ترأس وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اليوم الثلاثاء، لقاء وطنيا ضم كافة الفاعلين المعنيين بتنمية شعبة الحبوب.

وحسب بيان للوزارة، خصص الإجتماع، لتحضير حملة الحرث والبذر لموسم 2024-2025 المزمع انطلاقها أول شهر أكتوبر المقبل.

وذكر الوزير بالأهداف المسطرة من طرف السلطات العمومية بالنسبة لشعبة الحبوب.

حيث تم تحديد هدف تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح الصلب سنة 2025 ومن الشعير في 2026.

بالإضافة إلى توسيع المساحات المخصصة لزراعة الذرة الحبية وعباد الشمس والبقوليات انطلاقا من الموسم الفلاحي الحالي.

وبالنسبة للحبوب، وبناء على عقود الإلتزام الممضية من طرف الفاعلين المحليين مع الإدارة المركزية للقطاع، سيتم تخصيص مساحة إجمالية مقدرة ب3,069 مليون هكتار. منها 1,643 مليون هكتار لزراعة القمح الصلب و 1,031 مليون هكتار لزراعة الشعير. وباقي المساحة ستخصص لإنتاج القمح اللين.

كما تم توفير 4,2 مليون قنطار من البذور المعتمدة وأكثر من 3,5 مليون قنطار من الأسمدة.

ولتجسيد هذه الأهداف ميدانيا، نظمت خلال هذا اللقاء، أربع ورشات عمل لدراسة مواضيع أساسية تتعلق بإنجاح حملة الحرث والبذر لموسم 2024-2025.

وخصصت الورشة الأولى للتمويل والتأمين، والثانية لتجنيد البذور والأسمدة. والثالثة للدعم التقني، والرابعة للسقي، شارك فيها كل الفاعلين المعنيين و الخبراء.

وستسمح مخرجات هذه الورشات بوضع ورقة طريق عملياتية تهدف إلى تجنيد كل الوسائل المادية والبشرية. ورفع كل العراقيل لإنجاح الحملة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مصر تبدأ أول تجربة لزراعة الأرز الموفر للمياه

عزمت وزارة الموارد المائية والرى على إيجاد المزيد من الحلول العلمية لمواجهة أزمة التحديات المائية ومحدودية الموارد ، حيث أكدت أنه لا بديل عن الوصول لسلالات جديدة من المحاصيل تتحمل درجات الحرارة والملوحة وتستهلك كميات مياه أقل ، مع تذليل أى عقبات تواجه الباحثين بالمركز القومى لبحوث المياه لزيادة قدرتهم على الإنتاج العلمى ، وذلك بالاعتماد على البحث العلمى باعتباره قاطرة التنمية والطريق الأمثل لإحداث نهضة كبرى .

مشروع رامسكو للزراعة العضوية وفر 30% من المياه باستخدام الفحم الأخضر وزيرالخارجية: قضية المياه مسألة وجودية لمصر ونرفض أي إجراءات أحادية من إثيوبيا

أوضح الدكتور معتز الجزار ، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة ، أنه لا شك أن قطاع الأرز قد شهد تطورا كبيرا، حيث تم العمل على تطوير أصناف جديدة مع جهود استنباط التقاوى ولا يوجد أزمة فى إنتاج الأرز هذا العام، حيث تم زراعة محصول الأرز مساحة قدرها 724 ألف و 200 فدان فى موسم 2022 .

لافتاً إلى أنه تم استنباط سلالات جديدة بخصائص موفرة للمياه ، بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائى من محصول الأرز ، وزيادة الإنتاجية وحجم صادرات مصر الزراعية إلى الخارج .

وأوضح أيمن  الدمرداش ، أستاذ الموارد المائية والرى بجامعة أسيوط ، ضرورة إلتزام كل مزارع بزارعة الأرز فى المناطق المصرح لها ، لعدم التأثير سلباً على عملية توزيع المياه .

منوهاً إلى أهمية تكامل مجهودات وزارة الموارد المائية والرى ووزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى فى خدمة المزارعين وزيادة إنتاجية وحدة المياه . 

مقالات مشابهة

  • شرفة يترأس لقاءً وطنيا للتحضير لحملة الحرث والبذر
  • مصر تبدأ أول تجربة لزراعة الأرز الموفر للمياه
  • مزاد علني لبيع إنتاج المزرعة السمكية لموسم صيد 2024 في دمياط
  • حرائق الغابات في كولومبيا تمتد إلى سبع مقاطعات وتدمر 11 ألف هكتار
  • حملة الحرث والبذر.. بيان هام من الديوان المهني للحبوب
  • البرتغال.. الحرائق تأتي على نحو 135 ألف هكتار خلال أسبوع
  • فلاح بن زايد يعتمد أجندة فعاليات نادي غنتوت للبولو لموسم 2024 – 2025
  • خلال أسبوع.. حرائق الغابات تلتهم 135 ألف هكتار في البرتغال
  • الموت يفجع مطرباً شعبياً في مصر