تنظِّم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، بالتعاون مع الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية التابعة للاتحاد الدولي لعلوم وتكنولوجيا الأغذية، الملتقى الدولي لدعم وتطوير قطاع حليب النوق، يومي 24 و25 سبتمبر 2024 في أبوظبي، بمشاركة ممثِّلين عن جهات حكومية ومنظمات دولية ومؤسَّسات القطاع الخاص، إضافةً إلى خبراء وباحثين في مجال إنتاج حليب النوق.

ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على أفضل الممارسات المتعلقة بتنظيم حليب النوق وإنتاجه وتوصيفه وتداوله، بهدف دعم الجهود لوضع مواصفة دولية لحليب النوق تحت مظلَّة هيئة الدستور الغذائي، ووفقاً للمسودة التي اقترحتها دولة الإمارات العربية المتحدة، والمستندات الداعمة لها.

ويندرج تطوير مواصفة دولية لحليب النوق بالتزامن مع الاتجاه المتزايد لاستهلاكه وإنتاجه بسبب خصائصه الغذائية والصحية.

ويتضمَّن الملتقى جلسات عدّة لمناقشة وثيقة مشروع المواصفة الدولية لحليب النوق المقترَحة من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمستندات والمتعلقات الداعمة، والتي ستُعرَض للمناقشة في الدورة المقبلة لهيئة الدستور الغذائي (الكودكس).

وتؤكِّد الهيئة التزامها بدعم جهود دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي والاستدامة عبر تطوير معيار دولي لحليب النوق، ما يدعم مربّي الإبل المحليين، ويسهم في دعم الجهود العالمية التي تقودها «منظمة الأغذية والزراعة»، لمكافحة الجوع والقضاء على الفقر وتمكين المرأة، والاستفادة المستدامة من النظم البيئية.

وتدعو هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الخبراء وصنَّاع السياسات إلى المشاركة في هذا الملتقى لتشكيل مستقبل إنتاج حليب النوق وتجارته، من خلال دعم البحوث، واعتماد أفضل الممارسات والتقنيات لإنتاج حليب النوق، ما يُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الإمكانيات العالمية للإبل.

يُذكَر أنَّ السنة الدولية للإبليات هي مناسبة تهدف إلى تسليط الضوء على دور الإبليات في الزراعة وإنتاج الغذاء، وتعزيز الاهتمام العالمي بمنتجات الإبل، ومنها حليب النوق، لفوائدها الغذائية ورفع مستوى الأمن الغذائي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

روسيا.. ابتكار دفيئات “ذكية” للزراعة

الثورة نت/..

فكرة هذا المشروع تعتمد على طريقة اكتشفت سابقاً لمعالجة مياه صرف قطاع الزراعة الصناعية وتحويلها إلى أسمدة النتروجين والفوسفور.
ويشير المكتب الإعلامي للجامعة، إلى أن فكرة هذا المشروع تعتمد على طريقة اكتشفت سابقا لمعالجة مياه صرف قطاع الزراعة الصناعية وتحويلها إلى أسمدة النتروجين والفوسفور.

ويستخدم لتركيب محلول المغذيات مفاعل يحول النفايات الزراعية عن طريق تفاعل كيميائي إلى سماد فوسفات الأمونيوم المغنيسيوم المعقد. وبعد ذلك يعطى بجرعات محددة على شكل محلول معلق إلى جذور النباتات بنظام تحكم خاص.

ويمكن لهذه الدفيئات مراقبة حالة النباتات المزروعة بواسطة كاميرات التي تقوم تلقائيا بتزويد النباتات بجرعة الأسمدة المطلوبة.

ويشير المبتكرون إلى أنه حاليا تعطى المحاليل المغذية للمزروعات وفق جدول زمني معد مسبقا دون الأخذ في الاعتبار خصوصيات نموها.

ووفقا لهم، يمكن استخدام الطريقة المبتكرة في قطاع الزراعة في مناطق الظروف المعقدة، حيث في نفس الوقت تتم معالجة مياه صرف قطاع الزراعة الصناعية دون إلحاق أي ضرر بالوسط المحيط.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. ابتكار دفيئات “ذكية” للزراعة
  • الزراعة تحتفل بتخريج 15 مبعوثًا من 12 دولة إفريقية حول "تنمية المزارع السمكية"
  • الزراعة تحتفل بتخريج 15 مبعوثًا من 12 دولة ببرنامج تنمية المزارع السمكية
  • "بيئة أبوظبي" والمركز الدولي للزراعة الملحية يعززان الإدارة المستدامة للموارد البيئية
  • هيئة البيئة – أبوظبي والمركز الدولي للزراعة الملحية يتعاونان لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد البيئية في الإمارة
  • الإمارات و«آيرينا» تتعاونان لدعم 20 دولة نامية لتحقيق الأهداف المناخية
  • الإمارات و”آيرينا” تتعاونان لدعم 20 دولة نامية لتحقيق الأهداف المناخية
  • الإمارات وآيرينا تتعاونان لدعم 20 دولة نامية لتحقيق الأهداف المناخية
  • الإمارات تدعم قطاع الصحة في غزة بمستلزمات طبية ضرورية بالتنسيق مع «الصحة العالمية»