الرئيس العليمي يستقبل المبعوث الامريكي الى اليمن ليندركينغ.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

ليندركينغ: لا يوجد حل عسكري في اليمن وانخراطنا العسكري ضد الحوثيين محدود في نطاقه

حذر المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، من تصاعد التوترات بسبب الأعمال المتهورة للحوثيين، مشددا على ضرورة إظهار إيران رغبتها في تخفيف التصعيد.

 

وقال ليندركينغ في مقابلة على قناة الحرة إن إحلال السلام ووقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتخفيف الأزمة الإنسانية في اليمن، أولويات تعمل الولايات المتحدة على حلها، على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

ودعا إيران إلى تهدئة التصعيد في الشرق الأوسط. وأشار إلى أن اليمن لا تزال نقطة ساخنة في ظل التوترات الإقليمية، لافتا إلى أن الحرب في غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي عقدت جهود السلام.

 

وقال إن الحوثيين، الذين يعدون من اللاعبين الأساسيين في اليمن "استخدموا النزاع في غزة وسيلة لتصعيد التوترات، من خلال شن هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر".

 

وعن اجتماعاته مع المسؤولين اليمنيين، أوضح ليندركينغ أنه سيلتقي بنائب الرئيس اليمني وعدد من أعضاء مجلس القيادة، لبحث سبل دعم الحكومة الشرعية.

 

وأكد أن "هذه فرصة لإظهار دعمنا للحكومة اليمنية وتعزيز وحدتها، وهكذا ستفعل العديد من الدول أيضا خلال الأسبوع الجاري، كما يجب أن نبذل جهدا لزيادة وعي الشعب اليمني بأهمية هذه الوحدة".

 

وردا على سؤال حول كيفية تعامل الولايات المتحدة مع تحدي إسقاط طائرات ومعدات أميركية، اعتبر أن "التحدي الحقيقي هو الدبلوماسية"، مضيفا أنه "لا يوجد حل عسكري لهذا النزاع. علينا استغلال الفرص الدولية الحالية للعودة إلى عملية سلام حقيقية".

 

وأكد أن "الانخراط العسكري ضد الحوثيين محدود في نطاقه، ونستهدف فقط الأهداف العسكرية في اليمن، وهذا مقصود من جانبنا".

 

وقال: "نحن أيضا نبحث عن استجابة أفضل من الحوثيين ونبحث عن طرق كي يظهروا أنهم معنيون لتخفيف التصعيد، لكن حتى الآن لم يفعلوا ذلك".

 

وأوضح أنهم "استولوا على سفن وقتلوا كوادر ويهاجمون السفن"، معتبرا أن "هذه أعمال متهورة وليس لها علاقة بنزاع غزة ولا يجلب مزيدا من الخبز للشعب الفلسطيني. هذا يساعد على إشعال النار أكثر في المنطقة".

 

واعتبر أن وجود الرئيس الإيراني في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة سيكون فرصة له لإظهار وجه أفضل للمجتمع الدولي "نريد أن نرى إيران تلعب دورا بناء في اليمن، بدلا من إشعال مزيد من النيران".

 

وتعليقا على بيان وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بأن إيران مستعدة للتفاوض على البرنامج النووي، قال ليندركينغ إن "ما يفعلونه عكس ما يقولونه".

 

وختم المبعوث الأمريكي حديثه بالقول "إذا أرادت إيران تحقيق السلام، يجب عليها اتخاذ خطوات ملموسة تظهر التزامها بذلك".


مقالات مشابهة

  • “العليمي” يطلع من المبعوث الأمريكي على نتائج مساعيه لخفض التصعيد في اليمن والمنطقة
  • العليمي يبحث مع ليندركينغ تصعيد الحوثيين وجهود السلام في اليمن
  • العليمي يبحث مع المبعوث الأمريكي جهود خفض التصعيد في اليمن والمنطقة
  • ليندركينغ: لا يوجد حل عسكري في اليمن وانخراطنا العسكري ضد الحوثيين محدود في نطاقه
  • ليندركينغ يتحدث لـالحرة عن التحدي الحقيقي في اليمن
  • الرئيس العليمي يلتقي ولي العهد الكويتي ويثمن مواقف الكويت المشرفة إلى جانب اليمن
  • الرئيس العليمي يلتقي رئيس دولة فلسطين ويؤكد موقف اليمن الثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • الرئيس العليمي يهنئ الملك سلمان باليوم الوطني للسعودية ويشيد بمواقف المملكة إلى جانب اليمن
  • الرئيس العليمي يصل نيويورك لتمثيل اليمن في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة