تعهد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قـــنا فى تصريحات خاصة لـ"الوفد"، بإدراج معبد دندره فى لائحة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

ويعد معبد دندرة أحد أكمل المعابد المصرية وفقاً للدكتور خالد شاهين أستاذ ورئيس قسم الأثار اليونانية والرومانية بكلية آثار جامعة القاهرة.

كما يعد عدم إدراج معبد دندره على لائحة التراث العالمى؛ أبرز أسباب انحسار السياح عنه رغم مرورهم بمحافظة قـــنا يومياً؛ قادمين من الغردقة للأقصر والعكس.

وتبين لـ"الوفد" من بعض أساتذة وخبراء الآثار والعاملين بقطاع السياحة؛ بأن شركات السياحة العالمية تعتمد برامج رحلات السائحين حول العالم؛ على زيارة المناطق الأثرية المدرجة فقط على لائحة التراث العالمى!!

وتعانى منطقة آثار دندره حالياً من تجاهل منطقة مدافن الأبقار المقدسة وبوابة معبد حورس المندثر الشهيرة ووصول التعديات الأهلية إليها، رغم تحرير العديد من المحاضر للمخالفين!!

وتعد بوابة معبد حورس الأثرية آخر ما تبقى مقاوماً لعوامل التعرية عبر قرون والتى كانت متصل بطريق كباش مندثر يربط بينها وبين بوابة معبد حتحور.

ويطالب رواد معبد دندرة بتغطية المصرف المائى المار أمام البوابة الأمامية للمعبد لتيسير الوصول إليه دون مخاطر. 

فى سياقٍ متصل، تعهد محافظ قـــنا بوضع خطة للتنمية السياحية المستدامة؛  ووضع جميع المناطق الأثرية بالمحافظة على خريطة السياحة العالمية.

كما تعهد الدكتور عبدالحليم،  بالعمل على خطط ترويج مستقبلية لآثار قـــنا وعلى رأسها آثار نقادة؛ لتكون مقصداً لسياح العالم قريباً.

وكان محافظ قــنا وقيادات الآثار والقيادات التنفيذية والتعليمية بالمحافظة؛ قد احتفلوا فى الساحة الأمامية لمعبد دندرة باليوم العالمى للسياحة اليوم "الأربعاء"؛ فى اطار استعدادات قطاع السياحة والآثار بجنوب الصعيد بالموسم السياحى الجديد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قنا الأثار اليونانية والرومانية معبد دندرة المعابد المصرية السياحة العالمية معبد دندرة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى الانتهاء من أعمال نقله.. معبد أبو سمبل| أيقونة السياحة المصرية بأسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "ذكرى الانتهاء من أعمال نقل معبد أبو سمبل.. أيقونة السياحة المصرية في أسوان".

وقال التقرير: "تاريخ فريد وحضارة أنارت العالم كانت ولا تزال مصدر الالهام للملايين بفضل التميز الكبير الذي تتمتع به مصر والحضارة المصرية الكبيرة".

وأضاف: "أكثر من ثلث آثار العالم تملكها مصر، ويعد معبد أبو سمبل الكبير الواقع في النوبة بالقرب من الحدود الجنوبية لمصر من بين المعالم الأكثر روعة في مصر، حيث بناه الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشر وتم قطعة كاملا في الجبل نحو عام 1264 قبل الميلاد، ويشتهر المعبد بتماثيله الأربعة الضخمة الجالسة التي تزين واجهته، كما تقف تماثيل الملك الضخمة على جانبي الصالة الرئيسية".

وتابع: "تم بناء المعبد بدقة عالية حيث تدخل أشعة الشمس يومين في السنة، وتعبر الصالة الرئيسية وتضيئ التماثيل الموجودة في عمق المعبد".

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا: واجهة معبد دندرة من أروع واجهات المعابد المصرية القديمة
  • عبدالحليم: قطاع السياحة أحد القطاعات الاقتصادية الواعدة في محافظة قنا
  • محافظ قنا: قرية دندرة تمتلك مواصفات السياحة الريفية
  • بالصور|بحضور سائحين.. قنا تحتفل بيوم السياحة العالمي من معبد دندرة
  • محافظ قنا: التزام المجتمع الدولي بأهمية السياحة كوسيلة لتحقيق السلام والتنمية المستدامة
  • وسط حضور من السائحين.. محافظ قنا يشهد الاحتفال بيوم السياحة العالمي بمعبد دندرة
  • افتتاح معرض "أيادي مصر" للصناعات الحرفية والتراثية بمعبد دندرة في قنا
  • جامعة الفيوم تناقش لائحة برنامج الترميم الهندسى للمبانى الأثرية والتراثية
  • في ذكرى الانتهاء من أعمال نقله.. معبد أبو سمبل| أيقونة السياحة المصرية بأسوان