سواليف:
2024-09-24@16:36:40 GMT

ضابط إسرائيلي سابق: حزب الله يحاول جرنا لحرب استنزاف

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

#سواليف

قال ضابط الاستخبارات الإسرائيلي السابق #دورون_ماتزا إن إسرائيل تتجنب الدخول في #حرب_برية شاملة مع #حزب_الله، وتسعى بدلا من ذلك إلى تعظيم الضغوط الداخلية والخارجية على الحزب لإجباره على الدخول في تسوية سياسية تعيده إلى ما وراء نهر الليطاني، وتجعله يتراجع عن مساندته لغزة.

وأكد الضابط الإسرائيلي في مقالة بصحيفة معاريف الإسرائيلية أن العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة، بما في ذلك عمليات البيجر واللاسلكي والاغتيالات في #الضاحية_الجنوبية لبيروت، كانت تهدف إلى خلق ارتباك وإحراج للحزب، لكن هذا لم يكن تمهيدا لحملة برية.

وأضاف “لو كانت إسرائيل تريد شن هجوم بري واسع، لكانت استغلت هذا الارتباك لشن #ضربة_كبيرة على حزب الله، لكنها لم تفعل ذلك، مما يدل على أن وجهتها ليست الحرب الشاملة.

مقالات ذات صلة خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة 2024/09/24

وللتأكيد على هذا المنهج الإسرائيلي، أشار ماتزا إلى تصريحات لمسؤولين إسرائيليين على المستويين السياسي والعسكري. وقال “بالأمس، تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإيجاز عن نقل “رسالة” إلى حزب الله من خلال الضربات العسكرية (وليس من حيث العمل الحاسم أو البري)”.

كما أوضح وزير الخارجية يسرائيل كاتس أنه إذا لم يسحب المجتمع الدولي حزب الله إلى خط الليطاني، فإن إسرائيل ستفعل ذلك (أراد أن يقول إن هذا هو ما تتوقعه إسرائيل، أي أن المجتمع الدولي سيقوم بالضغط على حزب الله).

وحتى قادة الجيش الإسرائيلي، الذين تحدثوا عن المزيد من العدوان أمس، لم يذكروا عملية برية، وبالتأكيد لم يستخدموا مصطلح الحسم، لكنهم أشاروا إلى مهمة “إعادة سكان الشمال إلى منازلهم”، مما يترك مجالا للتفسير والمرونة العملياتية فيما يتعلق بكيفية القيام بذلك”.

وسخّف ماتزا منطلق الاعتقاد بأن تكثيف الضربات على حزب الله ستدفعه إلى الاقتناع بعدم جدوى الحرب وستقوده إلى الاستسلام، واصفا ذلك بأنه “تفكير طفولي جدا”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حرب برية حزب الله الضاحية الجنوبية ضربة كبيرة حزب الله

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي سابق: “تل أبيب” بعيدة جداً عن هزيمة حزب الله أو سلب قدراته

الجديد برس:

أكد رئيس مجلس “الأمن القومي” السابق، يعقوب عميدرور، أن “إسرائيل ليست قريبة حتى من بداية تدمير قدرات حزب الله”، مضيفاً أن “تل أبيب بعيدةً جداً جداً عن هزيمته أو سلب قدراته”.

وأضاف عميدرور لـ”القناة 14″ الإسرائيلية أنّ “حزب الله بدأ بالحرب بعد أن رمى على إسرائيل عشرات آلاف الصواريخ، وهو لديه نحو 100 ألف، وإذا ضربنا 30 ألفاً، فما زال لديه 70 ألفاً، وهو سبعة أضعاف ما كان لدى حماس”. لذلك، “نحن بعيدون جداً جداً عن هزيمته وسلب قدراته”.

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ حزب الله “قادر على ضرب تل أبيب وشلّ المجال الجوي الإسرائيلي ومحطات الطاقة وقواعد سلاح الجو، على الرغم من عمليات الجيش”.

وأضاف الإعلام الإسرائيلي أنّ “الأهداف ستنتهي بعد وقت، وستبدأ حرب استنزاف، ونحن نعلم هذا من الماضي”.

وأطلق حزب الله نحو 200 صاروخ من لبنان منذ صباح الاثنين، بحسب ما أفاد الإعلام الإسرائيلي، طالت مقار وقواعد الاحتلال الإسرائيلي في الشمال وفي حيفا وفي العمق، وذلك على الرغم من الاعتداءات الإسرائيلية الواسعة والعنيفة التي طالت مختلف المناطق اللبنانية في الجنوب والبقاع.

مقالات مشابهة

  • ضابط بسلاح الجو الإسرائيلي: ما زلنا بعيدين عن حرب شاملة وحزب الله يتصرف بحذر
  • قائد إسرائيلي سابق: قدرات حزب الله على إطلاق النار لانهائية
  • حسابات مفتوحة.. من الفائز حال تحول الصراع بين حزب الله وإسرائيل لحرب برية؟
  • هل إسرائيل مستعدة لشن عملية برية في لبنان؟.. متحدث يرد
  • مسؤول إسرائيلي سابق: “تل أبيب” بعيدة جداً عن هزيمة حزب الله أو سلب قدراته
  • الرئيس الإيراني: إٍسرائيل تحاول جرنا لحرب أوسع في الشرق الأوسط
  • مأزق إسرائيل في استدراج حزب الله لحرب شاملة
  • مسؤول إسرائيلي: حزب الله سيجعل تل أبيب كـسديروت إذا اندلعت الحرب
  • مسؤول إسرائيلي: حزب الله سيجعل تل أبيب كسديروت إذا اندلعت الحرب