تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد احتفالية فنية في ذكرى الموسيقار بليغ حمدي تحييها الفرقة القومية العربية للموسيقى، بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي، وذلك في الثامنة والنصف مساء بعد غد الخميس، على المسرح الكبير.

وذكرت دار الأوبرا المصرية- في بيان، اليوم الثلاثاء- أن الاحتفالية تأتي ضمن فعاليات الثقافة المصرية للاحتفال برموز الطرب والموسيقى العربية، ويتضمن برنامجها تقديم مختارات من أشهر أعمال الموسيقار بليغ حمدي أداء كل من الفنانين أحمد سعيد، محمد طارق، آيات فاروق، أشرف وليد، أحمد عصام، وإيمان عبدالغني.

بليغ حمدي

وأشارت إلى أن بليغ حمدي يعد أحد الملحنين الأكثر شعبية ونجاحا وإنتاجا في فترة الستينيات والسبعينيات في مصر والوطن العربي، حيث ولد في 7 أكتوبر عام 1931، وأتقن العزف على آلة العود في سن التاسعة، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حاليا) وبدأ حياته الفنية كمغني، حيث سجل 4 أغان بالإذاعة المصرية، ثم اتجه للتلحين واشتهر عام 1957 عندما قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه).

وبعدها تعاون بليغ حمدي مع نجوم الطرب المصريين والعرب منهم أم كلثوم، تميزت ألحانه بالبساطة والسهولة، وتعددت ألقابه منها ملك الموسيقى ولحن الشجن، توفي في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عاما تاركا ثروة فنية من الألحان لجميع الألوان الغنائية التي تنوعت بين الرومانسية والوطنية والقصائد وأغاني الأطفال والابتهالات الدينية، ومنها ألحانه للشيخ سيد النقشبندي وأشهرها مولاي.

ومن المعروف أن الفرقة القومية العربية للموسيقى تأسست عام 1989، بهدف جمع التراث الموسيقي والغنائي العربي وإعادة تقديمه بأسلوب أكاديمي وعلمي متطور لتتمكن الأجيال الجديدة من التعرف على التراث الموسيقى العربي حفاظا عليه من الاندثار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بليغ حمدي ألحان بليغ حمدي الأوبرا لمياء زايد وزارة الثقافة بلیغ حمدی

إقرأ أيضاً:

موعد حفل فرقة المايسترو إيمان جنيدي في معهد الموسيقى العربية

تقيم دار الأوبرا المصرية حفلاً غنائيًا لفرقة المايسترو إيمان جنيدي ، يوم الخميس الموافق ٢٦ سبتمبر الجارى في معهد الموسيقى العربية، وذلك فى تمام الساعة الثامنة مساءً، وستغنى بالحفل مجموعة من نجوم الأوبرا المصرية ابرزهم هايدي الجندي  ،حبيبة حسن،  محمد مانو .. كما يشارك في الغناء كل من شيماء غريب ، إبراهيم الكويتي ، محمد كستيرو

 

ويتضمن البرنامج عددًا من أشهر أعمال فرقة المايسترو التى تعاونت خلالها مع كبار الملحنين بالإضافة لعدد من الأغاني الطربية الاصيلة


فرقة المايسترو إيمان جنيدي قدمت العديد من الحفلات الناجحة داخل وخارج مصر ، اخرها كانت نهاية العام الماضي بدار الاوبرا المصرية وكان ضيف شرف الحفل الفنان حلمي عبد الباقي ونجمة دار الاوبرا داليا عبد الوهاب .

 

من هي إيمان جنيدي؟ 

 

إيمان جنيدي هي أول أول قائد فرقة موسيقية امرأة في مصر والعالم العربي ونالت لهذا السبب تكريماً في يوم المرأة من السيدة انتصار السيسي قرينة فخامة الرئيس قبل عامين، واحتفت بها وكالات الاخبار العالمية وصنع بعضها افلاماً تسجيلية رصدت رحلتها من صعيد مصر حتى نجاحها الكبير كامرأة في قيادة اوركسترا كامل.

مقالات مشابهة

  • موعد حفل فرقة المايسترو إيمان جنيدي في معهد الموسيقى العربية
  • الخميس.. الأوبرا تحتفى بذكرى وفاة الموسيقار الكبير بليغ حمدى
  • ليلة في حب بليغ حمدي على المسرح الكبير بالأوبرا
  • الأوبرا تحتفي بذكرى بليغ حمدي
  • مؤتمر صحفى لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32.. الخميس
  • أمسية بروح الموسيقى الإسبانية على المسرح الكبير
  • تفاصيل حفل وهابيات بمسرح معهد الموسيقى العربية
  • غدا.. الأوبرا تقدم حفل وهابيات بمعهد الموسيقى العربية
  • الأوبرا تقدم حفل وهابيات بمعهد الموسيقى العربية