نظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أسلوب عمل اللجان النوعية، والتي تستأنف عملها مع بدء كل دور انعقاد عادي بعد إجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان، وفقًا لما نصت عليه اللائحة بأن تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادي، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها.


 


أسلوب عمل اللجان النوعية

 


وفيما يلي توضح "الفجر" اسلوب عمل اللجان النوعية بمجلس النواب، والتي بلغ عددها 25 لجنة نوعية، وفقًا لما نصت عليه اللائحة الداخلية في المواد التالية:

 

مادة 45: تحدد اللجان فى بداية كل دور انعقاد عادى، الموضوعات التى تدخل فى نطاق نشاطها وتحتاج إلى مناقشة خلال هذا الدور، والأسباب المبررة لهذه المناقشة، والجوانب التى تستحق الدراسة، وتقدم بيانا بذلك إلى رئيس المجلس.

 


مادة 46: تتولى كل لجنة من اللجان النوعية دراسة ما يحال إليها من مشروعات القوانين، أو الاقتراحات بقوانين، أو القرارات بقوانين، أو غيرها من الموضوعات التى تدخل فى نطاق اختصاصها، وغير ذلك من المسائل التى يقرر المجلس أو رئيسه إحالتها إليها، وفقًا لأحكام هذه اللائحة.
 

 

مادة 47: تتقصى كل لجنة من اللجان النوعية آثار تطبيق القوانين التى تمس مصالح المواطنين الأساسية والمتعلقة بنطاق اختصاصها، كما تقوم بدراسة الأثر التشريعي لهذه القوانين، وتبحث مدى اتفاق القرارات المنفذة لها مع أهداف القانون، وعليها أن تقدم تقريرًا إلى رئيس المجلس بنتائج متابعتها والاقتراحات التى تراها فى هذا الشأن، ولمكتب المجلس أن يستطلع رأى اللجنة العامة فى هذه التقارير لاتخاذ الإجراءات المناسبة فى شأنها.
 


مادة 48: تتابع كل لجنة من اللجان النوعية فى حدود اختصاصها ما تتضمنه بيانات الوزراء فى المجلس أو أمامها أو فى الصحف ووسائل الإعلام من وعود وبرامج، وكذلك التوصيات التى صدرت عنها أو صدرت عن المجلس، وتقدم تقارير إلى رئيس المجلس تضمنها المدى الذى وصل إليه تنفيذ كلٍّ من هذه الوعود والتوصيات، ولمكتب المجلس أن يعرض هذه التقارير على المجلس.
 

 

مادة 49: لرئيس الحكومة ولغيره من أعضائها، أن يستطلعوا رأى اللجان النوعية فى المسائل التى تتعلق بمشروعات الخطة أو الموازنة العامة للدولة، أو فى شأن مشروع قانون أو مشروع قرار أو أى موضوع يدخل بحثُه فى اختصاصها، وذلك قبل الموافقة عليه أو إصداره أو تنفيذه، وللوزير أن يطلب عقد اجتماع اللجنة المختصة لاستشارتها فى أمر عاجل، ويدعو رئيس المجلس اللجنة إلى الاجتماع فى الأحوال المبينة فى الفقرتين السابقتين، وتحيط اللجنة رئيس المجلس بتقرير عما جرى فى هذا الاجتماع.
 


مادة 50: لكل لجنة أن تطلب من رئيس المجلس، الاجتماع بالوزير المختص بأى من المسائل الداخلة فى نطاق عملها، للاستماع إلى ما يدلى به من إيضاحات أو غير ذلك من المعلومات والبيانات المتعلقة بالمسائل المذكورة.


وتحيط اللجنة رئيس المجلس علما بما يجري فى هذه الاجتماعات، ويجوز لرئيس المجلس تكليف اللجنة بإعداد تقرير عنها لعرضه على المجلس.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللجان النوعية بمجلس النواب مجلس النواب اللائحة الداخلية الفجر السياسي رئیس المجلس

إقرأ أيضاً:

أقوال خالدة لزعماء مصر

يموت الناس، وتبقى كلماتهم حية، صاحية، وصالحة للتكرار ما ارتبطت بأحداث جسام لا يمكن حذفها من الذاكرة.
وللزعماء فى مصر مقولات خالدة وباقية يستذكرها عشاق للتاريخ مدركين أن خلودها يصلح كدروس وعبر لأجيال أخرى تأتى لاحقا.
وربما تبقى أعظم مقولة فى تاريخ زعماء بلادى هى ما صاغه بعبقرية سعد زغلول مقررا أن " الحق فوق القوة، والأمة فوق الحكومة". وقد قالها الرجل بعد انتخابه فى الجمعية التشريعية(البرلمان) وإصراره على مجابهة الوزراء سؤالا ورقابة ومراجعة. ولاشك أن سعد زغلول كان نموذجا فذا فى الخطابة والبلاغة ما جعل تعليقاته وقتها على الأحداث أمثالا يتداولها المصريون فى كل زمن. وربما من أشهر مقولاته فى هذا الصدد قوله، عندما اشتدت ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني، وخرجت بعض الأصوات فى مصر تدعو للتفاوض مع بريطانيا فى ذلك الوقت، وأرسلت بريطانيا لجنة للتباحث مع المصريين، " إن جورج الخامس يفاوض جورج الخامس"، وكان جورج الخامس هو ملك بريطانيا خلال الفترة من 1901 إلى 1936، ومعنى العبارة أن بريطانيا تفاوض نفسها.
وتبقى أشهر مقولات الزعيم مصطفى النحاس التى لا تنسى تلك التى أطلقها يوم الغاء اتفاقية الصداقة المصرية البريطانية فى البرلمان سنة 1951 حين قال " من أجل مصر وقعت اتفاقية 1936 ومن أجل مصر أطالبكم اليوم بإلغائها"، وقد عبرت عن موقف حكومة وشعب مصر بعد مفاوضات للجلاء اتسمت بالتسويف والمماطلة من جانب الاحتلال البريطاني، وكانت المقولة بمثابة اعلان حرب شاملة على الاستعمار. وهى درس فى السياسة الخارجية يقوم على فكرة تبدل المصالح وفقا لتبدل الأحوال، فما يمثل قيمة فى وقت ما قد يمثل خصما فى وقت تال.
أما جمال عبد الناصر فله مقولات إنشائية عديدة، خاصة أنه تمتع بكاريزما شعبية اكتسبها من إجادته التلاعب بعواطف الجماهير. لكن على أى حال لا يمكن أبدا نسيان عبارته التاريخية "تؤمم الشركة العربية لقناة السويس العالمية، شركة مساهمة مصرية.." ذلك أنها ارتبطت برمز مُهم للكرامة الوطنية فى ظل زمن تحرر وطنى.
لكن ثمة مقولة أخرى رددها الناس سنين له بعد هزيمة يونيو 1967 تقول: "ما أخذ بالقوة لا يمكن أن يسترد إلا بالقوة" وهى بمثابة تحفيز واعلان موقف بأن حرب تحرير سيناء هى حرب حتمية، وإن لم يقم بها.
ولا ينسى الناس عبارة الرئيس أنور السادات الخالدة بعد انتصار أكتوبر سنة 1973 التى قال فيها "إن هذا الوطن يستطيع أن يأمن بعد خوف إنه قد أصبح له درع وسيف"، كما لا يُمكن نسيان مقولته الشهيرة لطرح مبادرة السلام عندما قال فى البرلمان سنة 1977 "وستدهش إسرائيل عندما تسمع الآن وأنا أقول أمامكم إننى على استعداد للذهاب إلى بيتهم، فى الكنيست ذاته لأناقشهم من أجل السلام".
وأتصور أن أشهر عبارة قالها الرئيس مبارك فى فترة حكمه ومازال الناس يذكرونها إلى اليوم تلك التى قالها قبيل تخليه عن السلطة بأيام فى خطابه الشهير إذ قال " سيحكم التاريخ بما لنا وما علينا، والوطن باق والأشخاص زائلون".
وتبقى كثير من الكلمات حية للأبد.
والله أعلم
 


[email protected]
 

مقالات مشابهة

  • رئيس لجنة الصحة بالبرلمان اللبناني: نتعرض لإبادة جماعية
  • عاجل - رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس الأعلى للأمن السيبراني
  • رئيس لجنة الصحة بالبرلمان اللبناني: نتعرض لإبادة جماعية بدعم أمريكي
  • يوسف بطرس غالي عضوًا.. إعادة تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية (تفاصيل)
  • الهوكي يبحث تطوير اللعبة ويناقش خريطة المنتخبات الوطنية
  • أقوال خالدة لزعماء مصر
  • 9 اختصاصات لـ "لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية" بمجلس الشيوخ.. تعرف عليها
  • «الوطنية للصحافة» تعلن بدء فحص طلبات المتقدمين للتعيين.. وتشكيل لجنة تظلمات
  • لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني تنفي تورط طهران في شراء أجهزة البيجر