موقع النيلين:
2024-09-24@16:42:16 GMT

مذاق الايام المتبقية من معركة الكرامة (2)

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

مذاق الايام المتبقية من معركة الكرامة (2)
“اماني” و “مرقو مرقو” .. غرام وثأر
رشان اوشي
الذي حدث لـ “أهل دارفور” على فظاعته من قبل الجنجويد على مدار عشرون عاماً حدث للخرطوم، الجزيرة، سنار ، كردفان ، ودارفور مرة أخرى بعد عقدين من التنكيل ، نكل بهم للمرة الثانية في الجنينة ،عندما تمت إبادة (5) الف من المساليت ، وطرد البقية إلى تشاد ، نتاج ذلك أعاد قادة حركات دارفور المسلحة ، تقييم كل ما وقع، ووضع تصوراً مرحلياً لنهاية مرحلة وبدء مرحلة جديدة.


كما ذكرت في المقال السابق ، اني كنت ارافق وفد حركة تحرير السودان -المجلس الانتقالي، بقيادة عضو المجلس السيادي “صلاح رصاص” إلى كسلا ، واتيحت لي فرصة ذهبية لإدارة نقاشات مع جنرالات جيشه، ومعه شخصياً، حول رؤيتهم للحرب ، وقلت لهم :” في إطار تقييم الواقع ،هل كان الذهاب الى الحرب تسرعاً عاطفياً ام ضرورة لها جدواها ؟، أجابني الحارس الشخصي ل”رصاص” يكنى ب “مرقو مرقو” قائلاً” لقد نشأت بمعسكر نزوح ، طردني الجنجويد من ارضي وانا في الرابعة من العمر ، والتحقت بالكفاح المسلح وانا عمري أحد عشر عاماً، شاركت في توقيع ثلاثة اتفاقيات سلام ،كنت حارسا شخصياً ل”الصادق فكة” وشهدت توقيعه للسلام ، وكنت حارساً شخصياً لوالي شمال دارفور المتمرد “نمر عبدالرحمن” ، ولم اضع البندقية، لاني اعلم أن معركتي الحقيقية ضد الجنجويد مؤجلة وحتمية النشوب .
أما امين شؤون الإدارة بجيش حركة تحرير السودان “صديق موسى أرباب” المكنى ب “اماني” ، سألته لماذا ينادونك ب“اماني” أمر مثير للدهشة ، حتى الرئيس خاطبك في محفل رسمي بهذا الاسم ، قال”: اماني هي زوجتي الحالية ، تعرفت عليها عندما وقعت في الأسر في إحدى المعارك إبان حرب الألفية الأولى ، انقذتني اماني” ،لن اضع البندقية حتى اعيد كل سيدات دارفور إلى أرضهم حيث الأمان والطمأنينة .
إذاً الذي يدفع حركات الكفاح المسلح للقتال ضد الجنجويد لا علاقة له بوجودهم شركاء في السلطة ، إنما قضية حقيقية ، وغبن متراكم لعشرون عاماً، وتوق دفاق للعودة إلى الديار التي هجرهم منها الجنجويد .
واضح أن «القوات المشتركة » انتزعت القضية من بقية السودانيين ، وهذا من حقها ، و من حق جميع السودانيين القتال في كل المحافل حتى لا يكون مصيرهم عشرون عاماً كما حدث لأهل دارفور و ما دام العدو واحداً.
وقد أظهرت الأحداث الأخيرة أنه ليس من مصلحة السودانيين إطلاقاً أن تكون الدولة مهتزة ، بل يجب أن تظل فاعلة بجميع أجهزتها ومؤسساتها وشركاءها وان كانوا متمردين عليها في السابق، واليوم عادوا للمشاركة في صناعة المشروع الوطني ، هذه مسائل جوهرية من الأفضل إعادة النظر فيها للجميع. لقد ثبت أن الخيانة تكون أشد فظاعة عندما تكون في الداخل، كحال “دقلو” وحاضنته السياسية .
وبهذا نختم هذه السلسلة، لنعود إلى سلسلة مقالات “بذرة الكرامة ..حصاد الحرية” ، من كسلا ، كيف تبدو الأوضاع الخدمية، المجتمعية، الأمنية .
محبتي واحترامي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

يأتي هؤلاء الملاقيط من صحاري غرب إفريقيا ليقاتلونا في ارضنا ومالنا.. ألا لعنة الله على الجنجويد

كيف لانكون على حق ونحن ندافع عن أرضنا وشعبنا ؟ شاهدت فيديو لغزاة مرتزقة قبيحي القول والمظهر يتجمعون حول شاب شهيد قتلته رصاصات الإمارات الباغية يصيحون بصورة هستيرية بأنهم يريدون مثل هذه الأشكال،

يأتي هؤلاء الملاقيط من صحاري غرب إفريقيا ليقاتلونا في ارضنا ومالنا ، لايعرفون اعراضاً أو حرمات ليحفظوها . لاحل مع هؤلاء المرتزقة المجرمين إلا بفجخهم وتدميرهم والتخلص من شرورهم إلى الأبد .

قاتل هذا الشاب ودافع عن قريته وأعراضه ، لم يذهب غازياً خارج قريته أو فاتحاً لديار آخرين ، لايوجد أعدل من هذه القضية أو أشرف من حمل لوائها والدفاع عنها .رحم الله هذا الشهيد وغيره من الصابرين المدافعين عن حق السودانيين في الحياة والبقاء في أرض آبائهم وأجدادهم ، ألا لعنة الله على الجنجويد ومن ناصرهم ، ألا لعنة الله على القوم الظالمين .

Hasabo Albeely

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • يأتي هؤلاء الملاقيط من صحاري غرب إفريقيا ليقاتلونا في ارضنا ومالنا.. ألا لعنة الله على الجنجويد
  • الزمالك يصرف 15% المتبقية من مستحقات اللاعبين قبل السوبر الإفريقي
  • قحت تزوجت الدعم السريع سرا ومنحته أعراض السودانيين وأموالهم وبيوتهم
  • الحقيقة هي أن أمريكا تدعم الجنجويد
  • الإجازات الرسمية المتبقية في عام 2024
  • مذاق الأيام المتبقية من معركة الكرامة (1)
  • بعد معركة قانونية.. محكمة تقر بأن عراقيا كان طفلا عندما وصل بريطانيا
  • بعد معركة قانونية.. محكمة تقر أن عراقيا كان طفلا عندما وصل بريطانيا
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الكاتب الصحفي الفاتح جبرا