في أحدث استطلاعيين للرأي حول المرشحين الرئيسيين في الانتخابات الأمريكية، تباينت آراء الناخبين بشأن قدرة المرشحين على التعامل مع قضايا السياسة الخارجية وإنهاء الحروب الجارية، بينما ظهر رأي جديد لطائفة الآسيويين الأمريكيين لأول مرة منذ ترشح هاريس، مما يزيد من التعقيدات حول من هو رئيس للولايات المتحدة القادم، هل الجمهوري دونالد ترامب أم الديمقراطي كامالا هاريس؟

ترامب وإنهاء الحروب

يعتقد الناخبون أن ترامب يمتلك قدرات أكبر من هاريس في التعامل مع القضايا الدولية، حيث أظهر الاستطلاع أن ترامب هو الأكثر احتمالاً لإنهاء الحروب في أوكرانيا وغزة، أكثر استجابة لأي هجوم صيني محتمل على تايوان، حيث تظهر النتائج أن 52% من الناخبين يرون أن هاريس أقل قدرة على الدفاع عن المصالح الأمريكية مقارنة بترامب، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

بينما تفوق ترامب على هاريس بنسبة 56% مقابل 44%، في الولايات المتأرجحة مثل أريزونا وجورجيا وميشيجان ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن، كما حصل ترامب على 58% من التأييد بشأن إنهاء الحروب في غزة وأوكرانيا، ما يجعله مرشحًا قويًا في أعين الكثيرون في سياق السياسة الخارجية.

تأييد الأمريكيين الآسيويين في هاريس

وعلى الرغم من تأييد ترامب في القضايا الخارجية، أظهر استطلاع للرأي أجرته رابطة «AAPI» الأمريكيين الآسيويين وسكان جزر المحيط الهادئ، أن الدعم العرقي مهم أيضًا، حيث أظهر الاستطلاع أن 66% من الناخبين الأمريكيين الآسيويين يعتزمون التصويت لهاريس، على عكس ترامب الذي حصل على 28% فقط، ويرجع هذا الدعم الكبير إلى الحماس والطاقة التي جلبتها هاريس إلى الساحة الانتخابية، كما أوضح مؤسس الرابطة كارثيك راماكريشنان، الذي قال أن 38% من الناخبين يهتمون بهويتها الجنسية والعرقية كأمريكية هندية أو أمريكية من جنوب آسيا، وأن «الشعور بوجود امرأة كرئيسة، يمكن أن يكون مصدر إلهام لهم»، وفقًا لشبكة «إن بس سي» الأمريكية.

وعند التصويت على نواب المرشحين، أظهر الاستطلاع أن تيم والز نائب هاريس حصل على تأييد بنسبة 56% من الناخبين الأمريكيين الآسيويين، وهو ضعف ما حصل عليه جي دي فانس نائب ترامب.

ويُشكل الناخبون الأمريكيون الآسيويون نسبة كبيرة من السكان، حيث نما عددهم بنسبة 15% في الـ4 سنوات الماضية، مما جعلهم أسرع الناخبين نموًا في الولايات المتحدة، وفقا لمركز بيو للأبحاث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هاريس بايدن أمريكا ترامب من الناخبین

إقرأ أيضاً:

بعد تصعيده للحرب.. نتانياهو يواصل تقدمه في استطلاعات الرأي

منذ الموافقة على الاغتيالات في بيروت وطهران، حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء يتصدر استطلاعات الرأي على المستوى الوطني، وفق تقرير لجيمس شوتر في صحيفة "فايننشال تايمز".

ووفق التقرير، تعافى موقف بنيامين نتانياهو في استطلاعات الرأي من أدنى مستوياته منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ليعيد حزبه الليكود إلى صدارة استطلاعات الرأي الوطنية، في تحول جزئي أعقب إطلاق إسرائيل عمليات أكثر عدوانية في لبنان وإيران.

Benjamin Netanyahu’s polls rebound after aggressive Israeli operations https://t.co/1SYaNK8J3K via @ft

— Andy Keech (@KeechA13) September 24, 2024 تعافي موقف الليكود

لقد بدأ التعافي في حظوظ الليكود في وقت سابق من هذا العام، لكنه أصبح أكثر وضوحاً منذ نهاية يوليو (تموز) الماضي، عندما اغتالت إسرائيل كبار قادة حزب الله وحماس في بيروت وطهران في غضون 24 ساعة، مما مثل تصعيداً دراماتيكياً في حربها مع الأعداء الإقليميين.

وقد استمر هذا التحسن في الأسابيع الأخيرة، حيث وجهت إسرائيل سلسلة من الضربات المنهكة لحزب الله وكثفت هجماتها على لبنان.

وشمل ذلك غارة جوية يوم الجمعة الماضي، أسفرت عن مقتل العديد من القادة من قوة رضوان النخبة التابعة للجماعة المسلحة. وتبع ذلك يوم أمس الإثنين، أعنف قصف إسرائيلي للبنان منذ حرب عام 2006 بين البلدين.

لقد أثار تصاعد العنف حالة من الذعر في الخارج، حيث دعت الأمم المتحدة إلى خفض التصعيد وحذر حلفاء إسرائيل من مخاطر اندلاع حرب شاملة.

ولكن في إسرائيل، تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب الليكود استعاد الكثير من الأرض التي فقدها في أعقاب هجوم حماس، والذي يُنظَر إليه على نطاق واسع باعتباره أسوأ فشل أمني في تاريخ إسرائيل. ولكن حتى الآن، لن يتمكن ائتلاف نتانياهو مع الأحزاب الدينية المتطرفة واليمينية المتطرفة من تحقيق الأغلبية في الانتخابات الجديدة.

وأشارت استطلاعات الرأي التي أجريت في الأسبوعين الماضيين، إلى أن المقاعد التي قد يفوز بها حزب الليكود في الانتخابات الجديدة للبرلمان الإسرائيلي الذي يتألف من 120 مقعداً، قد تتراوح بين 20 و25 مقعداً، ما يمثل ارتفاعاً من أدنى مستوياته عند 16 مقعداً، في الأشهر التي أعقبت 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقالت داليا شيندلين، وهي خبيرة استطلاعات رأي ومحللة سياسية: "لقد تعافى نتانياهو بالتأكيد من الانهيار الذي أعقب الحرب"، مشيرة إلى أن العمل الإسرائيلي العدواني المتزايد "على المستوى الإقليمي" لعب دوراً في إعادة تأهيله.

وأضافت: "يبدو أن إسرائيل تتخذ زمام المبادرة، صحيح أن الجميع يشعرون بالرعب من العواقب، ولكن في كل مرة كانت العواقب أقل كثيراً من الكارثة التي كان كثيرون يخشونها، ويخرج كثيرون من هذه الأزمة وهم يعتقدون أن نتانياهو استعاد مكانة إسرائيل".

The US warned Israel to avoid full-scale war with Hezbollah, urging restraint and caution amid escalating northern border tensions.https://t.co/Xfoa7gL5h9

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 22, 2024 تحول في صالح نتانياهو

لقد هيمن تصعيد المواجهة بين إسرائيل وحزب الله ــ والمخاطر التي قد تترتب على ذلك من تحولها إلى صراع إقليمي - على دورة الأخبار في الأسابيع الأخيرة، مما لفت الانتباه بعيداً عن الحرب مع حماس في غزة، والتي كانت الموضوع المهيمن على معظم الأشهر الحادي عشر الماضية.

وقالت شيندلين إن "هذا التحول كان في صالح نتنياهو، لأن إسرائيل ما زالت بعيدة كل البعد عن تحقيق أهداف حربها في غزة المتمثلة في تدمير حماس وتحرير نحو مائة رهينة إسرائيلي ما زالوا محتجزين هناك".

وعلى النقيض من ذلك، كان للمواجهة المتصاعدة مع حزب الله وأعداء إسرائيل الآخرين في ما يسمى "محور المقاومة الإيراني"، تأثير أكبر في حشد الدعم. وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن أغلبية الإسرائيليين يؤيدون العمل العسكري ضد حزب الله، على الرغم من اختلافهم في رغبتهم في اتخاذ خطوات من شأنها أن تشعل حرباً إقليمية.

وقالت إن "نتانياهو يفقد مصداقيته فيما يتصل بغزة، لأنه يبالغ في الوعد بالنصر الكامل، وتظهر استطلاعات الرأي المتتالية أن الناس يعتقدون أن عملية اتخاذ القرار لديه مدفوعة باحتياجاته السياسية وليس بالمصلحة العامة".

وتابعت "هناك شعور أقوى بكثير بالتجمع حول العلم عندما يتعلق الأمر بحزب الله والتهديد بالتصعيد الإقليمي".

وأما ناداف شتراوشلر، الخبير الاستراتيجي السياسي الذي عمل سابقاً مع نتانياهو، فيرى أن رئيس الوزراء استفاد أيضاً من ضعف المعارضة، حيث لم يتمكن منافسوه البرلمانيون من مهاجمته، كما لم تصل الاحتجاجات في الشوارع إلى المستوى الذي قد يهدده.

وقال شتراوشلر في إشارة إلى الهجمات المتواصلة التي شنها نتانياهو، وحلفاؤه خلال فترة ولايته القصيرة خارج السلطة في 2021-2022: "صدقوني، لو كان نتانياهو في المعارضة، لكان شكل المعارضة مختلفاً، لقد رأيتم كيف كان الأمر في المرة الأخيرة عندما كان في المعارضة، لقد عمل يوماً بعد يوم وأصاب الحكومة بالجنون".

ويمكن القول إن نتانياهو واجه هجمات أكثر ضرراً من داخل حكومته في الأشهر الأخيرة، مع انتقادات متزايدة من وزير الدفاع يوآف غالانت، بما في ذلك فشله في الاتفاق على هدنة مع حماس من شأنها تحرير الرهائن الذين ما زالوا في غزة.

وكان نتانياهو قد فكر في استبدال غالانت بجدعون ساعر، وهو حليف سابق تحول إلى منافس له، وأعلن ساعر يوم السبت أنه لن يتولى المنصب، قائلاً إن تغيير وزير الدفاع في خضم التصعيد مع حزب الله سيكون بمثابة تشتيت غير ضروري.

ولكن أفيف بوشينسكي، المحلل السياسي الذي شغل منصب رئيس أركان نتانياهو في أوائل العقد الأول من القرن الـ 21، قال إنه على الرغم من أن ساعر لم ينضم إلى الحكومة، فإن هذه الحلقة تركت نتانياهو مع خيارات سياسية أكثر من ذي قبل.

ما قبل الانتخابات

ولكن على الرغم من التحسن في حظوظ الليكود، حذر المحللون من أن الصورة قد تتغير جذرياً بحلول الانتخابات المقبلة، التي لا يتعين إجراؤها حتى أكتوبر (تشرين الأول) 2026.

إن السياسيين مثل رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، الذين هم حالياً خارج الساحة السياسية، قد يعودون إلى المعركة، وهو ما من شأنه أن يهز الخريطة الانتخابية، وسوف يلعب مسار الحرب دوراً حاسماً في تحديد مصير نتانياهو.

وقال بوشينسكي: "إذا سألت عما إذا كان من الممكن إعادة انتخابه، فإن ذلك يعتمد على النتائج على الجبهتين، الشمالية والجنوبية، وسوف يتم الحكم عليه على أساس النتيجة النهائية، وليس على أساس الانتخابات النصفية".

ولكن شتراوشلر يعتقد أن نتانياهو – بما أنه سيبقى في منصبه كرئيس للحكومة في حالة وجود برلمان معلق – فإن حظوظه ستعتمد أيضاً على قدرة المعارضة الإسرائيلية على تشكيل ائتلاف لإطاحته.

وفي عام 2021، عندما طُرد نتانياهو من منصبه للمرة الأخيرة، كان الأمر يتطلب ائتلافاً يضم معظم الطيف السياسي في إسرائيل، من القوميين اليهود إلى الإسلاميين، لهزيمته. وفي أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، قال ستراوشلير إن مثل هذا المزيج من غير المرجح أن يتكرر.

وأردف قائلاً: "يعتقد الناس أن نتنياهو يحتاج إلى الفوز في الانتخابات المقبلة، لكن هذه هي الطريقة الخاطئة للنظر إلى الأمر، فهو يحتاج إلى عدم الخسارة،وهذه لعبة مختلفة تماماً".

مقالات مشابهة

  • بعد تصعيده للحرب.. نتانياهو يواصل تقدمه في استطلاعات الرأي
  • رغم تقدمها في ولايات.. هاريس تتراجع أمام ترامب في جورجيا ونورث كارولينا
  • رغم تقدمها بغير ولايات.. هاريس تتراجع أمام ترامب في جورجيا ونورث كارولينا
  • هاريس تتقدم على ترامب في استطلاعات رأي جديدة
  • كامالا هاريس تتقدم على ترامب في استطلاعات رأي جديدة
  • هاريس تتقدم في الاستطلاعات وترامب لن يترشح مجددا إن خسر الانتخابات
  • هاريس تتقدم على ترامب في استطلاعات جديدة
  • استطلاعات جديدة تصدم ترامب وتعزز موقف هاريس
  • حملة هاريس تنفق 3 أمثال حملة ترامب في أغسطس