهنئ رئیسة جمهورية مالطا بمناسبة عيد إستقلال بلدها

زنقة20| الرباط

بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى ميريام سبيتيري ديبونو، رئیسة جمهورية مالطا، وذلك بمناسبة عيد استقلال بلادها.

وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للرئيسة ميريام سبيتيري ديبونو، بموفور الصحة والسعادة، وللشعب المالطي الصديق بمزيد من التقدم والازدهار.

ومما جاء في برقية الملك:” كما أغتنم هذه المناسبة لأؤكد لفخامتكن حرصي على العمل سويا معكن من أجل توطيد علاقات التعاون المثمر القائمة بين بلدينا، والدفع بها قدما لتشمل مختلف المجالات، بما يعود بالنفع على شعبينا الصديقين”

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: رعاية أبناء الوطن في أي مكان أولوية قصوى
  • وزير الخارجية: رعاية المصريين بالخارج أولوية قصوى
  • المغرب يجدد دعمه للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني من قلب نيويورك
  • بوريطة يكشف في نيويورك تدابير عملية لتفعيل المبادرة الأطلسية التي تشمل 23 دولة
  • الملك محمد السادس يرسل برقية إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية
  • جون أفريك : لقاء مرتقب بين الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي بباريس
  • العرض المصري " كاسبر " يناقش القضية الفلسطينية في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • وزير الخارجية بـ«قمة المستقبل»: يجب إعطاء أولوية قصوى للتخلص من الأسلحة النووية
  • جلالة الملك محمد السادس يهنئ رئیسة جمهورية مالطا بمناسبة عيد إستقلال بلدها