أنقرة (زمان التركية) – دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لاستئناف عمل خط أنابيب النفط العراقي-التركي، لتشجيع استمرار الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد العراقي.

وخلال لقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، نافش بلينكن والسوداني ”الجهود العاجلة لتجنب المزيد من التصعيد في الصراع في المنطقة“.

وبحسب بيان اوزارة الخارجية الأمريكية، أكد الرجلان على الشراكة الاستراتيجية الأمريكية العراقية، بما في ذلك توسيع التعاون في مجال التنمية الاقتصادية ومواصلة بناء العلاقات بين الشعوب.

وشدد المسؤولان على الرؤية المشتركة لبناء شراكة أمنية دائمة من شأنها تعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك المناقشات الجارية حول الانتقال في المهمة العسكرية للتحالف المناهض لداعش في العراق لضمان هزيمة داعش.

ووفقاً لوزارة الخارجية الأمريكية: ”أكد الوزير بلينكن على ضرورة إعادة فتح خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا لتشجيع استمرار الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد العراقي، وأشاد بالتزام العراق بتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة بحلول عام 2030″.

وأعاد وزير الخارجية بلينكن التأكيد على دعم الولايات المتحدة لرئيس الوزراء العراقي في ملف تحديث الاقتصاد العراقي، بما في ذلك مكافحة الفساد وإصلاح القطاع المالي.

كما أكد بلينكن على استمرار جهود الولايات المتحدة لدعم عراق مستقر وآمن وذي سيادة لصالح الشعب العراقي والمنطقة ككل، بحسب بيان للوزارة.

Tags: العراقالعراق وتركياتركياخط النفط العراقي التركيواشنطن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العراق العراق وتركيا تركيا خط النفط العراقي التركي واشنطن

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: نقف إلى جانب شعب مالي في جهوده نحو تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء اليوم الأحد، عن دعم بلاده الثابت لشعب مالي، لا سيما في جهود تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم.

وقال بلينكن في بيان أصدرته وزارة الخارجية "نيابةً عن الولايات المتحدة الأمريكية، أهنئ شعب مالي بالذكرى الرابعة والستين لاستقلاله".

وأضاف: "منذ ذلك اليوم، كانت الولايات المتحدة شريكا ثابتا لشعب مالي، حيث ساعدت في بناء مستقبل أفضل من خلال التعاون في مجالات الصحة والتعليم والحوكمة والأمن وغيرها من المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك".

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "تدرك الولايات المتحدة التضحيات العديدة والأرواح التي فقدت بسبب المنظمات (المسلحة) العنيفة هذا العام. ونحن نقف إلى جانب شعب مالي في جهودكم لتحقيق الديمقراطية والسلام الدائم والازدهار".  

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية تشيد بالمبادرة الملكية الأطلسية
  • تركيا ومصر تتفاوضان لاستئناف خط الرورو الملاحي
  • السوداني:تنفيذاً لأمر السيستاني سنقدم النفط العراقي مجانا لنصرة حزب الله اللبناني مع جسر جوي وبري من المساعدات
  • الخزانة الأمريكية تستفسر من السوداني عن خطواته بتنويع الاقتصاد العراقي
  • الخارجية الأمريكية: لا ندعم التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • العراق يدعو إلى اجتماع طارئ لرؤساء الوفود العربية في الأمم المتحدة للتصدي للعدوان الصهيوني على لبنان
  • الخارجية الروسية: موسكو ستتحرك حال بقاء الصواريخ الأمريكية في الفلبين
  • الخارجية الأمريكية: نقف إلى جانب شعب مالي في جهوده نحو تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم
  • رئيس الوزراء العراقي يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة