التقى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الثلاثاء، مع "إجنازيو كاسيس" وزير خارجية سويسرا على هامش المشاركة في أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث ثمن العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البلدين، وأكد تطلع مصر لتحقيق مزيد من التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية المختلفة، مشيرًا إلى الدور المصري كشريك استراتيجي لأوروبا وكطرف داعم للأمن والاستقرار في أوروبا وجنوب المتوسط.

ورحب وزير الخارجية بالتعاون القائم بين البلدين فى إطار "برنامج التعاون التنموي" لما يشكله من مكون هام في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، معربًا عن تطلعه للارتقاء بالتبادل التجاري، واستشراف إمكانية تعزيز الاستثمارات من خلال تشجيع الشركات السويسرية للعمل في قطاعات البنية التحتية المختلفة، وتفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية، ودفع التعاون في قطاع السياحة بين البلدين.

كما أشار عبد العاطي، إلى الجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مؤكدًا على أهمية قيام الدول الأوروبية بتقديم الدعم المناسب لمصر لمواصلة جهودها في هذا المجال، خاصة مع تزايد الضغوط الناتجة عن تعدد الأزمات في المنطقة.

واستعرض وزير الخارجية، محددات الموقف المصري من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الملف الفلسطيني، حيث طالب الجانب السويسري، من واقع عضويته في مجلس الأمن وباعتبار بلاده دولة إيداع لاتفاقيات جنيف الأربعة، بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني والتوصل لاتفاق فورى لوقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية غير المشروطة إلى قطاع غزة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد ضرورة مواصلة الدعم لوكالة الأونروا أخذًا في الاعتبار دورها الهام وتحملها العبء الأكبر في التعامل مع الأوضاع الانسانية في غزة، مشيرًا إلى أن استمرار التصعيد واتساع رقعة الصراع سيؤدى إلى مزيد من المواجهات والعنف على مختلف الجبهات بالمنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القضايا الإقليمية الهجرة غير الشرعية دعم وكالة الأونروا استثمارات سويسرية في مصر البنية التحتية في مصر الملف الفلسطيني الجمعية العامة للأمم المتحدة وقف العدوان الإسرائيلي التجارة بين مصر وسويسرا التنمية المستدامة اتفاقيات جنيف المساعدات الإنسانية لغزة التعاون السياسي والاقتصادي بین البلدین

إقرأ أيضاً:

غرفة القاهرة تبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع وفد صيني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية اليوم الأحد، وفدًا صينيًا من حكومة بلدية "كينجداو" مكون من" MR . XUE RUNBO " نائب مدير مكتب التجارة رئيساً للوفد و"   LV Guanghui " مدير مركز ترويج الاستثمار و" MS . MEN Weiwei  "مديرة قسم الشئون الأسيوية والإفريقية بمكتب التجارة  و" Ms. Chen Xiaotong  "مسئولة مركز ترويج الاستثمار" ، وذلك لبحث سبل زيادة التعاون التجاري والاستثماري المشترك.
 

جاء ذلك في حضور شريف يحيى نائب رئيس غرفة القاهرة وأشرف الشيمي السكرتير العام للغرفة.
 

بحث الجانبان سبل زيادة التعاون المشترك بما يسهم في دعم العلاقات الاقتصادية الثنائية .
 

وأكّد أيمن العشري على أهمية زيادة الاستثمار المشترك في ظل المرحلة التنموية التي تشهدها مصر مؤخرًا والتي توفر فرصًا استثمارية في مختلف القطاعات ، وهو ما يجب أن نستفيد منه ونطوعه لزيادة العلاقات الاقتصادية الثنائية.
 

ولفت "العشري" إلى أن دراسة احتياجات السوقين من المنتجات المختلفة يعزز من التبادل التجاري المشترك ، وأن الغرفة ستوفر كافة البيانات اللازمة لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية ، مشيرًا إلى دعم القيادة السياسية المصرية للمستثمرين والاستثمار في مصر ، وهناك حزمة إجراءات تسهيلية تقوم بها الحكومة المصرية من أجل زيادة الاستثمارات في مختلف القطاعات بالسوق المصري .
 

وأشار رئيس غرفة القاهرة إلى أن مصر بوابة مهمة لدخول أسواق أخرى منها الإفريقية والعربية ، فضلًا عن الاستفادة من السوق المصري الكبير ، وكذلك الاستفادة من الاتفاقيات الدولية وهو ما يعظم من الدور المشترك في العلاقات الاقتصادية.
 

من جانبه أكّد الوفد الصيني أن زيارته لغرفة القاهرة تستهدف زيادة العلاقات التجارية والاستثمارية ، وبحث سبل جديدة لدعم التعاون الاقتصادي الثنائي في مختلف القطاعات ، وأن التعاون سيستمر خلال المرحلة القادمة من أجل فتح آفاق تعاون جديدة  في الاستثمار والتجارة.

مقالات مشابهة

  • السفير مشعل الشمالي يبحث مع وزير الخارجية الهندي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الثقافة يبحث مع سفير المغرب بالقاهرة تعزيز أطر التعاون الثقافي بين البلدين
  • لطيفة بنت محمد تؤكد أهمية تعزيز التعاون بين الإمارات وفرنسا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجابوني تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • لطيفة بنت محمد تؤكد أهمية تعزيز التعاون بين الإمارات وفرنسا في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية
  • المستشار التجاري التركي: رفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير السويد بالقاهرة تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته اللاتفية تعزيز العلاقات بين البلدين
  • غرفة القاهرة تبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع وفد صيني