أفادت وسائل إعلام عبرية أن وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، بيني غانتس، أكد دعم الحكومة الإسرائيلية وقوات الأمن الكامل لمواصلة العمليات العسكرية بهدف إعادة سكان شمال إسرائيل إلى مناطقهم بأمان ، وجاءت تصريحات غانتس في ظل تصاعد التوترات مع "حزب الله" في لبنان واستمرار إطلاق الصواريخ على المناطق الشمالية من إسرائيل.

 

غانتس أوضح في حديثه أن الحكومة لن تتردد في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان استقرار الوضع في الشمال. وأشار إلى أن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي إذا استمرت التهديدات الأمنية من جانب "حزب الله". وأضاف: "إذا لم يتوقف الأمين العام لـ'حزب الله' حسن نصر الله عن إطلاق الصواريخ، سنكون مضطرين للنظر في تنفيذ عملية برية واسعة النطاق لضمان سلامة سكان الشمال".

 

وتأتي هذه التصريحات في وقت يتزايد فيه القلق داخل إسرائيل من تصعيد المواجهة مع "حزب الله"، خاصة بعد تزايد وتيرة القصف المتبادل على الحدود الشمالية. غانتس أكد أن الجيش الإسرائيلي مستعد لجميع السيناريوهات الممكنة، مشددًا على أن أي عملية برية ستكون بدافع الضرورة القصوى لإعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق المتضررة.

 

وفي السياق ذاته، قالت وسائل إعلام عبرية إن الأوساط السياسية والعسكرية في إسرائيل بدأت تكثف النقاشات حول مدى جاهزية الجيش لتنفيذ عملية برية في لبنان، وذلك في حال استمرت التهديدات من "حزب الله". وأضافت التقارير أن الحكومة تدرس بدقة الخيارات المتاحة، مع مراعاة التأثيرات الإقليمية والدولية لأي عملية عسكرية واسعة النطاق.

 

من جانبه، حذرت قيادات سياسية في إسرائيل من أن أي تصعيد إضافي قد يؤدي إلى حرب شاملة مع "حزب الله"، خاصة في ظل دعم إيران المستمر للجماعة. ومع ذلك، يبدو أن الحكومة مصممة على عدم السماح لـ"حزب الله" بفرض واقع جديد على الحدود الشمالية.

 

الولايات المتحدة تتعقب الأمريكيين العائدين من أوكرانيا وسط مخاوف أمنية

 

كشفت وسائل إعلام أمريكية ، اليوم ،  أن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي قد أطلقا برنامجًا في عام 2022 لتعقب المواطنين الأمريكيين الذين زاروا أوكرانيا ، ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "بوليتيكو"، فإن هذا البرنامج يهدف إلى مراقبة العائدين من منطقة الصراع الأوكراني، لتحديد ما إذا كانوا يشكلون تهديدًا أمنيًا أو قد يمارسون العنف بعد عودتهم.

 

ورغم أن البرنامج لم يتم الكشف عنه من قبل، إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن التحقيقات تتضمن فحصًا للأفراد، بمن فيهم ريان ويسلي روث، الذي يشتبه في محاولته اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. ورغم معرفة السلطات برحلة روث إلى أوكرانيا، لم يخضع لفحص دقيق من مكتب التحقيقات الفيدرالي، حتى بعد نشره كتابًا يحتوي على دعوات ضد ترامب.

 

وتساءلت المصادر حول مدى فعالية المعايير المستخدمة لتقييم المخاطر المتعلقة بالمواطنين الأمريكيين العائدين من أوكرانيا. كما أوضح التقرير أنه لا توجد قوائم رسمية للأشخاص المتعقبين، ولم يتم تقديم أمثلة على محاكمة أي فرد في الولايات المتحدة بناءً على رحلته إلى أوكرانيا، رغم تقارير تفيد باحتمال تهريب أسلحة أو ذخيرة غير مصرح بها.

 

يأتي ذلك في أعقاب محاولة اغتيال فاشلة لترامب، في 13 يوليو الماضي، عندما صعد توماس ماثيو كروكس إلى منصة تجمع انتخابي في بنسلفانيا وفتح النار، ما أسفر عن إصابة ترامب بجروح طفيفة وإصابة آخرين قبل أن ترديه قوات الخدمة السرية قتيلاً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق بيني غانتس دعم الحكومة الإسرائيلية وقوات الأمن مواصلة العمليات العسكرية تصريحات غانتس تصاعد التوترات حزب الله ي لبنان واستمرار إطلاق الصواريخ المناطق الشمالية من إسرائيل عملیة بریة حزب الله

إقرأ أيضاً:

صواريخ حزب الله تضمد جراح أنصاره وتشل شمال إسرائيل

"هل سمعتم يوما عن صواريخ تضمد الجراح؟.. نعم صواريخ المقاومة تضمد الجراح وتثلج القلوب" بهذه العبارة وغيرها تفاعل رواد العالم الافتراضي مع إطلاق حزب الله اللبناني صباح اليوم الأحد عشرات الصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية في شمال مدينة حيفا، وذلك في رد أولي على تفجيرات أجهزة البيجر واللاسلكي.

مكان الصواريخ الذي أطلقت من لبنان ????????????????✌????✊???? pic.twitter.com/UN0hwnFM2y

— Mahmoud Sbeiti (@SbeitiSbeiti1) September 22, 2024

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر الأضرار التي خلفتها صواريخ حزب الله في شمال إسرائيل، ورأى مغردون أن الحزب حاول تحقيق أهداف عدة من هذا الرد، أولها الانتقال من مرحلة المتلقي للضربات خلال الأيام الأخيرة إلى مرحلة المبادر، وإظهار القدرة على الفعل وتوسيع نطاق العمليات.

ثانيا: يحاول حزب الله ترسيخ معادلة جديدة بإدخال حيفا ضمن نطاق معركة الاستنزاف، وبذلك يزيد الضغط على نتنياهو وتتعمق أزمة النزوح بدل أن تنتهي.

والهدف الثالث -وهو الأهم بحسب بعض المغردين- طمأنة الحزب أنصاره بأنه ما زال بخير رغم الضربات الثقيلة التي تعرض لها مؤخرا.

بأي حرب مفتوحة، المستوطنين سيكونون عرضة لخسائر بشرية فادحة، لأن القبّة الحديدية عندما تفشل، لا يميّز الصاروخ الصهيوني من العربي من الإفرنجي؛ من الواضح أن الخطأ الفادح في التصنيع هو بأن صاروخ القبة لا ينفجر قبل الوصول إلى أرض "غير معادية"… و ما زلنا في مرحلة الضربات المحددة!

— ﮼أبوغازي (@booghazee) September 22, 2024

وقال مدونون إن البعض ظن أن حزب الله قد فقد قدراته بعد استهداف قادته، وها هو اليوم يصعّد لأول مرة ويقصف حيفا وقاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات الصواريخ من نوع "فادي 1″ و"فادي 2".

وأشاروا إلى أن حيفا هي عصب الحياة في دولة الاحتلال بالشمال ويقطنها أكثر من 300 ألف، وأن الخسائر كبيرة في الجانب الإسرائيلي.

– فادي 1: هو صاروخ خيبر M220 عيار 220 ملم، سوري الصنع، يُستخدم لتعزيز قدرات الحزب الهجومية.

– فادي 2: هو صاروخ M302 عيار 302 ملم، الذي ظهر سابقاً في منشأة عماد 4.

– صواريخ M302 تُعتبر من الأسلحة الفتاكة التي استخدمها حزب الله في الهجوم على إسرائيل

— وائل أبو عمر ???????? (@WaelAboOmer) September 21, 2024

ورأى ناشطون أنه منذ بدء جبهة إسناد غزة -بعد يوم واحد من طوفان الأقصى- وحتى اليوم حافظ الحزب على لبنان وشعبه، ولم يسمح للعدو بتجاوز الخطوط الحمراء باستهداف بيروت إلا في الأيام الماضية، وها هو رده يأتي ليشل الحياة في الشمال ويوصل رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقادة في إسرائيل أنه لن يعود مستوطن واحد إلى شمال فلسطين المحتلة، وأن عودة المستوطنين مرهونة بوقف الحرب على غزة.

إسرائيل تريد توسيع الحرب لكن لا تريد الحرب البرية!
كان تفجير البيجرات الوقت المناسب لبدء عملية برية.
الوحدات البرية مستنزفة بفضل غزة
على الحزب توسيع شعاع القصف لتهجير عدد أكبر من الصهاينة!
بذلك يسوء وضع نتنياهو و يلزمه باتخاذ خطوة الهجوم البري او التراجع

— MedEB (@MedELBRINI) September 21, 2024

وقال آخرون إن إسرائيل تعتقد أنها بالتصعيد الحالي تضع حزب الله أمام 3 خيارات جميعها سيئة بالنسبة له، الأول: خيار الحرب الشاملة التي يحاول الحزب الدفع بها بعيدا عنه، والثاني: خيار فك الارتباط مع جبهة غزة وإيقاف جبهة الإسناد، والثالث: خيار التزام الحزب بقواعد الاشتباك الحالية مع استمرار إسرائيل بتجاوز جميع الخطوط الحمراء واستباحة الضاحية وقتما تشاء.

لكن حزب الله بعث رسالة إلى إسرائيل صباح اليوم بأنه قادر على الرد في أي لحظة، وأن ما تتجاهله إسرائيل هو أن الحزب لا يقاتل معزولا في صحراء، وأنه يمتلك قدرة عالية من القوة والمناورة وإذا قرر استخدامها فستكون مؤذية بشكل غير مسبوق للاحتلال المنهك أصلا من جبهة غزة.

لنتذكر أنه قبل شهرين بالضبط، في نهاية تموز، نشر #حزب_الله شريط فيديو صوره باستخدام طائرة بدون طيار "#الهدهد" كانت تحلّق فوق القاعدة الجوية في #رامات_ديفيد، والتقط حزب الله في الفيديو صوراً لمسارات الإقلاع والهبوط، كما التقط صوراً للمروحيات التي كانت على الأرض، كما قال أنه تمكن من… pic.twitter.com/k5UavJmAd2

— HusseinSabra – حسين صَبْرَا (@HusseinSabralb) September 21, 2024

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه تم إطلاق نحو 120 صاروخا من لبنان الليلة الماضية.

وقالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن حزب الله يركز على مواقع ومنشآت أمنية واقتصادية، وهناك أضرار في منطقة حيفا -خاصة الكريوت- وذلك للمرة الأولى منذ أغسطس/آب 2006.

مقالات مشابهة

  • غانتس يهدد بـعملية برية في لبنان حال واصل حزب الله قصف الاحتلال
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يصحح عملية سمنة سابقة ويُنهي معاناة "ثلاثيني" مع آلام حادة استمرت سنوات
  • هل إسرائيل مستعدة لشن عملية برية في لبنان؟.. متحدث يرد
  • تفجير أجهزة الاتصال.. كيف استغلت إسرائيل ثغرات حزب الله لتنفيذ العمليّة؟
  • هذه خطة الاحتلال لجنوب لبنان.. عملية برية ومنطقة عازلة
  • رئيس الأركان: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية الحدود
  • صواريخ حزب الله تضمد جراح أنصاره وتشل شمال إسرائيل
  • انفجارات عنيفة في الجليل الأسفل بعد إطلاق صواريخ من حزب الله على شمال إسرائيل
  • 11 عملية لحزب الله باتجاه إسرائيل.. وغارات للاحتلال شمال الليطاني