قال الدكتور عباس الحلبي، وزير التربية والتعليم اللبناني، إنه منذ بدء الاعتداءات الإسرائيلية التي ضربت أجزاء واسعة من لبنان، قررت الوزارة فتح المدارس والثانويات الرسمية لاستقبال النازحين، وكانت هناك حركة كثيفة من الذين اضطروا للنزوح من مناطق العدوان إلى أخرى أكثر أمانة.


وأضاف "الحلبي"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه جرى وضع كل المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية بتصرف لجنة الطوارئ المركزية التابعة لرئاسة الحكومة بالتنسيق مع خلية الأزمة التي تم إنشاؤها في وزارة التربية والتعليم.

باحثة سياسية: الجنوب اللبناني يشهد موجة شديدة من النزوح خبير: العدوان الإسرائيلي على لبنان بدأ مراحله الأولى وسيكون تصاعديًا

وأشار إلى أن المدارس بأعداد كافية لاستيعاب النازحين، ولم يضطروا للبحث عن مراكز إيواء أخرى، لذلك من الطبيعي أن تكون هذه المدارس والمهنيات والمنشآت التربوية بتصرف لجنة الطوارئ والنازحين، مردفا: "هم أهلنا ونحن ملزمون بأن نستقبلهم وأن نحسن وفادتهم وأن نسأل عن راحتهم في هذه المرحلة العصيبة التي اضطروا فيها لترك منازلهم نتيجة هذا العدوان الغاشم".

ودخلت المواجهات بين «حزب الله» وإسرائيل، الاثنين، مرحلة الحرب «رسمياً» مع اتساع رقعة القصف الإسرائيلي بشكل غير مسبوق لتصل إلى مناطق واسعة في عمق الجنوب والبقاع واستهداف أماكن ومبان ومنازل سكنية، حيث تجاوز عدد القتلى الـ274 شخصاً، وسقط أكثر من 1024 جريحاً حتى بعد الظهر من يوم الاثنين، في حصيلة غير مسبوقة منذ الثامن من أكتوبر، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وبعد يوم طويل من الغارات التي أفيد بأنها تجاوزت الألف وشملت لبنان من أقصاه إلى أقصاه، نفذ الطيران الإسرائيلي غارة إسرائيلية مسائية على الضاحية الجنوبية لبيروت مستهدفاً المسؤول الرقم 3 في «حزب الله»، بعدما كانت غارة اسرائيلية أودت الجمعة بقائد «قوة الرضوان»، وحدات النخبة في الحزب مع عدد من قادة القوة.

وقال مصدر أمني لوكالة «رويترز» إن ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت مساء الاثنين علي كركي، قائد الجبهة الجنوبية، مشيراً إلى أن «مصيره غير معروف»، في حين أكد إعلام إسرائيلي، نقلاً عن الجيش الاسرائيلي، اغتيال كركي. كما أشارت معلومات في لبنان إلى سقوط قتلى وجرحى مدنيين في الغارة.

وقال وزير الصحة فراس الأبيض، في مؤتمر صحافي، إن حصيلة القصف الإسرائيلي هي «274 شهيداً بينهم 21 طفلاً و39 امرأة» علماً بأن «هناك بعض الشهداء لم يتم التعرف إليهم»، إضافة إلى «1024 جريحاً شاركت 27 مستشفى في استقبالهم». وأضاف: «نتج عن الاعتداءات نزوح الآلاف من العائلات من مناطق الاستهداف».

ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول لبناني، طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن «الاثنين هو الأكثر دموية في لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية التي استمرت 15 عاماً».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة القاهرة الإخبارية عباس الحلبي الحكومة إسرائيل وزارة التربية والتعليم التربية والتعليم وزير التربية والتعليم

إقرأ أيضاً:

"دخلنا الحرب من بابها الواسع".. وزير الاتصالات اللبناني يكشف تفاصيل بشأن القصف الإسرائيلي

قال جوني القرم، وزير الاتصالات اللبناني، إن لبنان دخلت على الحرب من بابها الواسع، حيث وصل عدد الشهداء والجرحى، إلى 600 شهيد وجريح ما يشير إلى أنه لا توجد حدود الآن للضربات الإسرائيلية.

أحمد موسى ينفعل على الهواء بسبب ما يحدث في لبنان: "حزب الله فين" (فيديو) بعد غارات العدو الإسرائيلي.. "أبوزينب" لـ "الفجر": حزب الله يضع لبنان في أتون النيران

وأضاف "القرم"، في مداخلة هاتفية على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الاثنين، "حينما يحدث اختراق للشبكة معناه أن الإسرائيلي استطاع الدخول إلى السنترلات الموجودة وإرسال الرسائل من عبرها، ويوجد في السنترالات سيستيم قديم، وآخر حديث، بالنسبة للحديث هو عرضه للاختراق أكثر من القديم، وأعطينا تعليمات بالعودة للعمل من خلال السيستم القديم الذي هو أقل عرضة للاختراقات".

عقد اجتماع للجنة الطوارئ 

وتابع "تم عقد جلسة لمجلس الوزراء ومن بعد الجلسة عقد اجتماع للجنة الطوارئ، وتحدثوا عن الموضوع بتفاصيله، ومن المعلوم أن وزير الداخلية طلب من المدارس إيواء النازحين، فالمدارس الرسمية بكل المناطق اللبنانية استقبلت عددا كبيرا من النازحين".

ولفت إلى أنه بطبيعة الحال يجب على الشعب اللبناني أن يتضامن مع بعضه ويساعد بعضه بعضا، وهذا ما يحدث بالفعل، فالمدارس بدأت في إيواء النازحين وبدأت الناس تستقبل بعضها بأماكن النزوح.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم اللبناني: فتح المدارس لاستقبال النازحين من الجنوب جراء الغارات الإسرائيلية
  • وزير التعليم اللبناني: استبعد حدوث حربا إقليمية.. والشعب متضامن ضد العدوان
  • وزير التعليم اللبناني: حركة نزوح كثيفة.. والمناطق المحاذية للحدود أخليت
  • وزير التعليم اللبناني: وضع جميع المدارس تحت تصرف هيئة الطوارئ
  • وزير التعليم اللبناني: وضعنا كل المدارس تحت تصرف هيئة الطوارئ
  • وزير الصحة اللبناني:(2393) بين قتيل وجريح في لبنان جراء القصف الإسرائيلي
  • كوريا الجنوبية تدرس إجلاء رعاياها من لبنان في حالة الطوارئ
  • "دخلنا الحرب من بابها الواسع".. وزير الاتصالات اللبناني يكشف تفاصيل بشأن القصف الإسرائيلي
  • وزير الإعلام اللبناني ينتقد الحرب النفسية التهويلية التي يعتمدها الاحتلال الإسرائيلي