بغداد اليوم - المثنى

أكد مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء (24 أيلول 2024)، أن بغداد أعطت الضوء الأخضر لمنع صراع عشائري دام في جزيرة الكرامة بالمثنى.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "قوات أمنية مشتركة انطلقت من ثلاثة محاور لتنفيذ عمليات دهم وتفتيش واسعة في ثمان مناطق داخل جزيرة الكرامة شرق المثنى بناء على ضوء اخضر من بغداد من اجل منع صراع عشائري دام كاد ينفجر مساء يوم امس بفعل احتكاك نجم عن اطلاق نار متبادل قبل السيطرة عليه".

وأضاف أن "عمليات الدهم اثمرت عن اعتقال أكثر من 20 شخصا وضبط اسلحة واعتدة"، مؤكدا، أن "حالة الاستنفار في جزيرة الكرامة ستبقى في وضعها الحالي لحين التأكد من أن اجواء التوتر قد انتهت".

وأشار الى أن "بغداد في تواصل مستمر مع القيادات الامنية في المثنى لاحتواء اشكالية جزيرة الكرامة وهي خلاف على ملكية ارض زراعية بالمقام الاول تطور بوتيرة متسارعة لولا تدخل القوات الامنية بقوة في اللحظات الاخيرة واحتواء الموقف".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء (24 أيلول 2024)، كشف مصدر أمني عن استنفار واسع في جزيرة الكرامة بسبب نزاع مسلح حدث على ارض في محافظة المثنى.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، انه "بناءً على أوامر عليا من بغداد تم نشر قوات نخبة من طوارئ الشرطة والفوج التكتيكي والتشكيلات الساندة في جزيرة الكرامة في المثنى لاحتواء بوادر نزاع عشائري كبير بسبب خلافات على ارض بدء يتصاعد في الأيام الأخيرة".

وأضاف ان "الاستنفار بلغ اعلى مستوياته مع اطلاق نار حصل بين طرفي النزاع في ساعة متأخرة من مساء يوم امس قبل ان يتم احتوائه دون أي إصابات"، مؤكدا ان "نخب دينية وسياسية وعشائرية من المثنى وباقي المحافظات تسعى الى بلورة حلول تهدئه ودفع الأطراف الى الحوار بدلا من نزاع قد يؤدي الى ضرر امني بالغ لمحافظة تعيش استقرار منذ سنوات".

وأشار الى ان "لجنة من بغداد في طريقها الى المثنى من اجل الوقوف على طبيعة الخلاف العشائري والسعي مع بقية الأطراف الى حله دون اي تصعيد"، مؤكدا ان "كبار القيادات الأمنية في المثنى متواجدة في جزيرة الكرامة لإدارة ملف الانتشار ومسك الأرض ومنع اي تصعيد يؤدي الى انفجار الأوضاع".

وتناقل ناشطون ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي انباءً عن حدوث نزاع عشائري بسبب خلافات على قطعة ارض بين عشيرتين في محافظة المثنى.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

طعن شرطي وانتحار شاب جنوبي العراق

طعن شرطي وانتحار شاب جنوبي العراق

مقالات مشابهة

  • «سيتي للتحاليل الطبية» تعطي الضوء الأخضر للاستحواذ على «معامل حساب»
  • استنفار أمني في جزيرة الكرامة جنوبي العراق
  • تظاهرتان في المثنى وديالى.. أهالي الهلال قطعوا طريقًا رئيسيًا والعشرات تجمعوا ببعقوبة
  • الصحة اللبنانية لـ بغداد اليوم: العراق البلد الوحيد الذي فتح ابوابه لّلبنان
  • تظاهرتان في المثنى وديالى.. أهالي الهلال قطعوا طريقًا رئيسيًا والعشرات تجمعوا ببعقوبة - عاجل
  • تظاهرتان في المثنى وديالى.. أهالي الهلال قطعوا طريقًا رئيسيًا والعشرات تجمعّوا ببعقوبة - عاجل
  • اعتقال منفذ جريمة حي الميلاد بالنجف بعد هروبه إلى المثنى
  • دوري نجوم العراق..أربع مواجهات اليوم في ختام الجولة الأولى
  • طعن شرطي وانتحار شاب جنوبي العراق