الاقتصاد نيوز - متابعة

رفض المسؤولون النقابيون عرض شركة بوينغ الأميركية زيادة أجور الساعة بنسبة 30 بالمئة سعيا لفكّ إضراب بدأ منذ أكثر من عشرة أيام، مؤكدين أنه لن يتمّ حتى عرضه على العمال للتصويت.

وقال المسؤولون الذين يقودون المفاوضات مع إدارة الشركة في رسالة الى الأعضاء إن "هذا المقترح ليس كافيا لمواجهة ما يثير قلقنا، وبوينغ أخطأت الهدف بهذا المقترح".

وشددوا في الرسالة على أن مديري الشركة "يحاولون التسبب بشرخ بين أعضائنا وإضعاف تضامننا من خلال هذه السياسة التفريقية".

وكانت بوينغ قد حسّنت عرضها الأولي سعيا لإنهاء الاضراب في مصانع منطقة سياتل.

وقالت الشركة في بيان: "قدّمنا بداية العرض الى النقابة ولاحقا شاركنا عمّالنا التفاصيل بشفافية"، مضيفة "لقد ناقشنا بنيّة طيبة مع نقابة "آي ايه أم" منذ بدأت المفاوضات الرسمية في مارس".

ومنحت الشركة العمال حتى منتصف ليل الجمعة للمصادقة على المقترح، واصفة إياه بأنه "الأفضل والأخير".

وقالت: "الرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء الجوي" إن المهلة التي وضعتها بوينغ لا تعطي وقتا كافيا لمناقشة الاقتراح مع العمال والتصويت عليه.

وبدأ نحو 33 ألف شخص من المنتسبين الى الرابطة في منطقة الشمال الغربي-الهادئ إضرابا في 13 سبتمبر بعدما رفضوا عرضا سابقا من الشركة، ما أدى الى إقفال مصانع تجميع طائراتها من طرازي "737 ماكس" و777.

والزيادة بنسبة 30 بالمئة هي أفضل من المقترح الأساسي الذي وافق عليه مسؤولو الرابطة بداية، قبل أن يسقط من خلال تصويت العمال.

وتشمل المطالب الرئيسية لهؤلاء زيادة الأجور بنسبة 40 بالمئة.

ويشكو الأعضاء من ركود الأجور منذ أكثر من عقد، وهي مشكلة تفاقمت بسبب التضخم الاستهلاكي في السنوات الأخيرة وارتفاع تكاليف المعيشة في منطقة سياتل، وهي مركز تكنولوجي متنامٍ.

وأعاد الطرح الجديد إدراج المكافأة السنوية التي سحبت في اقتراح سابق.

وأجرى الطرفان مناقشات على مدى يومين الأسبوع الماضي بوساطة مسؤولين أميركيين حكوميين.

وشدد رئيس بوينغ كيلي أورتبرغ على أن إنهاء الإضراب يمثل "أولوية قصوى" للشركة العملاقة.

وخضعت أعمال بوينغ المتعلقة بالطيران التجاري لتدقيق كبير منذ انفصال باب عن جسم طائرة بوينغ 737ماكس تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في منتصف الرحلة في يناير، ما أجبر قائدها على القيام بهبوط اضطراري.

لكن وحدة الدفاع والفضاء والأمن التابعة لها سجلت خسائر فادحة في الربع الأخير، وعقدها مع وكالة ناسايتسبب لها بخسائر فادحة بسبب المشاكل المستمرة التي تعاني منها المركبة الفضائية ستارلاينر.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

المغرب يتسلم طائرة بوينغ جديدة من طراز دريملاينر العملاقة

زنقة 20 | علي التومي

تسلم المغرب طائرة جديدة من طيراز دريملاينر العملاقة كاول طائرة جديدة من هذا الطراز بوينج 9-787،حيث من المقرر ان تحمل هذا الطائرة تسجيل CN-RHA.

وينتظر ان تقوم هذه الطائرة بسلسلة من الرحلات الجوية قصد الإختبار و تغيير المقصورة الداخلية وذلك قبل تسلميها الى شركة “لارام” في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وتتوفر الخطوط الملكية المغربية على خمس طائرات من طراز “ب787-8 دريملاينر”، دخلت حيز التشغيل ضمن أسطولها الضخم حيث ساهكت في توسيع عرض خدماتها ومواصلة تعزيز حضورها على المستوى الدولي والقاري بطائرات حديثة ومتطورة.

ويندرج إختيار شركة “لارام” لهذا الجيل الحديث من الطائرات المتطورة في إطار مواصلة استراتيجية شركة لارام للتوسع والتحديث المستمر لأسطولها، خاصة وأن الخطوط الملكية المغربية قد تلقت دعوة رسمية للإنضمام إلى تحالف الطيران العالمي المرموق “ون وورلد”.

مقالات مشابهة

  • عمال بوينغ الأمريكية يواصلون إضرابهم ويرفضون عرضاً جديداً من الشركة لإنهائه
  • أبو طير: هدف خطير وراء إقامة نتنياهو جدارا على الحدود مع الأردن
  • من هي المرأة التي "تدير" بريطانيا من خلف الكواليس؟
  • شاهد حجم الدمار التي خلفته غارات الاحتلال على المدن اللبنانية - فيديوهات
  • مع اقتراب الذكرى الـ30 لإطلاقها.. طائرة بوينغ 777 تواصل الهيمنة
  • المغرب يتسلم طائرة بوينغ جديدة من طراز دريملاينر العملاقة
  • تجار الجملة في أكبر سوق تجاري بصنعاء يبداون الإضراب الشامل احتجاجا على الجبايات الحوثية
  • بلاغ هام من وزارة التجهيز بعد العواصف الرعدية التي اجتاحت عدة مناطق بالمملكة
  • عاجل| نتنياهو: نحن نقوم بدراسة "خطة الجنرالات" التي تقضي بإعلان شمال غزة منطقة عسكرية